مياه اللاذقية: خطة استثمارية بقيمة 3.140 مليار ليرة خلال 2021

الوحدة: 31-1-2021

 قال مدير عام مياه اللاذقية المهندس مضر منصورة للوحدة إن قيمة الخطة الاستثمارية للمؤسسة خلال العام 2021 تبلغ 3,140 مليار ليرة سورية، تتضمن مشاريع إنشاء خزانات، ومحطات ضخ جديدة، وخطوط وشبكات مياه، وتجهيزات ميكانيكية وكهربائية، إضافة الى استثمار مصادر المياه القديمة والجديدة.

وأوضح المهندس منصورة أن أهم الأعمال التي تقوم المؤسسة بتنفيذها خلال 2021 هي استكمال أعمال حفر آبار بمواقع مختلفة من المحافظة (وادي الدالية- بيت الشكوحي- أبو مكة- حوران البودي– بيت ريحان– كفر دبيل– قلعة المهالبة– وطى دير زينون– نينتي– المرّان– حبيت) وسواها.

وأكد استكمال أعمال دراسة استثمار ينابيع مياه بمواقع مختلفة من المحافظة (عين الدلب– اسطامو– القلمون) وغيرها، واستكمال تنفيذ المرحلة الأخيرة من مشروع إرواء قرى حرف المسيترة من نبع السن ( تعديل منظومة توزيع المياه بقرى حرف المسيترة لتتناسب مع الوارد المائي الجديد والكبير)، الأمر الذي يتطلب تغيير بسعة بعض الخزانات، وتعديل بأقطار خطوط الضخ، إضافة إلى استبدال مجموعات الضخ اللازمة لذلك.

ولفت منصورة إلى استكمال مشاريع استبدالات خطوط المياه على كافة محاور المحافظة لمعالجة اهتراء القساطل من جهة، ولزيادة أقطار الشبكات من جهة أخرى لتتناسب مع الزيادة السكانية والعمرانية، إضافة إلى تأمين التجهيزات الميكانيكية والكهربائية لمشروع استثمار نبع الفوار (القناة الرومانية) ليعتبر مصدراً إضافياً واحتياطياً داعماً لمدينة جبلة.

وأشار إلى العمل على تنفيذ بعض الخزانات الأرضية والعالية بمواقع مختلفة بدلاً عن المهترئة والقديمة، وتلبية حاجة التوسع السكاني بمواقع أخرى منها (الداكلة– وطى الرامة– صرنا– دباش– فدرة– الدرباشية– الرستين) وغيرها، إضافة إلى تقديم وتركيب التجهيزات الميكانيكية والكهربائية لإعادة تأهيل محطة بكاس باتجاه مدينة الحفة وقرى الحارة والعناقية.

 وأضاف المهندس منصورة أن نسبة الإنجاز في مشاريع المؤسسة خلال العام 2020 بلغت 99% ، وأن المؤسسة نفذت مشاريع كثيرة، منها مشاريع تخص زيادة وتعزيز الوارد المائي لريف جبلة، من حفر واستثمار آبار (الحويز– العيدية– كفردبيل– زاما– عقدة جبلة) وسواها، إضافة إلى استثمار ينابيع منها نبع الفوار (القناة الرومانية)، مع مراقبة بعض الينابيع الشتوية بالقرى المتوضعة في نهاية محور الدالية.

وحول مشروع إرواء محور حرف المسيترة بيّن منصورة أن المؤسسة انتهت من تنفيذ معظم مراحل المشروع (آبار كفردبيل– خزانات بسعة 1000 م3 في كفردبيل– الثورة والطويشرة)، والانتهاء من مرحلة الضخ الأولى بموقع مبنى وحدة ريف جبلة لتأمين كمية بحدود (8000 – 10000 م3 يومياً ) من مياه نبع السن.

 كما تم الانتهاء من تنفيذ خطوط الضخ الرئيسية جميعها، وحالياً يتم استثمار المشروع اعتماداً على آبار كفردبيل، وأنه قريباً سيتم الإعلان عن مشروع تركيب التجهيزات الميكانيكية والكهربائية للمحطة الأولى، إضافة إلى تعديل خطوط الضخ ومجموعات الضخ بالمرحلة الأخيرة بعد بلدة حرف المسيترة لتتناسب مع كمية المياه الإضافية من السن.

ولفت مدير عام مياه اللاذقية إلى أن المؤسسة قامت بالفترة الأخيرة باستثمار بعض الينابيع الجديدة لدعم الوارد المائي بالمحافظة ، كمشروع استثمار نبع الهريادي الذي يؤمن نحو 1500 م3 في اليوم لدعم منظومة مياه بلدة صلنفة وما حولها، إضافة   تنفيذ مشروع استثمار نبع حقول الجوز الذي يؤمن نحو 1000 م3 يومياً لدعم منظومة مياه بمنطقة كلماخو ومرج معيربان ودير إبراهيم، كما تقوم المؤسسة حالياً بتنفيذ مشروع استثمار نبع الفوار (القناة الرومانية) لتأمين كمية مياه تقدر بنحو 2500 م3 يومياً لدعم مدينة جبلة.

وأشار إلى أن المؤسسة تقوم حالياً بمراقبة وإعداد الدراسة لاستثمار بعض الينابيع كعين الدلب بالقرب من مدينة جبلة، لإرواء الريف القريب من المدينة، ونبع الملقى بالقرب من قرية جوبة برغال لدعم محور (اسطامو– الجوبة)، إضافة الى ينابيع بمحيط قرية كفرية وخان الجوز.

تمام ضاهر

تصفح المزيد..
آخر الأخبار