توفر الدفعة الثانية من السماد الخاص بـ (القمح)

الوحدة: 24-1-2021

 

 

أكد مدير المصرف الزراعي في مدينة جبلة المهندس إياد جهاد عيسى توفر الدفعة الثانية من السماد المخصص للقمح، وقال لـ (الوحدة): بالنسبة لمزارعي القمح بإمكانهم الحصول على كامل احتياجاتهم من مادة السماد نترات (٢٦) ويوريا (٤٦) بنفس أسعار العام الماضي، أما توفر كميات السماد في الجمعيات الفلاحية هذا يعود إلى الترخيص الزراعي الذي تقدمه كل جمعية، أما بالنسبة لسماد الحمضيات فهو غير متوفر حالياً.

وتابع حديثه المهندس إياد: بالنسبة للإخوة المتضررين من الحرائق وصلت إلينا قوائم بأسمائهم من وزارة الزراعة ومن يرغب منهم الحصول على قرض بعد صدور المرسوم (٢٣) الذي أصدره السيد الرئيس بشار الأسد وبموجبه كل متضرر  كان حاصلاً على قرض زراعي تم إعفاؤه من الفوائد وتم تقسيطه على عشرة سنوات.

ومن يرغب بالحصول على قرض لنفس الغاية التي تضرر منها يحصل على ورقة من مديرية الزراعة في اللاذقية تثبت إنه متضرر وما هو نوع الضرر الذي لحق به من بيوت بلاستيكية أو مناحل وغيرها يقدر ثمنها ويعطى المتضرر قرضاً لاستبدالها.

أما فيما يتعلق بأشجار الزيتون فيعطى قرض على قيمة الأرض المحروقة أي تحسب النسبة حسب جدول الاحتياج المخصص لذلك ويعطى قرض تشجير لاستبدال الأشجار طويل الأمد، يعادل ثمن الأشجار المراد زراعتها.

وأيضاً، تمنح قروض عن طريق المصرف لأي مواطن بشكل عام في كل شيء يتعلق بالثروة الحيوانية والنباتية من مسمكة مدجنة بيوت بلاستيكية وغيرها من المشاريع يمكن تمويله في حال توفر المكان المناسب ويصل سقف هذا القرض إلى (٥٠٠) مليون ليرة، يعطى على مراحل، أي كل دفعة بعد إنجاز كل مرحلة منه ولكل قرض أوراقه الخاصة من ضمانات ورخص وكفالات وفائدته تصل إلى ١١%.

غانه عجيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار