تسلّق…

الوحدة 21-6-2021

 

القطط تتسلق بسرعة وخفة، بينما لا تستطيع الكلاب ذلك، وكل ما تفعله الكلاب هو الوقوف تحت الشجرة والنباح، ويضاف إلى القطط كل ما يتعارف عليه بعائلة السنوريات كالنمر والفهد والوشق ولكن، ما مناسبة الحديث عن التسلق؟..

وهل أقصد كما يحلو لبعض القراء الكرام، أن يظنوا أنني أخص شخصاً بعينه؟

وللحق، فإن الجواب هو لا، ولم أعتد أن أكتب عن أشخاص محددين، وذلك ليس من أسلوبي ولكن إذا تصادف أن توافق ما أكتبه بصورة عامة، عن أحد بصورة خاصة، فذلك ليس له سوى معنى واحد، هو أنني أكتب عن الواقع بغض النظر عن الأسماء،  وعندي قناعة أننا، نحن البشر، مهما علونا، لدينا صفات مشتركة مع غيرنا من مخلوقات الله سبحانه.. ألم يثبت العلم الحديث أن نسبة التشابه في المورثات بين الإنسان والفأر بعد اكتشاف الخريطة الجينية، ترقى إلى ما يفوق التسعين في المئة؟

ولذلك نجد أن أكثر التجارب العلمية للأدوية وتأثيراتها تبدأ على الفئران، مع أن الغاية هي الإنسان، وما دام هناك كل هذا التشابه مع باقي المخلوقات،  فإن وصف شخص مثلاً بأنه حية، وآخر بأنه ثعلب، وثالث أجلكم بأنه حمار، إنما تدخل وتنضوي تحت هذا المبدأ.

ومن هنا، فإن الحديث عن التسلق والمتسلقين له ما يبرره، ولعل القطط هي الأشطر في هذا المجال، خاصة الإناث منها، إذ خلال ثوانٍ تستطيع أية قطة بمنتهى الخفة للوصول إلى أعلى سطح أو قمة شجرة، كما أنها إذا سقطت فإنها تسقط واقفة…  ولهذا يدّعون أن للقطط سبع أرواح، وليس معنى ذلك أن المرأة القطة قادرة على التسلق بخفة وسرعة أكثر من الذكر،  فكلاهما له نفس السرعة، ولكنها أكثر رشاقة في ذلك..

ويشيع في التراث الشعبي أن القط لا صاحب له،  فهو أناني ودائماً يتمنى الأذى لأهل بيته، وأن القط يأكل أبناءه، وذلك علمياً مجاف للصواب، والصحيح هو أن القطة هي التي تفعل ذلك إذا ما أصابتها حمى النفاس بعد الولادة، وشارفت على الموت فيكون شفاؤها هو أن تفترس واحداً من صغارها، أي أن القط المسكين هنا مظلوم ومدعى عليه دون وجه حق..

وما أردت الوصول إليه أو إيصاله إليكم هو مدى العلاقة بين عالم الإنسان، مع احترامنا الشديد لإنسانيته، وعالم الحيوان الذي نتشارك معه في صفات نقبلها أحياناً حين تكون إيجابية، ونرفضها حين تكون للتحقير والامتهان.

ولكن، على رغم ذلك، نقر ونعترف بوجودها تماماً كما نقر ونعترف بوجود المتسلقين والمتسلقات المدعين والمدعيات الواصلين والواصلات إلى أعلى المقامات، بفضل تلك المخالب الرقيقة التي يتم إخفاؤها بخفة تامة واستخدامها عند الحاجة.

لمي محمد معروف

تصفح المزيد..
آخر الأخبار