هل لدينا ثقافة الشكوى.. أم تعبنا من الشكوى؟

الوحدة : 15-2-2021

الحديث عن ثقافة الشكوى ولن يتوقف عندما يتعلق الموضوع بالعمل وكل مواطن يحمل شكاوى متعددة سواء كان يعمل في القطاع العام أو الخاص والدوامة مستمرة ما بين المواطن والجهة التي يعمل بها وعند استطلاعنا لآراء البعض أجمع الكثير بأنه لا فائدة من الشكوى.

مازن طويل، موظف في القطاع العام  أوضح بأنه لا توجد ثقة لدي بأن أتقدم بشكوى لمشكلة وإن حصل ستأخذ بين أخذ ورد ويصبح الموضوع كيدياً ضدي حتى لو كان الحق معي لذلك لا أشتكي على الإطلاق.

مهند (ع) يقول: إن تقديم أي شكوى قد تكون في معظم الأوقات فيها فائدة لأي مؤسسة ويجب أن يتم التعامل معها بأنها قد تكون للتطوير وأن أي تطوير يبدأ بمشكلة وبذلك نضع الحلول للحل ولكن يجب أن تكون هذه الشكوى مدعومة بالدلائل الواضحة والداعمة وألا تكون كيدية وإن تكون الشكوى تعود بالمنفعة على المؤسسة والأفراد.

وضعنا صندوق شكاوى والكلام لرئيس بلدية الشبطلية زهر الدين زريق الذي أوضح بأنه تم وضع صندوق شكاوى منذ خمس سنوات وعلى مدى هذه السنوات لم نلحظ وضع أي شكوى في هذا الصندوق بالرغم من النشر الدائم على صفحة البلدية بأنه لن نذكر اسم المشتكي وقد طرحت هذا الموضوع في جميع المؤتمرات الحزبية في المنطقة ولكن لم تتم الاستجابة على الإطلاق ولكن تأتينا شكاوى وبشكل شخصي للبلدية.

تميم صق، رئيس بلدية قسمين: لم نقم بوضع صندوق شكاوى في البلدية لأن تواصلنا مباشر مع المواطنين وموجودون بشكل يومي وقطاعنا لا يعتبر بالكبير وإنما يوضع صندوق الشكاوى في القطاعات الكبيرة.

بعد ما استطلعنا أراء بعض البلديات توجهنا إلى المشفى الوطني حيث كان بعض مرافقي المرضى ينتظرون في ساحة المشفى إذ قال البعض منهم بأنهم لا يتقدمون بأي شكوى خوفاً على مريضهم وأن الشكوى لن تفيدهم في شيء هذا الكلام نقلناه إلى الدكتورة سهام مخول مديرة المشفى الوطني التي قالت بدورها بأن الشكاوى تذهب إلى مديرية الصحة، فتوجهنا إلى الدكتور هوازن مخلوف مدير الصحة باللاذقية حيث أوضح بان المديرية وضعت صناديق شكاوى ويتم متابعتها من قبل لجنة مختصة بذلك اللجنة اوضحت لنا بأنه توجد صناديق شكاوى زجاحية في الهيئات العامة ومشافي اللاذقية، جبلة، القرداحة، حيث تفتح هذه الشكاوى بشكل شهري بحضور اللجنة وقد يكون بداخلها حوالي العشرين شكوى وأحياناً لا يوجد أي شكوى والشكاوى الموجودة يحول ٥٠٪ منها إلى الرقابة الداخلية و٣٠٪ منها يتم اتخاذ إجراءات تحسين إقامة المقيمين و٢٠ ٪ غير جدية.

ومن ضمن الشكاوى هناك البعض منها بطاقات لبعض المشافي ومنها المشفى الوطني ومشفى التوليد والأطفال وإن مديرية الصحة توثق بالصور وتضع الشكاوى على صفحتها لتأخذ المنحى الذي يوفي بالغرض وبالتأكيد كل شكوى تأخذ حقها علماً أن الشكاوى لا تحمل أي اسم ولكن نأخذها بعين الاعتبار لتأخذ طريقها إلى الحل الصحيح.

أميرة منصور

تصفح المزيد..
آخر الأخبار