بالتعاون مع جمعية (تعافي).. ثقافي جبلة يقيم ندوة (الإدمان وخطره على جيل الشباب)

الوحدة : 27-6-2021

أقام المركز الثقافي في جبلة وبالتعاون مع جمعية تعافي ندوة بعنوان (الإدمان وخطره على جيل الشباب) شارك فيها العميد باسم زيتون، رئيس فرع مكافحة المخدرات في اللاذقية، والمحامي خلدون قسام والدكتور يوشع عمور والدكتورة فاتن مشاعل والدكتورة الصيدلانية ابتسام داوود ومعينة شرابة رئيس مجلس إدارة الجمعية.
العميد زيتون قال: نحن كفرع ليس لدينا إلا إحصائيات سنوية تصدر عن الإدارة العامة بعدد المتعاطين والمروجين وكل ما يتعلق بالمخدرات، وهناك نسبة 50% من الموقوفين من المتعاطين وقد ازدادت نسبتهم في السنوات الأخيرة نتيجة انتشار العصابات المسلحة التي تدخل المخدرات من دول الجوار، وأكثر أماكن تواجد المتعاطين أبواب المدارس، المقاهي وفي الجامعة والحدائق العامة.
المحامي خلدون قسام قال: تقع على المتعاطي نفسه وأهله مسؤولية وضع نفسه تحت تصرف المصح وبذلك يكون جنّب نفسه الملاحقة القانونية وعدم تحريك الادعاء العام بحقه والاعتقال المؤقت الذي هو جرم أشد من الحبس وفق المادة 45 لأنه جنائي، القاضي له الخيار إما يوقفه أو يحيله للمصح.
الدكتور عموري قال: كطبيب يقتصر دوري على التوعية والشرط الأساسي الإقناع أي أن يقتنع المريض بمراجعة العيادة بكامل رضاه لا أن يُجبر على ذلك، ونحن نشرح له ماذا ينتظره من أضرار صحية وقانونية وجنائية واجتماعية وقانونية ليس له وحده، وإنما لعائلته وللمجتمع، وإقناعه بالعلاج بالمشفى وللأسف ليس لدينا إلا مركز واحد هو مشفى ابن رشد بدمشق.
السيدة معينة شرابة رئيس مجلس إدارة الجمعية قالت: جمعيتنا هي الأولى من نوعها في سورية، خلال عملنا لاحظنا انتشاراً كبيراً لآفة المخدرات وخاصة بين الشباب، نتمنى أن نلقى الدعم المناسب لمساعدة هؤلاء والوصول بهم إلى بر الأمان.
الدكتورة فاتن مشاعل: انتشار المخدرات بين فئة الشباب من عمر 14 إلى 30 وخاصة بالساحل أمر واقع نتمنى من خلال الجمعية أن نستطيع فعل شيء على أرض الواقع ونحاول جمع واستقطاب المتطوعين للمساعدة في ذلك.
الصيدلانية ابتسام داوود: هناك الكثير من الأدوية التي تفعل فعل المخدرات، مثل المسكنات والمهدئات، لكن لا تعطى ولا تصرف إلا بموجب وصفة طبيب، وخاصة إذا كان المراجع شاباً أو مراهقاً، والمسؤولية الملقاة على صاحب أي صيدلية مضاعفة في هذا المجال.

آمنة يوسف

تصفح المزيد..
آخر الأخبار