خدمات صحية نوعية شاملة بالأرقام لمركز السكري في اللاذقية

الوحدة: 31-1-2021

 

 

 يقدم مركز السكري، التابع لمديرية صحة اللاذقية، خدمات صحية وعلاجية نوعية ومتنوعة لكل مرضى السكري في المحافظة، تتكلم عنها لغة الأرقام، حيث بلغ خلال عام ٢٠٢٠  العدد الكلي لمراجعي المركز  ١٣٠٤٥٩مراجعاً، وبلغ عدد الخدمات المخبرية ٤٠٦٠٨ خدمة مخبرية، وعدد الحالات المرضية الجديدة ١٧٩٥ حالة، وبلغ عدد مرضى القدم السكرية ١٣٧٥٦، وعدد مرضى العينية ١٢٩٧، وعدد مرضى الأسنان ١٥٥٨.

واللافت في نشاط المركز، أنه خلال شهر آذار عام ٢٠٢٠ تم تطبيق الخطة الوطنية لكوفيد١٩، وذلك من خلال تعزيز الحماية الشخصية للكوادر الصحية العاملة في المركز، فضلاً عن تقديم خدمات الاستقصاء عن الإصابة بالفيروس.

 هذا، ويتم بشكل مستمر اتباع الإجراءات الاحترازية الوقائية من فايروس كورونا المستجد، والتأكيد على المرضى من أجل اتباع تلك الإجراءات، ولاسيما ضرورة التباعد الاجتماعي، والتخفيف من التواجد في الأماكن المزدحمة، وترك مسافة متر عل الأقل بين شخص وآخر.

خدمات يقدمها المركز

 وفي لقاء (الوحدة ) مع رئيس مركز السكري في اللاذقية  ندى شيخ يوسف، أوضحت أنواع خدمات المركز، التي توجزها بالنقاط التالية:  

  – يقدم المركز الأنسولين بأنواعه مجاناً، مع متابعته لكل ما هو جديد في مجال الأنسولينات والمعترف عليها عالمياً، لكل من مرضى السكري: نمط أول، ونمط ثانٍ، والسكر الحملي.

 – يوفر المركز  خافضات السكر الفموية مجاناً أيضاً.

– معاينة مرضى القدم السكرية، إذ يحتوي المركز على معدات ومستلزمات كاملة للقدم، وقد لوحظ تحسن حالات القدم السكرية، والتراجع الكبير عن بتر الأطراف لدى العديد من المرضى المراجعين.

– توجد لدى المركز عيادة عينية تخصصية بأحدث الأجهزة لكل مرضى السكري في اللاذقية، كما توجد عيادة أسنان خاصة بهم  أيضاً.

– معاينة لكل مرضى السكري، مع تقديم الاستشارات لهم في مجالات:(العينية، القلبية، الوعائية)، إضافة إلى إجراء فحوص مخبرية دورية، وتخطيط قلب للمرضى.

– إقامة جلسة تثقيفية كل يوم أربعاء في قاعة محاضرات المركز، يحضرها الأهالي، والأطفال والمرضى السكريون، يطرح فيها ويناقش كل ما هو جديد ومفيد عن السكري، وذلك بهدف التواصل مع مرضى السكري جميعاً  من أجل تقديم التثقيف الصحي السليم لهم.

– معايرة الخضاب الغلوكوزي في مركز السكري، إذ تتم معايرته لمرضى السكري من قبل مديرية صحة اللاذقية منذ عام ٢٠٠٧ وهو فحص هام جداً للمراقبة، والوقاية من حدوث الاختلاطات.

– تمت أتمتة عمل مركز  السكري من خلال برنامج يقوم بأرشفة أضابير المرضى، وبطاقات صرف الأنسولين، وإعطاء الإحصائيات الضرورية لعمل المركز.

أقسام المركز

يتألف مركز السكري من طابقين:

– أرضي، ويضم : (صالة انتظار، غرفة تمريض، عيادة سكري وحوامل، عيادة قدم سكري، مخبر، عيادة قلبية، صيدلية، مطبخ).

– طابق أول، ويضم: (عيادة عينية، عيادة أسنان، قاعة محاضرات، مكتبة للأطفال والإدارة، غرفة الإدارية، الأرشيف).

عيادات تابعة للمركز

 تتبع للمركز عيادات السكري في مناطق  الشامية، القرداحة، وجبلة الأولى تشمل:(مركز المنطقة، الفيض، الصحي الأول، الجبيبات، حميمم، بيت ياشوط، عين الشرقية).

جبلة الثانية، وتضم:( الدالية، دوير بعبدة، القطيلبية).

الحفة، وتضم: (مركز الحفة، المزيرعة، السامية، الرويمية).

 وفي مدينة اللاذقية: (الصحي الثالث ، العائدين، السكنتوري، بسنادا، دمسرخو، دعتور بسنادا، سقوبين، قنيص).

 صعوبات تعترض سير العمل

ختاماً، نوهت د. شيخ يوسف إلى صعوبات تعترض سير العمل، وهي:

 نقص في  الكادر التمريضي، إضافة إلى نقص في بعض الأنسولينات الأجنبية المهمة للأطفال السكريين، وذلك نتيجة العقوبات الظالمة على بلدنا الحبيب.

الحسن سلطانة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار