رسيون.. تجربة فريدة لعشاق الاستكشاف في أحضان الجمال الطبيعي والتاريخ

اللاذقية-سانا

 

تعد قرية رسيون التابعة لمنطقة الحفة وتبعد 28 كم عن مدينة اللاذقية وجهة مناسبة لهواة رياضة المشي والتسلق والاستكشاف والمغامرات حيث توفر تجربة فريدة من الراحة والاسترخاء وسط أجواء هادئة بعيداً عن صخب المدينة وتسافر بزوارها في رحلة عبر الزمن وتستحضر بيوتها الحجرية القديمة إلى الأذهان ذكريات الماضي الجميل بكل تفاصيله وروعته وتروي دروبها ما كانت عليه حياة الأجداد.
تمتاز القرية بموقع سياحي ومناظر بانورامية خلابة حيث تحيط بها القمم الجبلية والغابات والوديان التي تزهو بلونها الأخضر وتمتزج بشكل متناغم مع زرقة السماء ومياه السد المائي الضخم الذي أنشئ غرب القرية في لوحة من الجمال الساحر أبدعتها أنامل فنان اختار مفردات طبيعتها بعناية وإتقان كما أنها تقع على الطريق المؤدي إلى قلعة صلاح الدين الأيوبي التاريخية باتجاه الشمال الشرقي.
مختار القرية سيف الدين الجردي أوضح لنشرة سانا (سياحة ومجتمع) أن القرية ترتفع نحو 400 متر عن سطح البحر وتتميز بمناخها المعتدل وهوائها النقي المنعش مشيراً إلى الحفاظ على طابع الحياة الريفية البسيطة بعاداتها وتقاليدها وبيوتها ومصاطبها وحاراتها وتنتشر فيها المدرجات الجبلية المزروعة بالزيتون والقمح والتبغ والأشجار المثمرة والأعشاب الطبية والعطرية بالإضافة إلى الخضراوات المنزلية.
وقال الجردي: يبلغ عدد السكان نحو 800 نسمة يعمل معظمهم بالزراعة وتربية المواشي مشيراً إلى أن القرية تنطوي على فرص استثمارية وسياحية كبيرة.
فارس الجردي من سكان القرية تحدث عن البيوت الطينية القديمة التي تنتشر فيها ويعود تاريخها لأكثر من 100 عام حيث روت له جدته كيف كان يجتمع رجال القرية ويتعاونون في بناء المنازل باستخدام المواد المتوافرة في المنطقة كالحجارة والطين الممزوج بشعر الماعز أو الغنم أو التبن لزيادة قوة البناء وتماسكه أما السقف فهو عبارة عن جسور خشبية من جذوع أشجار الدلب أو الحور يتم تقشيرها ورصفها وتغطى بقطعة من النايلون ثم يوضع فوقها القصب ويتم تطيينها وتترك حتى تجف مبيناً أن البيوت القديمة تتميز بدفئها شتاء وبرودتها صيفاً وتتألف من غرفة للمعيشة وأخرى للنوم بالإضافة إلى مطبخ واسطبل.
ووفق الجردي تضم القرية كنيسة وجامعا اندثرت معالمها مع مرور الزمن كما هو حال الكثير من المواقع الأثرية الأخرى التي تنتشر في الجبال المجاورة وغطتها غابات السنديان.

تصفح المزيد..
آخر الأخبار