برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP ينفذ مشروعي تأهيل لقطاع الصحة باللاذقية

الوحدة : 28-1-2021

في إطار الاستجابة لكوفيد 19 من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP تم التدخل ضمن مشروعين بالتنسيق مع لجان فنية مختصة مسماة من قبل مديرية الصحة باللاذقية .

الأول تأهيل الطابق الأرضي في مبنى الأمراض السارية, وتجهيز ست غرف لتكون غرف عزل صحي بدأ العمل في نهاية شهر أيلول من عام 2020 الأعمال المنفذة كافة الأعمال المدنية ومنها: نزع بلاط الأرضيات والوزرات الرخامية المتكسرة عن جدران المبنى الداخلية, وسيراميك الجدران والأرضيات للحمامات, وتم إعادة تركيب غرانيت للأرضيات ورخام محزز للرامبات, وسيراميك لوزرات الجدران بارتفاع 1,2م وتنفيذ حف ومعجنة ودهان أكرليك للجدران وطرش للأسقف وتنفيذ تنظيف وعزل لحجر الإكساء الخارجي للمبنى بعد تعويض الفاقد الحجري.

وتنفيذ حمام داخلي ضمن كل غرفة, مع التجهيز الكامل لها من حيث تمديدات المياه الحلوة والمالحة, وإكساء الجدران والأرضيات وغيرها من البياضات مع نظام تهوية وإعادة تجهيز الحمامات العامة خارج الغرف مع تجهيز بوفيه وركن استعلامات وتقديم ثلاثة خزانات مياه جديدة إضافة إلى هدم وترحيل جدران الفصل بين أقسام المبنى, ونزع كافة التمديدات الصحية والبياضات, والنوافذ والأبواب الخشبية وأبواب وقواطع الألمنيوم وتسليمها للجنة مديرية الصحة وتم التعويض عنها بتمديدات مياه حلوة ومالحة جديدة لكافة الغرف حيث زودت كل غرفة بمغسلة مستقلة.

مع تركيب نوافذ ألمنيوم وبرادي من النايلون المعالج القابل للتعقيم, وأبواب خشبية داخلية وخارجية جديدة.

مع تركيب أبواب حماية حديد خارجية تمت معالجة الإنسلاخات البيتونية في أسقف الغرف, بمعالجة الحديد المتكشف بطرق علمية ونزع السقف المستعار القديم في الممر الذي كان من الخيش والخشب واستبداله بسقف مستعار من بلاطات الجبس بورد والألمنيوم تتخللها بلاطات إنارة.

وبالنسبة للشبكة الكهربائية تم استبدال الشبكة الكهربائية القديمة كاملة, وتمد يد شبكة كهربائية جديدة مع لوحات فرعية ورئيسية وبؤر تأريض, وتوزيع نقط الإنارة والمآخذ الضوئية بشكل يتناسب مع وظيفة غرف المبنى وحف وعزل الجدران الخارجية للمبنى لمنع الرطوبة.

تأهيل الموقع العام والصرف الصحي في المشفى

الأعمال التي تم تنفيذها: تم فك جميع الكابلات الكهربائية الهوائية الرئيسية التي تغذي المباني الرئيسية ضمن حرم المشفى الوطني, وإعادة تمد يدها ضمن مجاري بيتونية أرضية مع تعويض النقص بالكابلات – بالمقطع نفسه للكبل والتوصيل بطرق وصل نظامية.

واستبدال شبكة الهاتف الهوائية بأخرى أرضية جديدة مع إلغاء الربط بين مقسم المديرية ومقسم المشفى عن طريق تركيب أربعة كروت خطوط داخلية, وإلغاء كابلات الربط بين المقسمين, وتمديد كل من هذه الكابلات ضمن قساطل  PVC مع تحقيق العزل بين المسارين إضافة إلى نزع بلاط الساحة الرئيسية في المشفى وصولاً إلى باب دخول السيارات في مديرية الصحة وإعادة التبليط بالرخام مع مراعاة التصريف المطري والرامبات المخدمة للمباني المحيطة, وتركيب تباليط رخام للدرج الرئيسي للمشفى مع رخام للرامب ومساعدات حركة.

وداد إبراهيم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار