دور الإصحاح البيئي في السيطرة على الانبعاثات في ورشة عمل

الوحدة :27-9-2021

أقام المعهد العالي لبحوث البيئة ورشة عمل بعنوان (دور الإصحاح البيئي في السيطرة على الانبعاثات) وذلك بقاعة السمينار في المعهد، وتأتي هذه الورشة بالتزامن مع اليوم العالمي للانبعاثات الصفرية واليوم العالمي لصحة البيئة.
وركزت الورشة على عدة مواضيع أهمها مفهوم الإصحاح البيئي، احتجاز ثاني أوكسيد الكربون وتخزينه، ومساهمة الإصحاح البيئي في الحد من ظاهرتي الاحتباس الحراري والتغير المناخي.
الدكتورة هاجر ناصر عميد المعهد العالي للبحوث البيئية في جامعة تشرين أشارت إلى أن الهدف من الورشة هو تسليط الضوء على مفهوم الإصحاح البيئي ودوره في الحد من الانبعاثات إلى جانب وضع تصور شامل لتلبية احتياجات إعادة الإعمار من الطاقة بما يضمن الاستفادة القصوى من الطاقات المتجددة والمتاحة وبما يراعي اشتراطات الإنتاج الأنظف، كما نوهت للجهود التي تبذل من قبل كوادر المعهد لتوطين المفاهيم البيئية المعاصرة كتقييم الأثر البيئي والإنتاج الأنظف والايكولوجيا الصناعية بالتعاون مع كافة الجامعات والمراكز البحثية تجسيداً لشعار ربط الجامعة بالمجتمع وفق ما تقتضيه التنمية المستدامة.
كما قدم الدكتور محمد غفر نائب عميد المعهد العالي للبحوث البيئية محاضرة بعنوان مساهمة في تخضير إنتاج الطاقة تحدث خلالها عن طرق وآليات استدامة الوقود الأحفوري كمصدر رئيسي للطاقة وذلك ضمن حاضنة من الإجراءات البيئية و تخفض الانبعاثات الناجمة عن إنتاج هذه الطاقة بالاعتماد على الطاقات المتجددة منخفضة الكربون كطاقة الأمواج- المد والجزر والطاقة الشمسية.
وبدوره أيضاً عرض الدكتور عمر جعفر المدرس في قسم الجيولوجيا بكلية العلوم تجربة الحقن الجيولوجي لغاز ثاني أكسيد الكربون للتخلص منه موضحاً الشروط الخاصة بخزانات الحقن والتشكيلات الجيولوجية المقترحة لإقامتها بالإضافة إلى مراقبة عملية الحقن والكشف عن تسرب الغاز.
كما قدّم الدكتور حسين جنيدي عضو الهيئة التدريسية في قسم هندسة النظم البيئية في المعهد عرضاً لأهم المنظومات الهجينة لمعالجة المياه وذات الاستهلاك الأدنى للطاقة.

ياسمين شعبان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار