الرجل الشكاك أسوأ أنواع الرجال

الوحدة : 16-10-2021

الرجال أنواع بعضهم سلس سهل، وبعضهم عنيد وصعب، وما بين هذا وذاك أشكال وألوان من الشخصيات الرجالية، ومن أصعب أنواع الرجال الرجل المتعالي الذي يؤمن بشدة بأنه أكثر الناس فهماً وأكثرهم تبصراً بالأمور وأقدرهم على تقييم المواقف وتقدير النتائج محور هذه الشخصية هو الشك في الجميع، ابتداء من الأشخاص العابرين في حياته وحتى أقرب الناس إليه مثل زوجته.

إنه يأخذ الشك على أنه رديف الحذر، وهو يفلسف الأمور على نحو يقنع به نفسه، فيذكر مثلاً إنكليزياً يتحدث عن فضيلة الشك ويستعيد حكاية من الماضي تؤكد أن الشك فضيلة العقلاء والأذكياء، ولو كان هذا الرجل يتعامل مع الشك بالمستوى الإيجابي العادي لهان الأمر، لكنه شك قابل للتطور إلى سوء ظن عام، فهو يتوقع العداء من الناس ويسيء الظن بهم ويرى كل شخص عبارة عن شرير محتمل أو متآمر يحوك له شيئاً ما، تعود مشكلة هذا الشخص إلى الطفولة المبكرة حيث افتقد الحب والحنان، وبالتالي فهو يفتقر إلى الرحمة في خصومته وهو يقسو بلا قلب تجاه كل من يعاديه، ولذلك فإن الخلاف الزوجي مع هذا الرجل قليلاً ما يسير وفق مبدأ الرأفة في الاختلاف، بل هو أشبه بالضرب وأحياناً يشبه الطعن في الخلف.

هذا الشخص دائم الشعور بالظلم والاضطهاد والخيانة من الآخرين، وهذا ما يولد لديه كراهية دفينة تدفعه إلى توجيه النقد اللاذع للآخرين على مواقف لا تستحق أي توتر يذكر في العلاقة الزوجية، يتسم هذا الشخص بالسخرية من زوجته واستخدام أخطائها مادة للضحك حتى أمام الآخرين، فهو لا يشعر بمدى الأذى الذي يلحق بزوجته جراء السخرية منها أمام الناس، وإذا شعر بذلك بالفعل فهو يتعامل مع الموقف بشيء من السادية، إذ يتمادى في سخريته بلا شفقة، والويل كل الويل للزوجة إذا ما فكرت في الرد عليه لتكشف بعض عيوبه أمام الناس، فإن انتقامه يكون شديداً للغاية.

يمكن اكتشاف شخصية هذا الرجل خلال فترة الخطبة فهو يسأل كثيراً عن قصد خطيبته من وراء هذا السلوك وتلك العبارة وهذه النظرة.. إلخ، وهو يكثر من الشك في نياتها، ويتسم بشدة الحساسية تجاه النقد وبدلاً من أن يدافع عن نفسه بهدوء تجده بوجه محمر يرتعد غضباً وينسحب من النقاش..

أما إذا قادك النصيب للعيش مع هذا الرجل فمهمتك صعبة للغاية إذ يتطلب التعامل مع هذا الرجل مهارة فائقة وطول نفس، إذ أن ما أفسدته سنوات ابتدأت منذ الطفولة لا يمكن أن يتم إصلاحه في فترة وجيزة.

لمي معروف

تصفح المزيد..
آخر الأخبار