حفل توقيع المجموعة الشعرية (سر نبوءتي) للشاعرة رنا محمود

الوحدة : 25-6-2021

 حديث الأنثى الشاعرة عن الحب والوطن والواقع والخيال والأسطورة.. عناوين متنوعة وغنية ألقي الضوء عليها في دار الأسد للثقافة باللاذقية، في حفل توقيع المجموعة الشعرية (سر نبوءتي) للشاعرة رنا محمود، وهي المجموعة الشعرية الثالثة لها.

حيث أضاء على المجموعة الشعرية الدكتور عيسى درويش الأديب والشاعر والسفير السابق، وبدأ الدكتور حديثه بدءاً من الغلاف الذي يشرح نفسية الشاعرة الطموحة وانتصارها  على الرجل، والإهداء (إلى أناي والسر الدفين) ثم تطرق إلى الأنثى والوعي التاريخي والعلاقة بين الأنثى والحب ليصل بالحديث إلى حب الوطن والبعد الإنساني، ثم الحديث عن الأنا الواضحة بين تضاعيف القصائد وكيف تماهت مع العناوين حيث أرادت لنفسها أن تكون آلهة، حيث وصف بقراءته الجرأة بالتعبير والجرعة الوطنية الواضحة والإصرار والتحدي لدى الشاعرة الذي عبقت به مجمل قصائدها.

أما الدكتورة غيثاء قادرة فتحدثت في إضاءتها بداية عن مفهوم الشعر ما له وما عليه، وتحدثت عن محورين رئيسين هما التمرد والحلم بواقع مغاير عند الشاعرة رنا، فجاءت العناوين حسب تعبير الدكتورة غيثاء بمنزلة الرأس من الجسد بما تحمله من جمال وتكثيف، وأفاضت بالحديث عن لغة الشاعرة التي تنقل حالات القلق النفسي لإخراجها من انكساراتها، وحسب قراءة الدكتورة كان الحب هو الأيقونة التي تجمع مجمل النصوص، وتحدثت عن معنى الوطن في القصائد الذي لا يختلف عن عطاء المرأة، وأشارت إلى التكثيف والايحاء وكيف برز العنصر الوجداني والحنكة الشعرية لدى الشاعرة في مجموعتها.

كما أضاء الكاتب حيدر نعيسة على المجموعة الشعرية قائلاً: (سر نبوءتي) عنوان متفرد متميز لشاعرة وفنانة، ديوان مشوق في عنوانه وغلافه وقطعه ونصوصه البالغ عددها ٤٧ نصاً شعرياً نثرياً وطنياً ووجدانياً، ديوان يكتشف القارئ فيه أسرار النبوءة من بواطنه، ديوان جدير بالاقتناء.

وفي الختام  ألقت الشاعرة رنا محمود مقتطفات من قصائد ديوانها اخترنا منها:

حيث شاء أبي

أن يرسمني لوحة

أنجبتني أمي قصيدة

لا تشبهها قصيدة أخرى

وصرت ألون الفراشات

بأنفاس الطفولة

وأعلق الزهور ضفائر عشق على كتفي.

ويذكر أن ريع الكتاب بعد انتهاء الحفل دفع لأسر فقيرة من الدعتور سيستلمها حيدر نعيسة ولمنطقة الرمل الفلسطيني وستستلمها المعلمة أمينة الشيخ.

رواد حسن

تصفح المزيد..
آخر الأخبار