صلة الاضطرابات السلوكية بأمراض الأطفال

الوحدة 20-8-2020     

 

للاضطرابات السلوكية صلة وثيقة بأمراض الأطفال, ومن المهم جداً معرفة الأسباب, والإرشادات العلاجية. حول هذا الموضوع التقت (الوحدة) الدكتورة هيفاء شيخ علي أخصائية في طب الأطفال, والتي أفادتنا مشكورة بالآتي:

بعض الأطفال يعانون من جرش الأسنان, ما سببه؟

نسبة (3 أطفال/10) خصوصاً دون سن الخامسة من العمر, والاسباب غير معروفة, لكن عدة نظريات:

 1- أسباب في الفم والأسنان منها سوء الإطباق ونخر الأسنان-2- أسباب عامة: ديدان, نقص فيتامينات ومعادن-3- أسباب نفسية تؤثر على الطفل أحداث الحياة اليومية الضاغطة, أو نتيجة فرط نشاطه الحركي. عادة يستيقظ الطفل في اليوم التالي, ولديه ألم في عضلات الفك والوجه أو الصداع أو صعوبة النشاط في الذهاب إلى المدرسة.

وماذا ينتج عن جرش الأسنان؟

عادة جرش الاسنان غير ضارة بالأسنان, ولكن قد يحدث أحياناً زوال طبقة الميناء الخارجية للأسنان, أو حدوث تشققات بالأسنان التي تصبح مفرطة الحساسية للمشروبات الحارة والباردة. وهنا يجب مراجعة طبيب الأسنان لإصلاح العطل.

فيما يتعلق بقضم الأظافر, ما الذي يدفع الطفل لهذا الأمر؟

هناك عدة أسباب:1- اضطراب نفسي-2- انخفاض  المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي أو التعليمي أو الثقافي للأسرة. وكذلك عدم تعويد الأطفال على توخي النظافة حين يأكلون-3- ضعف رقابة الوالدين على الأبناء, والسماح لهم بفعل ذلك دون توجيه, أو رؤية الطفل لأحد الوالدين فيتعود الطفل على ذلك السلوك في بعض الأحيان يمكن أن تكون هذه الحالة مردها يعود إلى ضعف عقلي.

وماذا عن الإرشادات العلاجية؟

1-الحرص على غرس العادات السلوكية المعبرة عن النظافة مع تزويد الأبناء بالغذاء الصحي المناسب. فهذا يجعلهم يتعاملون مع الطعام بذوق وترتيب . هذا الحرص يجعل الطفل حريصاً على نظافته, ويمنعه من التعامل مع أظافره بهذه القسوة.

2- إشباع الحاجات النفسية للأبناء من خلال المعاملة الحنونة والمودة التي تشعرهم بقيمتهم-3- استخدام أسلوب التشتيت بصرف نظر الطفل عن هذا السلوك بأمر يحبه مثل ركوب الدراجة, قراءة القصة, تكليفه بمهمة تستدعي خروجه من المنزل-4- عدم توبيخ الطفل بسلوكه حتى لا يحاول القيام به في الخفاء. فيصاب الطفل بالإضافة لهذا الداء بعدم الرقابة الذاتية.

بعض الأطفال يعانون من السلس البولي ما أسبابه؟

أهم الأسباب : 1ـ الوراثة إذا كان أحد الوالدين مصاباً فإن نسبة إصابة الطفل (47%) وإذا كان الوالدان معاً مصابين فإن نسبة الإصابة تصبح(75%)

2ـ صغر حجم المثانة أو عدم نضج المثانةـ3ـ العامل النفسي: طلاق الوالدين, ولادة أخ, منزل جديد ـ 4ـ النوم العميق غالباً هؤلاء الأطفال ينامون بعمق ـ5ـ عوامل أخرى إمساك, طفيليات وفطور ـ6ـ عوز هرموني ـ 7ـ عامل مرضي بالنتيجة يحدث سلس البول مشاكل نفسية هامة لدى الطفل منها قلة الثقة بالنفس, الخجل والشعور بالدونية, الخوف من الزواج مستقبلاً.

في أي عمر يصبح الطفل نظيفاً من السلس البولي؟

هناك 85% من الأطفال يصبحون نظيفين من البول بعمر خمس سنوات, وتبقى نسبة/15%/ ينظفون بمعدل /10%/ لكل سنة حتى عمر /13ـ14سنة/ حيث تبقى نسبة /1%/ من الأطفال لديهم سلس بولي حتى بعد عمر /14سنة/.

وكيف يتم العلاج؟

تفهيم الطفل مشكلته ومشاركته بها ومن ذلك :

1ـ يمنع عقاب الطفل وعلى العكس تعطى له المكافآت يومياً في أول أسبوع عند كل يوم يستيقظ منه غير مبلل, ثم تصبح كل يومين في الأسبوع الثاني, ثم كل أربعة أيام في بقية الأسابيع حتى ينظف الطفل وفي حال التبويل نجعله يأخذ ملابسه للحمام ويساعد في تنظيف فراشه المبلل ـ2ـ الامتناع عن شرب السوائل قبل ساعات من النوم ـ3ـ تفريغ المثانة قبل النوم. ـ4ـ إيقاظ الطفل بعد حوالي ثلاث ساعات من النوم ـ5ـ عدم سماع قصص مخيفة قبل النوم ـ6ـ التأكد من الإضاءة في غرفة نوم الطفل والصالة ودورة المياه ـ7ـ منع الحفاض ـ8ـ علاج نفسي للمشاكل وعلاج المشاكل الأخرى ـ 9ـ التدريب في حال عدم نضج المثانة وذلك بالإكثار من شرب الماء نهاراً, وطلب تأجيل التبويل أطول وقت ممكن مع زيادته على مدى أسابيع ـ10ـ التنبيه في حال النوم العميق. ـ11ـ الفرشة الرنانة : آلة حساسة مربوطة بسروال الطفل عندما يبدأ الطفل بالتبول ينتبه الطفل, ويتحول نومه من العميق إلى الأخف فيستيقظ ـ12ـ في حال فشلت كل العلاجات السابقة نلجأ للعلاجات الدوائية.

هل صحيح أن الطفل البدين أكثر عرضة للأمراض من غيره؟

صحيح أن الطفل البدين أكثر عرضة للأمراض مثل: الربو- السكري- ارتفاع شحوم الدم- ارتفاع ضغط الدم- أمراض القلب- انزلاق هشاشة رأس الفخذ- اضطراب النوم بسبب التنفس- حصيات مرارية- استمرار البدانة حتى الكبر لأنه لا ينقص عدد الخلايا الشحمية. بالإضافة للاضطرابات النفسية بسبب عدم القدرة على ممارسة الألعاب والرياضة, وعدم القدرة على ارتداء كل الملابس.

حبذا لو تحدثينا عن الاقتراحات العلاجية؟

1- التشجيع على ممارسة الرياضة-2- تحديد الوقت أمام الأتاري والكمبيوتر والتلفاز-3 – صحبه للنادي أو الحديقة بحيث يستطيع اللعب بحرية-4- تجنب الطعام أمام التلفاز-5- تجنب الطعام كمكافأة أو عقاب-6- تناول الطعام مع الجميع-7-تعليم الطفل اختيار الطعام الصحيح: فواكه بدلاً من البطاطا مثلاً. وتحضرني هنا ملاحظة هامة  هي أن المشروبات الغازية تحتوي في معظمها على الكافيين الذي يجعل الطفل يدمن على شربها, وعلى حمض الفوسفوريك الذي يمنع الكلس من الترسب على العظام.

بالمقابل هناك أطفال يرفضون الطعام /قلة الشهية/ فبماذا تنصحين هؤلاء؟

1- يوجد خطأ بتقدير كمية الطعام التي يحتاجها الطفل-2- إجباره على تناول الطعام بشكل مرتب وليس كما يريد-3- استعجال الأمهات لإنهاء الطعام سريعاً-4- اختلاف شهية الطفل عن البالغ-5- أسباب مرضية. وقد تكون اضطراباً سلوكياً عند الطفل.

 رفيدة يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار