المدينة القديمة في جبلة…. نسيج معماري غني ومتنوع.

الوحدة 6-1-2021

تعد المدينة القديمة في جبلة أحد المعالم السياحية الأساسية والمتميزة كونها تعود لفترات تاريخية متنوعة، وتشكل نسيجٱ معماريٱ متنوعٱ ومتعدد الوظائف، وهي جزء من مركز المدينة الحالي.

وللاطلاع على المدينة ومعالمها التقينا مدير دائرة آثار جبلة الدكتور مسعود بدوي الذي قال:

تبلغ مساحة المدينة القديمة في جبلة حوالي /١٦ / هكتار وتتألف من الأحياء (العزي، الدريبة، الصليب، البحر)، ولاتزال محتفظة بعمرانها، ويعتبر نسيج المدينة القديمة متميزٱ فهو تقليدي من حيث التلاحم، والشوارع والأزقة الضيقة المتعرجة والمظللة تتخللها بعض القبوات (السيباطات) في بعض المواقع.

وأضاف د.بدوي يظهر التخطيط الهلنستي للمدينة بشكل واضح في شوارعها الرئيسية التي تشكل ما يسمى (القصبات) في المدينة الغربية، وتتوزع على جانبي الشارع الرئيسي الأزقة الضيقة المتعرجة والتي تتفرع عنها طرقات مسدودة تضييق وتتسع، وتتوزع خلالها الأبنية.

ولايزال موقع السوق واضحاً وتعد المنطقة الحيوية اجتماعياً واقتصادياً، وأهم الأسواق الموجودة ( سوق البيض، الخياطين، الصاغة)، و خان بيت عامر الذي يقع ضمن حي الصليبة في السوق القديم ويعود بناؤه إلى العصر العثماني ويطل على مركز المدينة، ويوجد أيضاً خان بيت شعيب.

وبالنسبة للجوامع والحمامات والمدافن قال د.بديوي هناك عدد من الجوامع مثل (جامع السلطان إبراهيم بن أدهم، المنصوري، استنابولي) بالإضافة إلى مساجد  ( الحموي، الغزالي، خبيصة أو القاصبنجي، الأكراد، القنطاري، علي أديب، الشاويش، العمري، المغاوري)، حمام السلطان ابراهيم، وحمام التصاوير، وتنتشر المدافن الأثرية القديمة على طول الشاطئ الصخري من جهة الشمال على موقع نادي المعلمين باتجاه حي الجبيبات.

هالة كاسو

تصفح المزيد..
آخر الأخبار