تحسين زمن الاستجابة في أنترنت الأشياء

الوحدة 2-8-2021

 

 

يعد انترنت الأشياء ( loT) مفهوماً متطوراً لشبكة الانترنت التقليدية بحيث تمتلك الأشياء قابلية الاتصال بالأنترنت أو ببعضها البعض لإرسال واستقبال البيانات لأداء وظائف محددة من خلال الشبكة ويقدم نظام إدارة الهوية (ldM) خدمة المصادقة، وتفويض النفاذ في شبكة الأنترنت لذلك من المهم استخدامه مع أنترنت الأشياء ونظراً لأهمية هذا الموضوع قدمت الباحثة م. عبير معلا إبراهيم بحثاً حول تحسين زمن الاستجابة باستخدام إطار جديد لإدارة الهوية في انترنت الأشياء. (الوحدة) التقيت الباحثة عبير ومعها كان حوارنا الآتي.

– أين تكمن أهمية البحث المقدم؟ وما أهدافه؟

تأتي أهمية البحث من تطور الخدمات عبر الأنترنت والتي كان لها بالغ الأثر على كمية البيانات والمعلومات الشخصية المنشورة عبر الأنترنت ونظراً لكبر حجم البيانات المتاحة على الأنترنت وبشكل خاص تلك الناتجة عن تبادل البيانات في تطبيقات انترنت الأشياء فإنه يتولد احتمال تواجد كيان غير معروف قادر على الوصول إلى المعلومات الخاصة بأنترنت الأشياء يتم في الجهاز تخفيض البيانات المرسلة وفقاً لسياق الطلب مما يؤدي إلى تخفيض في زمن الاستجابة اللازم لإرسال الاستجابات مما يحسن من جودة الخدمة.

– هل من اقتراح جديد في هذا البحث؟

يقترح هذا البحث تصميم إطار لتحديد الهوية في أنترنت الأشياء في ظل مراعاة كل من تحقيق قناة اتصال آمنة ومعرفة أن أجهزة انترنت الأشياء هي أجهزة ذات موارد محدودة مما فرض إيجاد آليات جديدة لتقليل استهلاك هذه الموارد، تمّ التحقق من أداء الإطار المقترح بإجراء سيناريوهات باستخدام برنامج المحاكاة Cooja، وذلك وفقاً لمجموعة من البارامترات المؤثرة على الأداء، وقد قدم الاقتراح تحسيناً في زمن الاستجابة وجودة الخدمة مع القدرة على توفير قناة اتصال آمنة وتسجيل دخول موحد.

– ما أبرز استنتاجات البحث؟

يقل زمن استجابة جهاز أنترنت الأشياء عند زيادة عدد الأجهزة، وبتثبيت حجم الطلب كما أن تطبيق خوارزمية تخفيض عرض الحزمة المعدلة وفقاً لسياق الطلب أدى إلى تقليل كمية البيانات المرسلة مما انعكس إيجاباً على زمن الاستجابة، أيضاً إن تطبيق خدمة تسجيل الدخول الموحد SSO أدى لإزاحة عبء تطبيق سياسات الخصوصية من على عاتق الجهاز إلى مخدمات خارجية خاصة.

رفيدة يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار