النقل العام الداخلي في اللاذقية.. نحو 400 مليون ليرة سورية إيرادات النقل الداخلي للنصف الأول من العام

الوحدة 21-6-2020

 

 

الشركة العامة للنقل الداخلي في اللاذقية، هي إحدى جهات القطاع العام الرائدة في المجالين الخدمي والتنموي، وبخاصة لما تقدمه في ظل الظروف الراهنة، رغم الأزمات الشديدة، من دور حيوي هام  في تخديم محاور خطوط داخل مدينة اللاذقية وخارجها، والتي تنعكس إيجاباً على تسهيل حركة النقل للمواطنين، وتخفف من وطأة معاناتهم جراء ذلك، إضافة إلى ما تحققه من إيرادات مالية رافدة  للعائد الاقتصادي الوطني، وهناك مقترحات لتجاوز صعوبات التخديم الراهن، وذلك لتحسين وتطوير أداء عمل النقل الداخلي على صعيد المحافظة.

وبغية الوقوف على واقعه الراهن، ومسارات حركة محاور خطوطه، والمقترحات لتجاوز صعوبات العمل، التقت (الوحدة) المهندس طلال حورية، المدير العام للشركة العامة للنقل الداخلي باللاذقية، الذي أوضح النقاط التالية..

الإيرادات

 حققت الشركة العامة للنقل  الداخلي منذ بداية العام ولغاية تاريخ 2020/5/23  إيرادات بلغت قيمتها390365000 ليرة سورية، حيث وصلت  نسبة تنفيذها إلى  84% فقط ، وذلك بسبب الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، التي اتخذت لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، خلال الفترة الماضية. 

وتم العمل  في أثناء فترة التوقف على تأجير جزء من باصات النقل الداخلي إلى القطاع العام، والتي يقدر عددها بحوالي 35 باصاً، منها: للمشافي، والتبغ، والسورية للتجارة، والتموين، والزراعة..

وفيما سبق ذلك، تمت الاستجابة  لطلب المواطنين القاطنين في قرية وطى الخان، والقرى القريبة منها، والقرامة، عبر تسيير باص نقل داخلي في أثناء فترتي الذروتين الصباحية والمسائية اعتباراً من تاريخ 21/1/2020.

أسطول النقل الداخلي

بلغ عدد باصات أسطول النقل الداخلي في اللاذقية 150 باصاً منها: 145 باصاً صينياً (103 باصات غيار أتوماتيك دخلت الخدمة عام 2008 و2011 ، بالإضافة إلى 17 باصاً غيار عادي دخلت الخدمة في عام 2015، و10باصات صينية جديدة غيار أتوماتيك دخلت الخدمة عام 2019 و15 باصاً هدية من الصين)، وخمسة باصات قديمة جداً.

وتعمل جميع هذه الباصات على 14 خطاً، ضمن محاور مدينة اللاذقية، إضافة إلى مهمات خارج المحافظة أحياناً، هذا عدا عن الدعم  الإضافي لخطوط خارج مدينة اللاذقية في بعض المدن، والمناطق خلال أوقات الذروة، مثل: (جبلة، القرداحة،  الحفة، البهلولية، اسطامو، كلماخو، المزيرعة…).

 كما أن الشركة أصدرت (بطاقة مسبقة الدفع لمرة واحدة وبسعر 50 ليرة سورية للسفرة الواحدة) تعطى من قبل السائق في حال عدم توفر الفراطة لدى السائق، والمواطن يستخدمها المواطن بإبرازها للسائق، والذي يقوم بدوره بقص جزء منها ويعيدها للراكب للاحتفاظ بها من أجل التفتيش.

ومازالت مستمرة في إصدار بطاقات سنوية لشرائح المواطنين كافة (مسنين، طلاب، مدارس، جامعات، معاهد رسمية، معاقين، مواطنين…)

ولفت المدير العام للنقل الداخلي إلى أنه تبيّن من خلال الخطط السنوية للشركة،  ازدياد عدد الخطوط المخدمة من قبلها خلال العشر سنوات الأخيرة  من 7 خطوط إلى 16 خطاً حالياً، وبطول شبكة من 70 كم إلى 200 كم وذلك بعد تطوير باصات التي تملكها الشركة، كما أن الباصات الجديدة، التي تم توريدها ودخلت الخدمة مباشرة هي ذات مواصفات عالمية، وهذا ما ظهر جلياً بوضوح على أرض الواقع من خلال حركة عمل الباصات.

عمل استثنائي للشركة خلال فترة الحظر

وفق توجيهات السيد محافظ اللاذقية، جرى العمل  بشكل استثنائي على تسيير عدد من الباصات، لتخديم المحاور الرئيسة في أنحاء المحافظة، كي  تلبي حركة تنقلات الإخوة المواطنين، مع اتخاذ التدابير الاحترازية لضمان سلامة الركاب من انتشار فيروس كورونا، وكانت حركة العمل وفق التالي:

–  مركز موقف اسبيرو : وشمل تخديم المحاور التالية: جبلة- القرداحة- الحفة- صلنفة- اسطاموـ  الفاخورة- كلماخو- فديو والهنادي- عين التينة.

وبلغ عدد التنقلات 220 رحلة ذهاب و220 رحلة إياب فيما بلغ عدد الركاب 7500 راكب وكان عدد الباصات 30 باصاً في اليوم.

– مركز الفاروس وضم المحاور التالية:

البهلولية- الزوبار- مشقيتا- كسب- البسيط- كرسانا- برج إسلام  والصليب والمقاطع- المشيرفة- قسمين، وطى الخان.

حيث بلغ عدد النقلات 200 رحلة ذهاب و200 رحلة إياب، وبلغ عدد الركاب 5500 راكب، فيما بلغ عدد الباصات 25 باصاً في اليوم.

– مركز جبلة وضم محاور: جبلة وأريافها- القطيلبية- عين شقاق- عين الشرقية- بيت ياشوط.

وبلغ عدد النقلات 71 رحلة ذهاب و71 رحلة إياب  وعدد الركاب 1941راكباً، وعدد الباصات 7 باصات يومياً.

تحسين  مناخات العمل

 يجري العمل بشكل متتابع ومستمر، كلما أتاحت الظروف من أجل  معالجة تأمين  الكوادر وتهيئتها بشكل جيد، وذلك بهدف  تحسين جودة  مناخات أداء حركة النقل في المحافظة، واستكمالاً لذلك، يتم على نحو دائم توفير المستحقات للعمال، حيث أكد المدير العام للشركة أن عمال النقل الداخلي، يحصلون على  مستحقاتهم كاملة سواء من الحوافز، أو طبيعة العمل، أو الاختصاص، إضافة إلى اللباس، والطبابة، ودون أي تأخير، كما أن  هناك  ميزة لهم، وهي تأمين نقلهم  من أماكن سكنهم إلى مواقع عملهم عن طريق باصات الشركة.

تقدير الاحتياجات

ثمة حاجة دائمة لتطوير وتحسين واقع النقل، وذلك من خلال  العمل على  توريد حافلات نقل جماعي جديد  لصالح المحافظة، وذلك لتشغيلها على محاور الخطوط داخل وخارج المدن  بهدف تخفيف العبء عن الإخوة المواطنين، والحد من هدر الوقت لديهم بسبب الازدحام، فضلاً عن تقديم خدمة النقل بأسعار مناسبة لهم، لافتاً إلى أنه تقدر احتياجات مدينة اللاذقية من حافلات النقل الداخلي ب 105 حافلات مع وجود السرافيس، و 242 حافلة من دون  عمل السرافيس مع الباصات، وتوفير هذه الباصات يعزز من مسارات حركة التواصل الأفضل والأمثل للنقل  بين الريف والمدينة.

صعوبات وعوائق  العمل

– الازدحام الكبير في الشوارع ووقوف السيارات الخاصة على جانبي الشوارع والطرق.

– غلاء قطع التبديل للباصات، وعدم توفرها أحياناً.

– عدم وجود مسارب خاصة بالنقل، أو حتى مسارب ميسرة لمحاور حركته.

– عدم وجود مرائب طابقية، أو تحت الأرض في الأبنية، والمرافق التي تبنى حديثاً.

الحسن سلطانة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار