أنماط الشخصيات وطرق التعامل معها بمحاضرة في ثقافي جبلة

الوحدة:24-6-2021


قدمت المهندسة لمى حسن محاضرة بعنوان: أنماط  الشخصيات وطرق التعامل معها، في المركز الثقافي في جبلة، وحول محاور ومضمون المحاضرة قالت حسن: تعتمد معرفة الشخصية على مهارات التواصل والقدرة على التعامل مع الآخرين، وإرسال رسالة للمتلقي، ومدى معرفة شخصية هذا المتلقي، إذ هل يمكنني أن أتحدث نفس الحديث مع رجل دين وطفل وأستاذ جامعي؟ معرفة الاهتمامات والأولويات بالحياة لدى الشخص الآخر، وحتى اللغة والنمط يفرض عليّ كيفية التعامل معه لكي أوصل فكرتي وأستطيع إقناعه، لأن الإقناع هو أهم فرع من فروع التواصل.

وقد رأى علماء النفس أن 85% من نجاحاتنا بالحياة تعتمد على امتلاك القدرة على فكرة التواصل ، و15%  على امتلاك المعرفة والمعلومة والإتقان، لذلك فإن الشخصيات تصنف وفق الحاسة التي تستخدمها أكثر من غيرها، فهناك الشخصية البصرية التي تعتمد على حاسة البصر ومواصفات صاحبها هي أنه يعطي اهتماما للصور والمناظر أكثر من الأصوات والأحاسيس ويتخذ قراره بناء على ما يراه أو ما يتخيله للأحداث، دائم الحركة يتميز بالنشاط والحيوية، صوته عالٍ سريع بالكلام  والمشي والتنفس دقيق الملاحظة، سريع باتخاذ القرارات يدقق بالشكل، الكلمات التي يستخدمها: انظر، شاهد، يرى، وجهة نظري، راقب، لاحظ ، دقق، الصورة واضحة عندي، أما عيبه فهي أنه يحب السيطرة، ويحب أن يكون صاحب القرار، يقاطع الآخرين، مُصغٍ جيد، متسرع باتخاذ القرار، الأعمال التي ينجح بها تصميم الأزياء.

الشخصية السمعية هي على النقيض من البصرية، فصاحبها يعطي أهمية للأصوات أكثر من الأحاسيس والمشاعر، يتخذ قراره بناء على ما يسمعه، يعتمد على التحليل المنطقي والعقلاني لا يقاطع محدّثه، الكلمات التي يرددها: أسمع، يقول، يذكر، نبرة.. الأعمال التي يقوم بها بنجاح: موسيقي، مذيع، مدير حوار ناجح، لكن عيوبه فهي أنه يحلل كثيراً قبل اتخاذ قراره، يخطط كثيراً وتنفيذه قليل.

أما الشخصية الحسية فصاحبها يعطي اهتماماً أكثر للمشاعر والأحاسيس أكثر من الصور والأصوات، يتميز بالهدوء، عمليّ، صوته منخفض، لغة الجسد عنده ضعيفة يحب الجدية ولا يحب التخطيط والاجتماعات والجدولة، كلماته المعتادة هي: أشعر، أحسّ، بارد، ساخن، أشعر بطعم، أشمّ رائحة،  لدي إحساس.

آمنة يوسف

تصفح المزيد..
آخر الأخبار