د. يوسف شاهين: (عينك على اختصاصك) لتعريف الطلبة الجدد الحاصلين على الشهادة الثانوية على الاختصاصات الموجودة

الوحدة 29-9-2020

 

كثير من الطلبة المتقدمين إلى المفاضلة الجامعية يجهلون مضمون الاختصاص الذي اختاروه، وقد تراودهم الحيرة حول الاختصاصات الجامعية وأي اختصاص يناسبهم .. من هنا جاءت مبادرة (عينك على اختصاصك) بالتعاون بين الاتحاد الوطني لطلبة سورية فرع جامعه تشرين والأمانة السورية للتنمية ولذلك لتعريف الطلبة على جميع الاختصاصات ،وللإجابة على كافة الاستفسارات وللتعرف أكثر التقينا رئيس اتحاد الطلبة في جامعة تشرين د .يوسف شاهين حيث قال: نظم الاتحاد الوطني لطلبة سورية بالتعاون مع الأمانة السورية معرضاً بعنوان (عينك على اختصاصك) لتعريف الطلبة الجدد الحاصلين على الشهادة الثانوية (علمي وأدبي) على الاختصاصات الموجودة في جامعة تشرين والموجودة في دليل الطالب، وقد تزامن هذا المعرض مع المفاصلة الجامعية للعام ٢٠٢٠.

وأضاف د. شاهين: اتخذ المعرض من المكتبة المركزية مقرّاً لعرضه في سياق متصل فقد شاركت فيه ١٧ كلية و ١٠ معاهد بذلك فإن كافة الكليات في الجامعة مشاركة فيه وقد ضمّ المعرض ستاندات لجميع الاختصاصات مكتوبة ومشروحة من قبل طلبة مختصين يقومون بتعريف الطلاب الجدد بعمل كلّ كلية وما الفائدة المرجوة من دراسة كل اختصاص ويستمر المعرض لمدة أسبوع كما وهناك لقاءات بين الطلاب الجدد وعمداء كلّ الكليات لفتح باب الحوار والمناقشة بين الطلبة وأساتذتهم في كل اختصاص، وأكد د. شاهين أن الطلبة على اطلاع بالمعرض من خلال الإعلانات الموجودة على مداخل ومخارج الجامعة وعلى مواقع التواصل الاجتماعي إضافة إلى أن الاتحاد قد تواصل مع كافه الجهات الإعلامية لتغطية المعرض..

 من جهة أخرى التقينا المسؤول عن المعرض من قبل الأمانة السورية السيد مجد عثمان فقال: الهدف من هذه الفعالية تعريف الطلاب المتقدمين على الفاضلة الجامعية على جميع الاختصاصات الموجودة ضمن الجامعة كما أن هذا المعرض متزامن مع معارض مقامة في كافة الجامعات السورية، وأكد عثمان أن الغاية من هكذا معارض هو تنشيط ثقافة اختيار التخصص الجامعي والتخطيط لمسار مهني وثقافي للطالب بشكل مدروس وألا يكون الاختيار مبنياً على آراء البيئة المحيطة فيه وقد تم اختيار الفريق المختص من طلاب متفوقين وطلاب دراسات عليا لديهم خبرة للتواصل مع الزوار يقومون بشرح مضمون الاختصاص والتفاصيل السلبية والإيجابية لكل اختصاص إضافة  إلى المستقبل المهني له في سوق العمل وبيّن عثمان أنه يتم إجراء مؤتمرات وندوات لفتح باب الحوار بين العمداء والمدرسين والطلبة للتعريف أكثر بالاختصاصات.

كما وأجرينا لقاءات مع فريق العمل للتعرف أكثر على آلية عملهم فكانت البداية مع كرم شعبان ممثل عن الكلية التطبيقية فقال: هناك سبعة أقسام في هذه الكلية كقسم الكهرباء وتقنيات الحاسوب وتغذية كهربائية ومنشأة صناعية وتصنع ميكانيك وتكييف وتبريد واتصالات، ودفعة التخرج من هذه الكلية هي الدفعة الثالثة كما أن طلاب هذه الكلية موعودون بالتوظيف وتحدث شعبان عن آلية الدراسة فيها فهي عمليه بحتة وممتعة..

وقالت لميا عبدالله من مدرسة التمريض: تضمّ المدرسة اختصاصات عديدة كالعلاج الفيزيائي والتخدير والقبالة وهي ثلاث سنوات يتخرج منها الطالب ليتوظف في المستشفيات التعليمية التابعة لوزارة التعليم العالي.

وتحدث فراس العبيد عن الأدب الفرنسي فقال: يضم هذا الاختصاص ٥١ مادة تضم القواعد والتعبير الأدبي وهو أربع سنوات يمكن للطالب متابعة دراسته في الدبلوم أو الماجستير وقد يعمل كمدرس أو مترجم بعد التخرج..

ومن علم الاجتماع تحدث طاهر بدر فقال: يدخل علم الاجتماع في جميع مجالات الحياة كدراسة العلاقات الاجتماعية وعلاقة الأفراد ببعضهم كما يمكن للخريج أن يعمل كمدرس أو مرشد..

وفي معهد العلوم المالية والمصرفية تحدث فراس معلاوي قائلاً: مدة الدراسة في هذا المعهد سنتين في السنة الأولى ١٤ مادة وفي السنة الثانية يختص الطالب (محاسبة أو مصارف أو مالية أو أسواق مالية) ولكل اختصاص مجال معين ليعمل به بعد التخرج.

 كما قالت مي فياض من كلية العلوم اختصاص جيولوجيا: تضم أربع سنوات دراسية في السنة الثالثة يختص الطالب، إما تطبيقية أو بحرية ولدية مجالات واسعة للعمل فقد يقوم الخريج ببحوث علمية وقد يعمل في مؤسسات الدولة.

 وكان لنا حديث مع سام قرة فلاح من الهندسة الطبية حيث قال: هذه الهندسة من أهم وأحدث الاختصاصات في العالم وتشمل العلوم الأساسية في السنوات الأولى وفي السنة الثالثة والرابعة والخامسة يدرس الطالب العلوم الاختصاصية كالدارات الإلكترونية والأجهزة الطبية ودراسة التجهيزات الطبية والأمور الإدارية فالطالب خلال دراسته يأخذ كماً هائلاً من المعلومات النظرية يجب أن يعتمد على ذاته في تطبيقها على أرض الواقع.

 وقال يزن حسن من هندسة الحاسبات والتحكم الآلي في كلية الهمك: تهتم هذه الهندسة بالكومبيوتر والبرمجيات وصيانة الحاسوب كما لدى الخريج مجالات واسعة للعمل كون الحاسوب دخل في كافة الاختصاصات..

وتحدث حيدرة عثمان ومحمد ديوب عن هندسة الاتصالات الإلكترونيات فموادها تتكلم عن الدارات والبرمجيات والكهربائيات وكيفية توظيف البرمجة الإلكترونية كما لديها مجال عمل شامل كالبرمجة وتصميم المواقع الالكترونية.

بتول حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار