بالوعي والإرادة واستخدام تقنيات التواصل الاجتماعي… الشباب يستطيعون تحقيق طموحهم وهم بحاجة لمن يضع يده في يدهم

الوحدة : 31-12-2020

لا شيء يقف عائقاً أمام الطّموح، فمن يضع هدفاً نصب عينه ويسعى لتحقيق هذا الهدف فإنّه سيصل إلى مراده، وكم يكون سعيداً بحياته من يحقّق أهدافه، إنه النّجاح الذي نحتاجه جميعنا ونسعى إليه.

صحيفة الوحدة تسلّط الضّوء على تجارب الشباب، تمدّ لهم يدها وتنشر تجاربهم علّ النّاس تستفيد من هذه التجارب، فتصلح الأحوال المادّية للأسرة ويزداد دخلها.

التقت الوحدة شابّاً حقّق بداية طموحه وبداية نجاحه وأصاب من الهدف منتصفه، حدّثنا عن تجربته وأجابنا عن تساؤلاتنا واستفساراتنا.

يقول الشاب حسن علي منصور: منذ الصّغر كان عندي اهتمام بمجال الإلكترونيات، كنت أعشق الفكّ والتركيب ومحاولة إصلاح ألعابي وخصوصاً داراتها الكهربائية.

يضيف فيقول: ولمّا ازداد وعيي، صرت أفكّر  بالمستقبل وأضع نصب عيني أهدافاً، ماذا يمكن أن أشتغل وما الذي يمكنني دراسته، كنت لن أتردّد بدراسة أي فرع في معهد أو جامعة أو بأي دراسة تهتم بالالكترونيات.

يقول إنه حصل في الثانوية العامّة على مجموع جيّد أهّله لدراسة هندسة الاتصالات والإلكترونيات وفعلاً دخل هذا الفرع، كان معدّل علاماته جيد جداً، بالسنة الأولى كان معدّل علاماته %76.7، وبالسنة الثانية  معدله  %80، وهي معدّلات تعتبر مرتفعة بالنسبة لهكذا دراسة.

أما في السنة الثالثة بدأت عنده المشاكل و العقبات لأنه تمّ اعتماد النظام الفصلي بالجامعات الذي كان سبباً لضغط كبير بالوقت وترفّع بصعوبة للسنة الرابعة، وهو الآن ينتظر ترفّعه للسنة الخامسة

يتابع حسن فيقول: من حسن حظي أن شبكة الآغا خان للتنمية أعلنت عن دورة لصيانة الحاسوب واللاب توب خلال ال 2020  لفئة الشباب في محافظة طرطوس وأريافها.

أنا كانت لديّ معرفة بسيطة بالإلكترونيات بحكم دراستي  بمجال الالكترونيات، ذهبت للمقابلة بعد أن سجّلت للدورة، وتمّ لحسن حظّي قبولي بها، هم لديهم في الشبكة معايير دقيقة للقبول يدخل فيها عدّة عوامل مثل السن والحالة الاجتماعية ومكان السكن وسبب اختيار المهنة والرغبة بالعمل بروح الفريق والمستوى المعيشي والنسيج الاجتماعي.

الدورة مكثّفة وكانت مدّتها شهر كامل و يومياً وفيها 80% تدريب عملي  و %20 تدريب نظري.

يستطرد حسن فيقول: خلال الجزء العملي كنا نتعرف على أجزاء اللوحة الأم  وطريقة العمل بالتفصيل ونتعلم فك و تركيب العناصر الدقيقة SMD  والأهم هو تعلم استخدام عدّة الصيانة لان الشخص الذي يملك معلومات ولا يملك مهارة استخدام العدة لن يستفد بشي ولن ينطلق بعمله.

أشرف على تدريبنا الأستاذ ماجد أيوب وهو معروف بالخبرة التي عنده ونشكره  كثيراً  على كلّ ما قدّمه لنا.

و كان يقول لنا: “يجب أن  تعرفو شيء عن كل شيء وبعدها تصبحون تعرفون كل شيء عن شيء”.

انتهت الدورة التدريبة خلال شهر و أخذنا شهادة حضور دورة تدريبية من شبكة الآغا خان للتنمية وشهادة دولية من مركز التدريب ICT .

 كل الشكر لطاقم المعهد وخصوصاً الأستاذ الياس مقدسي.

وطبعاً قدمت لنا الشبكة كلّ ما نحتاجه من عدّة صيانة وغيرها ونشكر الشبكة على جهودها وعلى كلّ ما قدّمته لنا.

بعد نهاية الدورة دخلت سوق العمل، نحن بالبداية بحاجة لإعلان قوي، وهنا يأتي دور النشر الإلكتروني.

أنشأت  صفحة و أسميتها  A2B PC Repair  والاسم يدل على صيانة الحاسوب وأصدقائي على  وسائل التواصل الاجتماعي ساندوني بدعمهم  للصفحة بشكل كبير خصوصاً من خلال توجيههم دعوات لمعارفهم، والاسم A2B  يدلّ إلى العمل خطوة بخطوة.

الصفحة فيها رد تلقائي إذ بمجرّد تواصل شخص ما  وتعليقه على بريد الصفحة يأتيه ردّ تلقائي، والرد يكون من أدمن الصّفحة بأقرب وقت ممكن.

ينهي حسن: ينصبّ عملي في الوقت الحالي على صيانة الحواسيب المكتبية وأجهزة اللابتوب بأنواعها، وتواصلي من الناس يكون من خلال صفحتي فقط، استلم وأسلّم القطع في محل والدي، وأقوم بالأعمال المطلوبة في ورشتي الخاصة داخل منزلي.

ختاماً

ننصح كلّ شاب أن يتّجه لتطوير مواهبه والاعتماد على هوايته وتنميتها والتعاون مع أصدقائه والإفادة من النشر الالكتروني، وعالم التواصل الاجتماعي، فإن هذا العالم له ميّزات إيجابية يجب الإفادة منها قدر المستطاع.

أحمد كريم منصور

تصفح المزيد..
آخر الأخبار