اتفاق تعاون علمي بين أكساد وجامعة تشرين

الوحدة:24-6-2021


وقّعت جامعة تشرين ومنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد), اتفاقية لتعزيز التعاون الفني والعلمي بينهما, وإجراء بحوث ودراسات علمية متخصصة, وتطبيقات حقلية تحقّق الاستثمار الأمثل للموارد الطبيعية.

قام بتوقيع الاتفاقية من جانب جامعة تشرين رئيسها الأستاذ الدكتور بسام حسن, ومن جانب منظمة أكساد المدير العام الدكتور نصر الدين العبيد, وذلك في مقر الجامعة, اليوم, بحضور وفدي الطرفين.

وتنصّ الاتفاقية على التعاون العلمي والفني بين الجانبين في مجالات المحافظة على التراكيب الوراثية الحيوانية والنباتية الملائمة للمناطق الجافة وتحسينها, وتطوير نماذج لنظم الإنتاج الزراعي المتكامل (نباتي ,حيواني) في البيئات الزراعية المختلفة, وتطوير الزراعة العضوية, واستعمال التقانات الحيوية في مجال التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنّة, ومراقبة تدهور الأراضي وإعادة تأهيل المناطق البيئية المتدهورة, ودراسات التربة, إضافة إلى تبادل الخبرات والتنظيم المشترك للقاءات العلمية والتوثيق والنشر العلمي المحكّم, بهدف تعزيز البحث العلمي التطبيقي, وبما يمكّن الجانبين من توظيف نتائج أبحاثهما المشتركة في خدمة القطاع الزراعي السوري وتحسين مستوى المعيشي للمزارعين ومربيّ الثروة الحيوانية.

وأكدّ الدكتور بسام حسن, إنّ التوقيع على هذه الاتفاقيّة هو انطلاقة جديدة لمسيرة التعاون بين الجانبين, وحصيلة طبيعية للمكانة المرموقة التي تتمتع بها منظمة أكساد كبيت خبرة عربي مشهود له بأبحاثه وبرامجه البحثيّة, ومشاريعه التطبيقيّة, لاسيما في الفترة الأخيرة على صعيد الوطن العربي.

وأضاف, نأمل من هذه الاتفاقيّة مزيداً من التعاون المثمر والاستفادة من الخبرات العربية في شتّى المجالات التي تهتّم بها منظمة أكساد للنهوض بالقطاع العلمي والبحثي والزراعي, حيث أثبتت كفاءة عالية في جميع الحقول التي تعمل بها.

من جانبه أكد الدكتور نصر الدين العبيد, أن هذه الاتفاقية جاءت تجسيداً لعلاقات التعاون البنّاء المؤطر بين منظمة أكساد ووزارة التعليم العالي, وجامعة تشرين في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك, وإيماناً منهما بأهمية هذا التعاون وتطويره باستمرار, وضرورة التنسيق والتعاون بين مؤسسات البحث العلمي العربية الهادفة إلى تطوير البحث العلمي الزراعي وهي مكملة ومتتمة للاتفاقيات التي تمّ توقيعها بين أكساد والوزارات والاتحادات والنقابات في الجمهورية العربية السورية.

وعبّر الدكتور العبيد عن تقديره العالي للخبرات التي تتمتع بها الأساتذة والباحثين في كافّة الجامعات السورية, وترحيبه بمزيد من التعاون معهم في عمليات التنمية الزراعية المستدامة في سورية والدول العربية مؤكداً أنّ منظمة المركز العربي” أكساد” تعتمد هذه الرؤية والمنهجية مع الجامعات ومراكز الأبحاث بشكل كبير في هذه المرحلة الحالية وفي المستقبل.

حليم قاسم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار