تثبيت العمال المؤقتين وإيجاد جهات عمل للشركات الإنشائية… مطالب لنقابتي عمال الاستصلاح والسدود والبناء والإسمنت

الوحدة: 17-1-2021

 

شدد المؤتمرون في نقابة عمال الاستصلاح والسدود والمنعقد تحت شعار (وطن بنيناه بعرقنا.. نحميه بدمائنا) على تثبيت العاملين بالدولة والإسراع في استصدار قانون العمل الموحد وتسوية أوضاع العاملين حسب الشهادات التي حصلوا عليها كما طالبوا على حل مشاكل الضمان الصحي مع الشركة المتعاقدة وتشميل المتقاعدين بالضمان الصحي ومنح تعويض 5% للعاملين في المهن الخطيرة والشاقة.

وناقش الأعضاء موضوع رفد إدارة الموارد المائية بالقوى العاملة ولاسيما قسم الشؤون الإدارية ومحطات الضخ لسد النقص الحاصل وتأمين مقرات الحراسة بمستلزمات عملها في فصل الشتاء.

وأكد عضو المؤتمر طاهر صالحة على ضرورة منح مدير الموارد تعويضاً بإصدار قرارات منح بعض الاستحقاقات كالسلف على الراتب (تعويض بدل، الاعتناء والصيانة، منح العمل الإضافي) وإشراك التنظيم النقابي في كل ما يتعلق بالعمال.

كما  طالب نبيل بركات بإيجاد صراف آلي في المديرية كونها خارج المدينة أو العودة إلى نظام المعتمدين الماليين، وناقش المؤتمرون الصعوبات التي تعانيها شركة المشاريع المالية والمتمثلة بعدم وجود مشاريع اختصاصية كبيرة تعطي مردوداً ثابتاً وتؤمن تشغيل الكادر البشري وتؤمن استقراره والارتفاع والتذبذب الحاصل بأسعار مواد الآليات والمواد الأولية الإنشائية والحاجة الماسة إلى تحديث الآليات نظراً لقدم عمرها الفني وكثرة أعطالها.

وكان رئيس النقابة غياث الأسد قدم عرضاً لمضمون التقرير المقدم بالإشارة إلى الدور الفاعل الذي تلعبه الطبقة العاملة في دفع مسيرة العمل وعملية الإنتاج وتمكين سورية في مواجهة التحديات والحصار الاقتصادي الجائر المفروض من داعمي الإرهاب مبيناً بأن مكتب النقابة يتابع تنسيب العمال إلى النقابة وصناديقها وصندوق التكافل المركزي وصرف نهايات الخدمة في وقتها دون أي تأخير ومتابعة شؤون العمال في مواقع عملهم.

كما عقدت نقابة عمال البناء والإسمنت مؤتمرها السنوي بين اتحاد عمال المحافظة وأشار رئيس النقابة علي المحرز إلى ما تم إنجازه خلال العام النقابي المنصرم مبيناً بأن عدد العاملين المنتسبين للنقابة 3890 عاملاً وعاملة موزعين على سبع شركات ومؤسسات عامة.

 وتركزت من خلال أعضاء المؤتمر على توفير جهات عمل للشركات الإنشائية والإسراع بتعديل القانون رقم (17) وإعادة النظر بقانون العاملين الأساسي وتفضيل عمل مركز التدريب والمهني وإعداد اليد العاملة المهنية بالشكل الأمثل للاستفادة منها في الشركات الإنشائية كما طالب الأعضاء بتثبيت العاملين المؤقتين ومنح عمال الشركات الإنشائية تعويضاً نقدياً عن عطلة يوم السبت وإشراك كافة العاملين بالقطاع الإنشائي بالضمان الصحي.

 ورداً على بعض الطروحات المطروحة أكد مدير فرع الشركة العامة للطرق والجسور المهندس عمار حيدر حاجة الفرع إلى جبهات عمل وتأمين اليد العاملة الشابة.

يسرا أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار