الطرق والجسور: مشاريع أنجزت وأخرى قيد التصديق

الوحدة 27-8-2020  

 

ذكر مدير فرع الشركة العامة للطرق والجسور باللاذقية المهندس عمار حسين حيدر بأن الشركة قد أنهت تنفيذ بعض  المشاريع، وتتابع بعض المشاريع الأخرى التي هي قيد التصديق.

وقال حيدر إن هذه المشاريع تشمل مشروع تدعيم خزان قسمين بالأوتاد اليبتونية والجهة المنفذة المديرية العامة للموارد المائية وقيمته  ٢٠٤ ملايين ليرة، وهو قيد التصديق متضمناً وضع ٤١ وتداً على صفين تتراوح أطوالها بين ١٤ -٢٥ متراً لأن الخزان يقع على تل محاط بالمنحدرات من جميع الجهات باستثناء الجهة الغربية.

والغاية من المشروع تثبيت المنحدر بالأوتاد لزيادة استقراره على المدى الطويل والأخذ بعين الاعتبار جميع الظروف الجيوتكنيكية للموقع ويتضمن المشروع إلى جانب  أعمال الأوتاد أعمال تصريف لمياه المنحدر من الجهة الشمالية والغربية كما ويهدف هذا المشروع إلى  معالجة الأضرار التي حدثت في خزان ماء أرضي في المنحدر الواقع  في قرية قسمين حيث تمّ وضع الحلول الفنية المناسبة لضمان الاستثمار الآمن والأفضل للخزان مع إمكانية عزله من الداخل لمنع الرشح.

كذلك قامت الشركة بإبرام عقد مع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية لإجراء الصيانة الدورية على طريق الحفة – صلنفة بقيمة  ٢٢٦ مليون ليرة حيث يتم تنفيذ أعمال القشط ومد المجبول الإسفلتي باستخدام مدادات الاسفلت الليزرية الحديثة.

كما تعمل شركة الطرق والجسور على تنفيذ خط ضخ بئر زاما بموجب العقد المبرم مع المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بقيمة  ١٣٠ مليون ليرة حيث يعد هذا المشروع من المشاريع النوعية نظراً لأهميته في إرواء القرى والمزارع المحيطة ودعم خزان زاما لحل مشكلة نقص المياه الناجم عن الزيادة الكبيرة في عدد السكان حيث تتضمن أعماله حفريات وتركيب قساطل صب بيتون وإعادة الطريق إلى ما كان عليه وفق المخططات الخاصة بالمشروع.

وأضاف م. حيدر بأنه تم العمل على الانتهاء من وضع قميص إسفلتي على طريق قرى دمسرخو باستخدام مدادات الإسفلت الليزرية الحديثة وفق المواصفات الفنية المطلوبة، يذكر أن هذا المشروع ّ خلال يومين.

كذلك عملت الشركة على تجهيز البنى التحتية للطريق أمام مبنى التأمينات حيث تضمنت الأعمال وضع قميص إسفلتي جديد باستخدام مدادات الإسفلت الليزرية الحديثة وهناك عقد مبرم مع الخدمات الفنية لتنفيذ ملحق مدرسة رأس العين بقيمة ٢٤ مليون ليرة سورية يتضمن أعمال ردم تنفيذ وصب شناجات وأعمال تركيب مصب أعمدة بلاطات.

كما وتم العمل على صيانة ساحات أمام مسبح الشعب حيث تضمنت الأعمال حفر وترحيل طبقة الأساس وردمها لبقايا مقالع وحجر مكسر ومد مجبول زفتي مع تنفيذ الأرصفة والصرف المطري اللازم.

ومن المشاريع الاخرى التي يعمل الفرع عليها طريق القليلة بكراما القرداحة مرحلة أولى وثانية والعقد قيد التصديق اذ بلغت قيمة الأعمال المنفذة ٤٦ مليون ليرة  متضمنة أعمال قشط ومد مجبول زفتي.

طريق المسلخ البلدي وهو ضمن العقود المبرمة مع مجلس مدينة اللاذقية والذي يتضمن مد قميص إسفلتي جديد على الطريق المؤدي إلى المسلخ البلدي كما تضمنت الأعمال تسوية وتنظيف الطريق ورش طبقة التصاقية، وهناك عقد مبرم مع المديرية العامة للموانئ لترميم الجزء المتهدم من ميناء برج إسلام.

كذلك تم الانتهاء وخلال يومين مرحلة أولى وثانية لتزفيت الطريق من ساحة الحمام حتى سقوبين وذلك بالمواصفات الفنية المطلوبة.

إضافة لإنجاز صيانة ومد قميص إسفلتي جديد في شارع القوتلي وشارع بور سعيد والرمل الجنوبي.

أميرة منصور

تصفح المزيد..
آخر الأخبار