ورشة عمل للأطفال في ثقافي عين الشرقية

الوحدة : 11-9-2021

 احتضن  المركز الثقافي العربي في عين الشرقية مجموعة من الأطفال في ورشة عمل للأطفال واليافعين استمرت طوال فترة العطلة الصيفية بهدف استقطاب أكبر عدد من الأطفال والعمل على ملء أوقات فراغهم واستثمار طاقتهم وتنمية مواهبهم، تضمنت نشاطات رياضية (رقص زومبا) مع المدربة يارا غصون إضافة إلى فن طي الورق الأوريغامي وفنون وأعمال يدوية برفقة المعلمة أمل معن علي وكذلك الموسيقا تدريب الأستاذ علي أيوب محمود.

 لمعرفة المزيد عن النشاطات كان لنا لقاء مع المشرفة على الورشة أمل علي، حدثتنا قائلة: خلال الورشة يمكن للأطفال تعليم كيفية صنع أشياء ومجسمات كثيرة باستخدام طرق وفنون على الورق، فهذه الأنشطة تساهم في تنمية مهارات الطفل الفنية بالإضافة إلى تقوية عضلات أصابعه حيث إن طي الورق من شأنه مساعدة الأطفال على تحريك أصابعهم ورفع  قدرتهم على التحكم بها من خلال التمارين الرياضية التي يقومون بها خلال قيامهم بصناعة الأشكال المختلفة.

 تفاعل لافت أبداه الأطفال خلال مشاركتهم في الورشة التي تساهم في توسيع مداركهم ومخيلتهم الفنية إلى جانب تعلم طرق جديدة  للاستفادة من بعض المواد  المتوفرة داخل البيوت والاستمتاع بصناعة (الروبوت) الورقي إلا أنه لم يكن  المجسم الوحيد الذي يمكن لهم صناعته باستخدام الورق والإسفنج، إذ تعد الورشة خطوة تمهيدية للأطفال للتفكير في صناعة أشكال ومجسمات أخرى متعددة بعضها نابع من خيالاتهم حيث يؤمن لكل طفل مهاراته الخاصة وإبداعاته.

 وأضافت المشرفة أمل: أما فيما يخص الفنون اليدوية، من أهم ما ينصح به الخبراء هو إطلاق العنان للأطفال ففي مجال الأشغال اليدوية لما تحمله من مزايا كتحسين معارفهم ولغتهم وتطورهم الاجتماعي وأيضاً تساعد  آباءهم على اكتشاف وتطوير قدراتهم  الإبداعية، وعن فوائد الأعمال اليدوية للأطفال:

– تساعد الأعمال اليدوية على التجربة وإيجاد بدائل وأفكار جديدة تطلق العنان للمخيلات.

 – تساعد على التركيز فتحتاج هذه الأنشطة لطول البال والتركيز حتى يتمكن  الإنسان من التفنن في عمله وبالتالي تزيد من درجات التركيز لدى الأطفال.

– تساعد الطفل على استخدام حواسه كاللمس فهو يقلب بقطع  الورق بلون إلى آخر وحاسة النظر فهو منتبه متفطن للأشكال والألوان والأحجام.

– تعلم التفاعل الاجتماعي وذلك عند الطفل ضمن مجموعات صغيرة داخل الفصل.

 الأنشطة اليدوية تعطي إحساساً بالراحة للطفل عند انتهائه منها وتعطيه روح حب إكمال أعماله ومع إتقانها.

– التعبير عن المشاعر، هذه النقطة مهمة جداً وهي وسيلة علاج يستعملها أطباء النفس في كثير من الحالات خصوصاً في التعامل مع الأطفال.

 تساعد على الاسترخاء وهي نوع من أنواع الترفيه الهادف، تعلم الصبر من خلال المحاولة والتكرار ففي الوهلة الأولى تكون الأعمال بسيطة فيسعى الطفل للتحسين من نفسه، تعطي الطفل  ثقة بنفسه عندما يرى إنجازاته وأعماله الصغيرة نالت إعجاب الوالدين والمعلمة.

  ونوهت إلى أنه مهما كانت نتيجة مجهود الطفل، حاولي دائماً أن تقولي رائع حبيبي أكمل وبإمكانك أن تضيف كذا تعال انظر بهذا التصرف تزيد ثقة الطفل بنفسه ويسعى للإبداع، فالتشجيع  مهم، علمي طفلك أن الوقت والتكلفة والتنظيف بعد الانتهاء من العمل هي من أهم عوامل نجاح الأشغال اليدوية حيث إنهم يمكنهم عمل الأشغال بمكونات موجودة لديهم وغير مستغلة. 

 تختلف الأعمال الفنية  الخاصة بالصغار من حيث الشكل والغرض والأدوات المستخدمة، فيمكننا إنتاج أشكال متنوعة لتناسب نوع الطفل ذكراً كان أم أنثى وكذلك أعمال لأغراض مختلفة فمنها ما يعمل على تسلية الصغار ومنها  الهدف  اختبار ذكائهم  بطرق الابتكار وسرعة التعلم.

 وفيما يخص رقص الزومبا:  لهذا النوع من الرياضة فوائد تعمل على التقليل من الطاقة السلبية وتخليص الجسم من التوتر، وهي عبارة عن حركات تساعد على إفراز هرمون الاندروفين وتعتبر رياضة الزومبا عنصراً فعالاً لإنقاص الوزن وحرق السعرات الحرارية ولها أثر كبير في  تقوية العضلات لأنها  تعتمد على تحريك جميع العضلات وتساعد في نشاط عملية التمثيل الغذائي ولها تأثير فعال في تحسين المزاج والشعور بالراحة.

 وعن الموسيقا حدثتنا المشرفة أمل: للموسيقى تأثير ملموس على النفس وعلى الأحاسيس فهي تنقل الإنسان  من حالٍ  إلى حال  وتجعله أكثر صفاء وأكثر قدرة على  الإنصات والفهم وكذلك لها  فوائد كثيرة منها- تنمية الإدراك الحسي والقدرة على الملاحظة والتنظيم المنطقي، تنمية الذاكرة السمعية، تدريب الأذن على  التميز بين الأصوات، زيادة التذوق الموسيقي والاستمتاع بالغناء السامي وتساعد الطفل على تنشيط المخ  تحسين قدرته على التركيز وتثير قابليته  للمواد الدراسية وأكبر دليل إعطاء نصوص اللغة العربية كأنشودة  تجعله أسرع للفهم والحفظ من غيرها.

وفي ختام الورشة لاحظنا التفاعل الكبير والانسجام والتواصل بين الأطفال ورغبتهم ومحبتهم في  إطالة  نشاطات الورشة.

معينة أحمد جرعة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار