الوحدة 25-3-2020
قالت المهندسة مريم فيوض رئيس فرع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية في اللاذقية: انطلقت فكرة مسابقة (برمج من بيتك) من ضرورة استكمال دور الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية في نشر وتعزيز استخدام علوم المعلوماتية بما ينسجم مع طبيعة هذه العلوم بحيث أنه غير مرتبطة بفيزيائية المكان هذا من جهة ومن جهة أخرى تعزيز لدورنا المجتمعي وفي مختلف الظروف ومن هنا تأتي دلالة التوقيت في هذه الظرف الطارئ الذي تمر فيه بلادنا كما جميع البلدان التي اتخذت مجموعة من الإجراءات الاحترازية ومنها الطلب من الناس كافة الالتزام بالبقاء في بيوتهم ما أمكن فقررنا في فرع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية إطلاق هذه المسابقة لنساهم مع الأهل في طرح أفكار جديدة مفيدة لتمضية أوقات أولادهم وهي تعليم لغة برمجة بسيطة مخصصة لأعمارهم وتشجيعهم على ذلك بطرح الموضوع بصيغة التنافس للحصول على جوائز فكانت مسابقة برمج من بيتك.
مسابقة (برمج من بيتك) هي مسابقة برمجية تعتمد على لغة (السكراتش) المخصصة للأطفال قام فريق المسابقة في الجمعية بتخصيص رابط للتحميل من أجل تنزيل اللغة على حواسب الأطفال وتم تحديد رابط لتعليم اللغة للذين لا يعلمون عنها أي شيء وهو عبارة عن رابط كتاب قامت أحد عناصر الفريق المدربة نورا حاتم بإعداده منذ فترة بطريقة مبسطة ومسلية حيث شكل هذا الكتاب تتويج لمسيرة عملها في الجمعية وتدريبها للأطفال وإضافة لذلك تم تحديد جلسات متزامنة يستطيع من خلالها الأطفال طرح أسئلة محددة على فريق التدريب ضمن المسابقة يقومون بالإجابة عليها ومن ثم يقوم الطفل بتنفيذ مشروع برمجي بهذه اللغة وفق شروط بسيطة محددة بشكل مسبق ويتم تحميل المشروع على رابط محدد لذلك ليقوم فريق التقييم لاحقاً بتقييم كل المشاريع وإصدار النتائج.
إننا في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية ومن خلال هذا المشروع وغيره من المشاريع التي طرحناها سابقاً كمسابقة النمذجة الرياضية البرمجية للأطفال واليافعين استهداف الشريحة العمرية الأولى القابلة للتعلم واستخدام علوم التقانة وهذا يؤسس لإنشاء جيل قادر ومتسلح بأحدث العلوم يساهم بنهضة المجتمع السوري وولوجه نادي مجتمعات المعرفة لناحية انتاج المعرفة وليس استهلاكها.
بدورها رهام سلمان مدربة في الجمعية قالت عن آلية المسابقة:
تسمح المسابقة مشاركة كل طفل لم يتجاوز عمره الـ14 بمساعدة أحد والديه (الأب أو الأم) لإنشاء مشروع باستخدام لغة برمجة سكراتش، يمكن للمشروع أن يكون قصة تفاعلية أو لعبة، يشترط للمشروع أن يكون عن أحد المحاور الآتية:
- الحياة بالفضاء
- حماية البيئة
- الوقاية من فيروس كورونا المستجد
معايير التقييم:
- سلامة المنطق والتسلسل في برمجة المشروع
- فكرة المشروع المتميزة والإبداع فيها
- المدة: على ألا تتجاوز مدة عرض المشروع 5 دقائق
يتم البدء باستلام المشاريع من تاريخ 22آذار 2020 ولغاية 2 نيسان2020 على أن يرسل المشروع مع تقرير عنه بصيغة pdf إلى إيميل المسابقة.
الجوائز: يحصل الرابحون الثلاثة الأوائل على اشتراك مجاني بنادي الروبوت في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية إضافة إلى:
- الرابح الأول: يحصل على 5 دورات مجانية بالكامل في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية.
- الرابح الثاني: يحصل على 3 دورات مجانية بالكامل في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية.
- الرابح الثالث: يحصل على دورتين مجانيتين بالكامل في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية.
مصادر التعلّم: ويتاح للمشاركين استخدام أي مصدر تعليمي آخر والبحث في الأنترنت.
صباح قدسي