مجلس محافظة اللاذقية.. وطروحات لقضايا خدمية ملحة في أعمال دورته العادية الثانية

الوحدة: 20-3-2021

 

اختتم  مجلس محافظة اللاذقية عقد جلسات دورته العادية الثانية لهذا العام  برئاسة  المهندس تيسير حبيب، رئيس المجلس، حيث جرت مناقشة تقارير المكتب التنفيذي، لقطاعات: المياه والصرف الصحي، ومجالس المدن والبلدان والخدمات والمرافق البلدية، والكهرباء، والمواصلات الطرقية، والنقل والاتصالات.  

وشدد رئيس المجلس على ضرورة المتابعة النوعية للقضايا الخدمية الملحة والمطروحة في جلسات المجلس، بما ينعكس إيجاباً على معالجتها لخدمة أهالي وسكان المحافظة.

وكذلك أكد على أهمية أن تحمل تقارير المكتب التنفيذي، خلاصة شاملة لجميع الأعمال المنفذة، لكل جهة يتولون الإشراف عليها، وذلك لتكون بدورها موضع متابعة وتدقيق من قبل أعضاء مجلس المحافظة.

وتركزت مداخلات وطروحات أعضاء المجلس على واقع حالة صيانة الطرق المركزية من حيث غير مطابقتها للمواصفات، إذ يكون وضعها بعد مرور عام على صيانتها سيئاً جداً، إضافة إلى ضم بعض الطرقات في مناطق المحافظة، لكي تصبح في عداد الطرق المركزية.

وتم التأكيد على ضرورة وضع شاخصات مرورية عند الفتحات الموجودة كاملة على  محور طول طريق اللاذقية – كسب، وذلك للتخفيف من حالات الحوادث، التي تقع عليها بكثرة، ولاسيما أن بعض تلك الفتحات، توجد قرب المدارس، وكذلك التأكيد على حل مشكلة الازدحام في الكراجات، وتسرب السرافيس عن  بعض خطوطها، وخصوصاً خلال أوقات الذروة، التي تبدأ من الساعة الواحدة ظهراً وحتى الرابعة بعد الظهر، وتفعيل دور شرطة الكراج لتنظيم عملية ضبط وتسجيل حركة تلك السرافيس، واتخاذ الإجراءات الرادعة المناسبة بحق المخالفين.

 وجرى طرح مواضيع استبدال أعمدة خشبية في السرسكية بثلاثة أبراج، وضرورة إبعاد مصبات الصرف الصحي عن الأنهار لعدم وجود محطات معالجة تصفية عليها، وكذلك تلافي نقص المياه في فصل الصيف، ودعم الوارد المائي.

 والعمل على التوسع بمد شبكة الخطوط الهاتفية وبوابات الأنترنيت، وذلك بما يتناسب مع التوسع العمراني المتزايد، ولاسيما في مناطق ذات الكثافة السكانية الكبيرة، مثل: سقوبين، وسنجوان..والوقوف على أسباب مشكلة تأخر عودة خدمة الانترنت، وخصوصاً بعد عملية دفع الفواتير الهاتفية، وكذلك معالجة وضع خدمة الاتصالات في المناطق، التي تعرضت فيها كابلاتها للسرقة.

وأوضح عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل مالك الخير أنه يوجد خطة لتوطين موظفي وعمال شركات الغزل، وهو مشروع يخدم أكثر من ١٧٠٠ عامل، مما يساهم في التخفيف من حركة النقل والازدحام، مشيراً إلى أن ارتفاع تسعيرة السرافيس ناجم عن غلاء قطع الغيار، وأجور الصيانة.

 وأكد الخير على المتابعة اليومية لحركة النقل من كراج جبلة، وضرورة تضافر جهود مختلف جميع الجهات، بغية ضبط حركة النقل العام، وبخاصة عند نهاية خطوط السير في مجال عمل الوحدات الإدارية كافة.

 بعد ذلك، قدم  بعض المديرين ردودهم على الطروحات، كالآتي:

– المهندس مضر منصورة، مدير مياه اللاذقية ذكر أنه تم توقيع عقد مع شركة فود ستروي الروسية من أجل إنشاء محطة تصفية ١٦ تشرين مع خط ضخ بطول ١٦ كيلو متراً  لتزويد مدينة اللاذقية بكمية من المياه تقدر بحوالي ٨٦ ألف متر مكعب يومياً، وهذا ما يؤدي إلى استقرار وضع الماء في مدينة اللاذقية بخاصة، إضافة إلى ريف جبلة، الذي سيستفيد بشكل غير مباشر من تلك المحطة عن طريق نبع السن،

منوهاً بأن مدة العقد الزمنية، هي تسعة أشهر، ولكنه لم يتم الحصول على المباشرة من الشركة الروسية حتى الآن.

 وأشار م. منصورة إلى الإجراءات المتخذة لحل مشكلة نقص مياه الشرب خلال فصل الصيف، ولاسيما عند دخول محطة التصفية  بالخدمة، فضلاً عن أن المؤسسة تتابع القيام بالدراسة على أرض الواقع  لمحاور الضخ الموجودة لديها، ومنها: محور الدالية، ومحور ديرين، وذلك من أجل تحقيق عدالة المساواة بالنسبة لجميع المستفيدين من المشروع.

وبالنسبة لخط الجر الثاني، يوجد عقد مع الشركة العامة للبناء والتعمير لاستكماله ووصله بخزانات في سفح قرفيص، وخلال هذا العام سيتم تنفيذه ووضعه بالخدمة، وهو يغذي مدينة اللاذقية، منوهاً بالتنسيق القائم مع شركة كهرباء اللاذقية لإعفاء محطات الضخ من برامج التقنين الكهربي، وذلك بهدف تحسين الوراد المائي، ومنها على سبيل المثال دراسة إعفاء بئر بكاس، الذي يغذي قريتي العناقية والحارة.

– من جانبه مدير كهرباء اللاذقية المهندس جابر عاصي تطرق إلى الإجراءات التي اتخذتها الشركة العامة لكهرباء اللاذقية لإعادة التيار الكهربائي إلى المناطق المحررة في المحافظة، مشيراً إلى أن استبدال المحولات والأعمدة والأبراج، يتم وفقاً للإمكانات والموارد المتاحة.

أما بالنسبة لموضوع الظلام في الكراجات، فسيتم العمل على تعديل برنامج التقنين لتكون الكهرباء متوافرة في الكراجات من ٦إلى٨  مساءً، مالم تكن هناك مشكلة في المحولات، والمحطات التحويلية، لافتاً إلى أن برامج التقنين حالياً، هي: (ساعتان ب أربع)، وفي حال وجود أريحية عن زيادة الطاقة الكهربائية، فسيتم توزيعها على المناطق بالتساوي.

– وبدوره مدير الاتصالات- المهندس أحمد الحايك، بين أن التوجه الحالي، يهدف إلى إقامة شبكات أرضية، بديلاً عن الهوائية، وذلك نتيجة تعرضها للسرقات المتكررة عليها،  وسيشمل ذلك الخطوط ذات السعات، التي تزيد عن ٢٠٠زوج.

هذا، وأن لدى الاتصالات خطة طموحة لتركيب أكثر من ٢٥ ألف بوابة، ولكن الأمر مرتبط بوصول التجهيزات اللازمة لها، كما أن بعض المجمعات الضوئية، قديمة ولا تقدم خدمة الانترنت، مع السعي لتبديلها بأخرى أحدث منها.

 وكانت اتصالات اللاذقية، قد أعلنت عن مشروع لوضع مجمعة ضوئية في قرية البور، ولكنه فشل لثلاث مرات متتالية، وذلك نتيجة لارتفاع الأسعار، لافتاً إلى أنه بالنسبة لجودة خدمة الأنترنت، فإن الأمر يتعلق بطول الدارة الهاتفية وبعدها عن المركز، وهي وفق النورم العالمي، التي يجب ألا تزيد عن ٢٦٠٠ متر، إضافة إلى وجود خطوط متعددة، ما يسبب التداخل أحياناً، مع الشبكة الكهربائية لدى الزبون،

  مع التنويه، بأن العمل يجري حالياً لإطلاق خدمة الأنترنت المنزلي عن طريق الألياف الضوئية.   

 – مدير الشركة العامة للنقل الداخلي في اللاذقية، المهندس طارق عيسى استعرض خطة عمل الشركة لتخديم المناطق والضواحي، وفقاً للإمكانات المتوافرة لديهم. 

أما بخصوص الطلب المتعلق بتأمين باص نقل داخلي لجوبة برغال، فهو أمر في غاية الصعوبة، علماً أن هناك دراسة لتأمين باصات لمنطقة عرامو- التابعة لناحية صلنفة السياحية.          

– رئيس مجلس مدينة الحفة، المهندس فادي زلوخ، قال: فيما يتعلق بالطرح  لمعالجة مياه الأمطار على محور طريق وطى الرامي، بيرين، شيخ حسامو.. ليس لديهم آليات نغل أو تراكس، ولذلك تم التواصل مع رئيس وحدة مياه الحفة للاستعانة بآلياتهم، فكان الرد بأن النغل الآن يعمل في صلنفة، وحين الانتهاء من مهمته، سيتم العمل على معالجة هذا الموضوع، وبالنسبة للمخطط التنظيمي لتوسع مدينة الحفة فهو حالياً في مرحلة مناقشة الاعتراضات من قبل اللجنة الإقليمية لتصديقه بأقرب وقت، أما بالنسبة للمنطقة الحرفية، فقد جاء التوجه من السيد وزير الإدارة المحلية والبيئة بتوقيفها في العام الماضي، بغية تعديل الدارسة، وقد جرى تعديلها من قبل مديرية الخدمات الفنية، ومن ثم إعداد كشف تقديري  بتكلفة مليار و٤٠٠ مليون ليرة سورية في المرحلة الأولى، وهي عبارة عن تكاليف تجهيزات البنى التحتية.

 وبعد ذلك، تمت مخاطبة محافظة اللاذقية من أجل تأمين إعانة مالية، وقدرها ٥٠٠ مليون ليرة سورية، وعند ورود هذه الكتلة المالية، ستتم المباشرة بتنفيذ أعمالها.

أجوبة خطية

تابع مجلس محافظة اللاذقية لليوم الثالث بحضور مديري الزراعة والأعلاف والمباقر والموارد المائية،المصالح العقارية التموين الصناعة السورية للتجارة فرع السورية للحبوب غزل اللاذقية وجبلة الثروة المعدنية المؤسسة العامة للجيولوجيا المحروقات.

 لم يتطرق أعضاء المجلس بأسئلة للجميع ولكن تمحورت الأسئلة حول الزراعة والأعلاف والمباقر والمحروقات والأخيرة أيضاً كانت المداخلات قليلة وجميع المديرين الذين حضروا كلفوا بتقديم أجوبة خطية للمجلس باستثناء مديري الزراعة والأعلاف والمباقر ولكن قبل أجوبتهم طرح في المجلس التأكيد على متابعة عمل السرافيس ومراقبة تسربهم وذلك بحضور عضو المكتب التنفيذي المختص بالنقل بتحفيز الوحدات الإدارية بهذه المهمة وذلك عبر التواصل والاتفاق مع عضو المكتب التنفيذي وحجز بطاقة كل سرفيس يتسرب عن خطه.

بالعودة إلى مداخلات أعضاء المجلس حول الزراعة تمحورت الأسئلة حول التعويض عن شبكات الري التي تضررت أثناء الحرائق وكيفية الحصول على قرض للخزان التجميعي والعمل على دعم المشروع الريفي في بيت ياشوط لأنه مشروع رائد ويستحق الاهتمام كما طلب أحد الأعضاء من مدير الزراعة منذر خيربك بالعمل إن كان بالإمكان وهو إزالة الأعشاب الكثيرة عن جدار مدرسة كمال داؤود في المشروع العاشر والتي باتت تشكل إزعاجا من وجودها بدوره أرسل مدير الزراعة بنفس اليوم وتمت إزالة هذه الأعشاب، في حين أجاب مدير الزراعة عن جميع التساؤلات منها الأسمدة التي حجزت هذا العام من أجل القمح وتابع كان يوجد أكثر من باخرة محملة بالأسمدة لكن الجميع يعرف الظروف الراهنة، وبيّن م. خيربيك هاجسنا هو العمل على مشاريع التنمية بالنسبة لمشروع بيت ياشوط فعلاً هو مشروع رائد ونعمل به حسب متطلبات السوق فهو يشمل ١٦ قرية وكل قرية نأخذ منها حسب ما تشتهر به ونحن ندعمه بالمعدات والأدوات وإن المديرية تعوض عن خسارة شبكات الري بقرض من المصرف الزراعي.

 ورداً على سؤال حول الكشوف الحسية بين الجمعيات الفلاحية والوحدات الإدارية والتي يتم التلاعب بها قال بان التعاون في هذا المجال بين الوحدة الإرشادية والجمعية الفلاحية هو عمل متكامل ويوفر على المزارعين، وفيما يخص التحريج فإن المديرية تعمل عليها منذ ثلاث سنوات ونحن نركز على المجتمع المحلي بهذا الخصوص فيما وضح عدم قدرة المديرية عن العقود السنوية بعدما أصبح الراتب تقريباً ٤٧ ألف ولا يوجد اعتماد مالي إنما نقوم بقبول عمال مشاتل فقط.

مدير الأعلاف سائر حبيب قال رداً على التساؤلات بأن المديرية تضم ٥ مراكز يقدمون أرصدة بشكل يومي وشهري وترفع إلى الإدارة العامة بعدها تصدر قرارات بموجب المخازين، ونوه إلى أنه يوجد ٤٠ ألف رأس بقر و١١٠ آلاف أغنام وماعز و١٧٠ مدجنة مرخصة و١٥١ رأس خيل عربي أصيل و٧ مزارع سمكية، وقد انتهت الدورة العلفية بتاريخ ٣/٩ بفارق المقنن الذي ارتفع أيضاً ولكن نحقق من ٦٠ إلى ٧٠٪ للطير وهو دعم كبير، وبيّن مدير الأعلاف بأنه لغاية ١١/١٥ قدمت إجازات الموردين التي تحول من المصرف المركزي ومن ثم نأخذ الأعلاف التي ارتفع سعرها ٣٠ ٪ وإن كميات الأعلاف توزع بشكل فوري وكل القطاعات مغطاة ٠علمٱ بان الأسعار يضاف لها هامش الربح والتكاليف كبيرة جداً.

مبقرة فديو في وضع متعافي هذا ما بينه مدير المباقر علي خرما وإن الأيام القادمة ستكون هذه المبقرة داعمة للمحافظة في الضغط السكاني على طلب مادة الحليب وفيما يخص سعر اللبن في السورية للتجارة هو مرتبط  بتكاليف الإنتاج والمواد الداخلة فيه إضافة لسعر العبوات كذلك هناك فرق سعري بين اللبن العادي واللبن المبستر أغلى لأن مدة صلاحيته أطول وقد تصل لشهر وإن تكاليف الإنتاج أيضاً مكلفة للدولة والكل يعلم أثار الحصار الاقتصادي.

مديرية التربية أيضاً كان لها الجزء الكبير من المداخلات والتي قام بالرد عليها عمران أبو خليل مدير التربية وبين بخصوص الدروس الخصوصية بأن المديرية تقوم بإقامة دورات مجانية للتاسع والثانوية في أكثر من مركز وهي اللاذقية، كرسانا، القرداحة، جبلة، وفي هذه المناطق يوجد أكثر من مركز والمنهاج مكثف مدة الدورة شهرين للأولى والدورة الثانية شهر حيث تبدأ الدورة الأولى في بداية نيسان ونعمل على اختيار افضل المعلمين ويخضعون لدورة ومنظمة اليونيسكو هي الممولة ونختار مواقع اماكن الدورات أن تكون قريبة من المواصلات فيما يخص اجور الساعات الإضافية هناك تعليمات قادمة بهذا الشأن.

وأكد أبو خليل أن المديرية حريصة على ترميم جميع المدارس على أن يدخل طلاب المعاهد دورهم في سوق العمل من خلال إصلاح المقاعد الدرسية.

وبيّن أن الاحتفال المركزي هذا العام في خان شيخون التابعة لإدلب في المدرسة التي كان يعتبرها الإرهابيون مخفراً لهم وهذه رسالة بأننا صامدون مهما حصل.

فيما بين رئيس الاتحاد التعاوني السكني حسان حليوة بأن مشكلة جمعية المعلمين في جبلة فيها الكثير من العراقيل سنعمل على حلها وذلك بالتعاون مع مؤسسة المياه لوجود خط جر للمياه فيها وأن للجنة الإقليمية دور كبير في الإسراع بعمل الجمعيات ولكننا مستمرون في إنجاز الأعمال ومنها كرم الزيتون٦٢ برجاً فيها ١٤ طابقاً، 

فيما أوضح مدير المؤسسة العامة للإسكان كنان سعيد وبالرد على تساؤل بأن هناك سوء تنفيذ في عملهم ونذكر منها شارع الثورة حيث أوضح مدير المؤسسة بأن ٨٥٪ من البناء فوق الجيد و٢٠ ٪ ما بين المقبول وغير المقبول ولقد تعاقدنا مع الشركة العامة للدراسات ولها نسبة من الأرباح ونحن نتابع الموضوع بهذا الشأن بحيث يكون إنشاء الأبنية في وضع ممتاز.

أميرة منصور- الحسن سلطانة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار