الغرفة الفتية الدولية باللاذقية تطلق مشروع إدارة المشاريع الاحترافيةWay To Pmp

الوحدة 19-5-2021

 

في إطار سعيها إلى نشر ثقافة إدارة المشاريع وفقاً للمعايير العالمية، أطلقت الغرفة الفتية الدولية باللاذقية JCI Lattakia بالشراكة مع نقابة المهندسين في اللاذقية، مشروع إدارة المشاريع الاحترافية WAY TO PMP، وذلك  في نادي نقابة المهندسين في اللاذقية.

ويهدف المشروع إلى تأهيل الراغبين بحضور التدريب ليصبحوا مديرين ناجحين لمشاريع مستقبلية، وتنمية مهاراتهم الإدارية وفقاً للمعايير العالمية، إضافة لتحسين الوضع الوظيفي والمعيشي لحاملي هذه الشهادة، وتوحيد مرجعية إدارة المشاريع.  

وفي حديثها لصحيفة (الوحدة) قالت داليا سليمان، الرئيس المحلي للغرفة الفتية الدولية باللاذقية:  إن الغرفة الفتية الدولية في اللاذقية عنصر أساسي في المجتمع، وتنمية حس المواطنة الفاعلة هي الرؤية التي تنطلق منها، ومن واجباتها المساهمة في تطوير أفراد المجتمع إدارياً ليصبحوا مديرين فاعلين في مؤسساتهم.

ونوهت سليمان إلى أهمية إدارة المشاريع كونها واحدة من أساليب تطوير الشركات والمنظمات من خلال تحقيق التوازن والارتقاء بالمشاريع، لتحقيق أهدافها بأفضل الطرق.

نقيب المهندسين في اللاذقية  م. حاتم حاتم  قال إن أساس عملنا  في نقابة المهندسين يقوم على تطوير مهارات الزملاء وعلى تفعيل التدريب والتأهيل بشكل عملي وفعلي.

وأضاف: قديماً كانت تعطى المراتب الهندسية بدون أي اختبار أما الآن فإن أي متدرب لا يستطيع تجاوز أي مرتبة بدون الخضوع لدورة وتجاوز الاختبار، وتابع م. حاتم: لقد تعاطينا بشكل جدي مع من يرغب من الزملاء بافتتاح مكتب هندسي حيث عليه أن يخضع لدورة يسترجع فيها كل معلوماته ويليها امتحان.

وختم قائلاً: نقابة المهندسين تتعاون مع كل الجهات التي تعمل على تطوير مهارات الشباب، ونعمل على تقديم كل المساعدات المتاحة.

 

د. رنا ميا، رئيس لجنة إدارة المشاريع وضمان الجودة، أكدت على أهمية الدورة هذه وأضافت: في السابق لم نكن نهتم بأدوات الإدارة وكان التركيز  دوماً على الإنتاج.

واليوم تركز هذه الدورة على الإدارة المتكاملة وتعطي كورس كامل بحيث يحصل المتدرب على فهم واسع وإدراك كامل  لإدارة المشاريع، وهو ما تحتاجه الشركات لتقدم عملها بطريقة احترافية مبنية على الخبرة والممارسة العملية بعيداً عن الطريقة التقليدية، كما أن المتدرب في هذه الدورة يتعلم كيف يدير مشروعاً بطريقة احترافية وفق القواعد العالمية.

وذكر محمد رحابي، نائب الرئيس المحلي لغرفة اللاذقية إن مشروع WAY TO PMP يندرج ضمن نطاق الأعمال، ويهدف إلى تنظيم تدريب احترافي وفق منهجية PMI المعتمدة عالمياً.

وأضاف: المشروع يدخل في إطار خطة الغرفة الفتية الدولية اللاذقية للعام 2021، الرامية إلى تطوير المهارات الإدارية، سواءً للأفراد الراغبين في تحسين وضعهم المعيشي والوظيفي أو المديرين الراغبين في تعزيز خبراتهم الإدارية، وفق المعايير العالمية، ونظراً لأهمية الشراكات بين القطاع الحكومي والخاص والمجتمع المدني، توجهت الغرفة إلى نقابة المهندسين في اللاذقية، كونها من أوائل المهتمين بمجال الإدارة.

بدورها قالت روان خليفة مديرة المشروع، إن المشروع انطلق لتعزيز مفهوم الإدارة العالمية محلياً، نظراً لأهميتها في المرحلة المقبلة من إعادة الإعمار.

وأضافت إن المشروع يتضمن حقائب تدريبية وفق منهجية PMI، تمتد لشهر ونصف، وتشرح جميع مجالات الإدارة المعتمدة في كتاب PMBOK وتطبيق عملي لها، يليها تدريب على برنامج إدارة المشاريع الأول عالمياً Primavera. وفي المرحلة الختامية سنوزع على المتدربين شهادات حضور والتي تعد من الشروط الأساسية للتقدم للامتحان النهائي لنيل شهادة PMP.

ياسمين شعبان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار