تأثير الزراعة الحافظة في خفض تكاليف الحمضيات في رسالة ماجستير

الوحدة 28-1-2021

 

نوقشت في جامعة تشرين (كلية الزراعة) رسالة ماجستير لطالبة الدراسات العليا

 م . صفاء عبد الله دخيل بعنوان (دراسة تأثير نظام الزراعة الحافظة في خفض تكاليف بساتين الحمضيات) وذلك بإشراف: أ. د ابراهيم صقر ود. باسمة برهوم بالتعاون مع د. حسين المحاسنة . وبعد انتهاء المناقشة تداولت لجنة الحكم المؤلفة من : أ. د. محسن جحجاح وأ. د. عمر فاروسي و أ. د. ابراهيم صقر. وبموجب المداولة منحت م . صفاء دخيل درجة الماجستير بتقدير امتياز وعلامة قدرها 90,66%/ في مادتنا الآتية نسلط الضوء على أهم ما جاء في البحث من استنتاجات وتوصيات وقضايا أغنت موضوع الرسالة.

جاء في البحث: يعرف نظام الزراعة الحافظة حسب منظمة الأغذية والزراعة الدولية بأنه نهج علمي لإدارة النظم الزراعية والإيكولوجية لتحسين إنتاجيتها واستدامتها وزيادة الأرباح وتحقيق الأمن الغذائي مع الحفاظ على الموارد والبيئة.

ويقوم على ثلاثة مبادئ هي الحد الأدنى من الحراسة وتغطية سطح التربة, وتناوب المحاصيل المزروعة.

 

يهدف نظام الزراعة الحافظة إلى الاستخدام الأمثل للموارد الزراعية من خلال الإدارة المتكاملة للتربة والمياه والموارد الحيوية بالتوافق مع تقليل الاعتماد على المداخلات الزراعية الخارجية . كما تساهم في الحفاظ على البيئة, وتحقيق استدامة الإنتاج الزراعي بتقليل إثارة التربة وحمايتها باستخدام محصول التغطية الدائم أو شبه الدائم. نفذت الدراسة في عام /2019/ في اللاذقية حيث بلغت نسبة المزارعين الذين يطبقون نظام الزراعة الحافظة نحو /53,2% / في حين بلغت نسبة المزارعين الذين يطبقون نظام الزراعة التقليدية نحو / 46,8 %/.

كما بينت النتائج أيضاً: أن متوسط التكاليف الإنتاجية الإجمالية لبساتين الحمضيات التي تتبع نظام الزراعة الحافظة كانت أقل بنحو /19,1%/ من متوسط التكاليف للبساتين التي تتبع نظام الزراعة التقليدية . والناتج الإجمالي تحت ظروف الزراعة الحافظة كانت أعلى بنحو /23,08 %/. من استنتاجات البحث: يخفض عدم الحراثة في بساتين الحمضيات المزروعة في مناطق مختلفة من اللاذقية يخفض من تكاليف الإنتاج الزراعي, وبالتالي يساهم في زيادة كل من الإنتاج والعائد الاقتصادي. كما يساهم تطبيق العمليات والتقنيات الزراعية الحديثة في بساتين الحمضيات مثل أنظمة الزراعة بدون حراثة, والري بالتنقيط ومكافحة الأعشاب بالمبيدات الزراعية واستغلال كافة المساحات الزراعية بين أشجار الحمضيات بزراعة محصول تغطية في زيادة العائد الاقتصادي.

من توصيات البحث اتباع نظام الزراعة الحافظة كحزمة متكاملة في بساتين الحمضيات وتشجيع المزارعين على تطبيق هذا النظام عن طريق إقامة الدورات والورشات. أخيراً : تشجيع دراسة تأثير نظام الزراعة الحافظة من الناحية الاقتصادية على أشجار فاكهة أخرى.

                               رفيدة يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار