دائرة الرقابة والجودة في سياحة اللاذقية.. مهامها وأعمالها

الوحدة: 11- 8- 2021

 

تتألف دائرة الرقابة والجودة في مديرية سياحة اللاذقية من أربع شعب، وهي: الرقابة، جودة المحيط، التشغيل (الأسعار)، الشرطة السياحية.

(الوحدة) التقت المهندس محمد شحادة، رئيس دائرة الجودة والرقابة في سياحة اللاذقية للحديث عن مهامها الدائمة والمستمرة، وأعمالها الراهنة من خلال الشعب الأربع التابعة لمجال عملها، والتي أوجزها لنا بالآتي:

شعبة الرقابة، ومن أبرز مهامها:

الرقابة على المنشآت السياحية على اختلاف تصنيفها (فنادق ومطاعم ومقاهٍ وصالات شاي، ومطاعم وجبات سريعة).

كما تضم لجنة الرقابة المشتركة على المنشآت السياحية، والتي تشمل في عضويتها ممثلين عن كل من الجهات التالية: مديرية السياحية، وهو رئيس اللجنة المذكورة، وأعضاء يمثلون محافظة اللاذقية، ومديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك، ومديرية الصحة، والمالية، والبيئة، ونقابة الأطباء البيطريين، وغرفة السياحة.

ومهمة اللجنة القيام برقابة دورية على المنشآت السياحية للوقوف على سوية الخدمات المقدمة في تلك المنشآت من حيث النظافة، والشروط الصحية، والأسعار.

كما تقوم اللجنة بسحب عينات من المواد الغذائية  ليتم تحليلها في مخبر مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك، وذلك للتأكد والتحقق من سلامة مواصفاتها الصحية.

– لجان الضابطة العدلية في مديرية السياحية: وتقوم أيضاً بجولات دورية على المنشآت السياحية والتحقيق في الشكاوى الواردة، كما تقوم بتنظيم الضبوط اللازمة بحق المخالفين، وفق القرارات والقوانين الناظمة للعمل الرقابي.

 إضافة إلى ذلك، تلقي الشكاوى المتعلقة بالمنشآت السياحية المخالفة، وهذا يتم إما عن طريق الهاتف بالاتصال على الرقم ١٣٧، أو بشكل شخصي في مبنى مديرية السياحية.

وإحالة الضبوط المنظمة بحق المنشآت السياحية المخالفة إلى الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة ، ومتابعة تنفيذ تلك الإجراءات.

شعبة التشغيل ومن مهامها:

دراسة الأسعار المقدمة من قبل أصحاب أو مستثمري المنشآت السياحية، وتصديق لوائح الأسعار المتعلقة بها.

شعبة جودة المحيط، ومن مهامها: 

إجراء جولات ميدانية، وإعداد تقارير حول جودة المحيط السياحي (المحيط بالمنشآت والمناطق السياحية).

إعداد دراسة ومقترحات لتطوير المتنزهات، والتنسيق مع الجهات المعنية بخصوص خدمات البنى التحتية: (أرصفة، طرق، لافتات طرقية، وترحيل القمامة وبقاياها، نظافة الشواطئ).

الشرطة السياحية، ومن مهامها:

مرافقة الضابطة العدلية خلال الجولات، وتنفيذ قرارات إغلاق المنشآت السياحية، وتلقي الشكاوى الواردة إلى قسم الشرطة ومعالجتها، والمشاركة في تنفيذ الخطة الخدمية والأمنية خلال الموسم السياحي من خلال تغطية كامل المرافق والمقاصد السياحية ، والفعاليات والأنشطة التي ستقام خلال الموسم السياحي، والمشاركة في التحضير للفعاليات والأنشطة السياحية.

أما بالنسبة لواقع المخالفات السياحية بأنواعها المختلفة، فقد بلغ عدد ضبوطها الكلي منذ بداية عام ٢٠٢١ ولغاية تاريخ ١/ ٢٠٢١/٨ نحو ثلاثة وسبعين ضبطاً، وكانت قد شملت المخالفات التالية:

عدم إعلان عن الأسعار، ومخالفة الشروط الصحية، وإقامة حفل فني دون الحصول على موافقة مسبقة من مديرية السياحية، ومخالفة شروط الترخيص السياحي، ومخالفة تعليمات وزارة السياحة، وعدم وجود بطاقة صحية، ومخالفة الإجراءات الاحترازية لمواجهة وباء كورونا.

هذا، وبلغ عدد الإغلاقات للمنشآت السياحية عن الفترة ذاتها حوالي ثلاثين إغلاقاً طالت مخالفاتها: (صالات شاي، ومطاعم وجبات سريعة، ومقاهٍ).

الحسن سلطانة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار