بدء المناقشة العلنية لمشاريع تخرج الدفعة الخامسة من برنامج الميكاترونيك للمتميزين

الوحدة 7-7-2021

 

 

 

 بهدف النهوض بالمجتمع وتطويره وسعياً لاستثمار منجم العقول الشابة و الاستفادة من الطروحات الخلاقة ووضعها في إطار عملية إعادة الإعمار ناقش 20 طالباً من طلاب الدفعة الخامسة من برنامج الميكاترونيك للمتميزبن في جامعة تشرين 7 مشاريع وهي (نظام تركيز كاميرا تلقائي ، قيادة مفصل كروي بالتحريض الكهرطيسي ، طائرة شراعية تحت الماء ، نظام حقن مركب على آلة CNC , ذراع روبورت على عربة روفر ، تخطيط مسار سرب ربورتات ، نظام تثبيت كاميرا ثنائي المحاور لاستقرار وملاحقة الهدف ) أمام لجنة حكم وبحضور د. م. إياد حاتم منسق برنامج الميكاترونيك الذي حدثنا قائلاً: إن مقابلات مشاريع التخرج لطلاب السنة الخامسة التي ستتخرج السنة من البرنامج التابع لهيئة التميز والإبداع، حيث لدينا في هذا العام مجموعة مميزة ومبدعة. ويعد عاماً متنوعاً من حيث المشاريع التي يقدمها الطلاب السبعة المشاركين بمشاريعهم المتميزة والمنوعة بين الروبوتات والتحكم الآلي والأنظمة الذكية وغيرها من المشاريع التي سيتم تقييمها من خلال أساتذة من جامعة تشرين و من خارج الجامعة أيضأ. واضاف : إن هذه المشاريع ترقى لمستوى الماجستير وتقدم محتوى بحثياً ما يحقق الهدف الأساسي الذي يسعى إليه برنامج الميكاترونيك للمتميزين والمتمثل بتحضير باحثين للمستقبل. وتابع:

 

 د. حاتم: ستكون هذه الأعمال نواة لباحثين سنراهم بعد تخرجهم و هو داعمة حقيقة لبلدنا . ولفت د. حاتم الى أن هذه المشاريع هي مشاريع بحثية و منها تطبيقية وهي مختارة بحيث يمكن استثمارها لاحقاً ، فهي عبارة عن مشاريع تطبيقية مرتبطة بالمجتمع و بتطبيقات ستثمر بعدة مجالات. وهي متنوعة ويمكن استثمارها أيضاً بمجال الأتمتة والتصنيع و بالمجال البحثي الطبي والعسكري وغير ذلك الكثير. وأكد حاتم أن الإشراف على الطلاب استمر لمدة سنة كاملة، حيث تم المشروع على مرحلتين مشروع فصلي، مشروع تخرج بالفصل الثاني وقد استثمر الطلاب كافة المعلومات التي تلقوها خلال سنوات دراستهم الجامعية الخمسة .

بالإضافة للمعلومات التي اكتسبوها من خلال دراستهم بالبرنامج وبالتالي المشاريع بمثابة ثمرة دراستهم الجامعية. وبدوره أكد د. المثنى قبيلي (مدير المركز الوطني للمتميزين ) أن لجنة الحكم يتبعون معايير محددة ومعروفة عالمياً ،يتم من خلالها تقييم مشاريع التخرج حيث تتوزع العلامات بين التقرير وعمل المشروع وتقديم المحاضرة للطالب . وأضاف : خريجو الدفعة الخامسة للمركز الوطني للمتميزين هم على أبواب التخرج والإيفاد و مشروع التخرج هو عبارة عن خلاصة جهد الطالب لدراسته الجامعية حيث يضع كل هذه الخلاصة بمشروع التخرج و يضيف عليه مجهوده الشخصي من خلال مهارات التعلم الذاتي ومهارة البحث والتجريب للوصول إلى منتج متكامل .

 ياسمين شعبان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار