زحمة على «الدعم الذكي» في يومه الأول

العدد: 9520

الأحـــد: 2 شبــــــــــــاط 2020

بدأ أمس في صالات ومنافذ المؤسسة السورية للتجارة وعدد من مراكز البيع الخاصة العمل في توزيع المواد الأساسية (سكر، رز، شاي) بالسعر المدعوم وفي اليوم الأول (أمس) كانت لنا جولة اطلاعية على واقع التوزيع.
من الطبيعي أن يكون الازدحام كبيراً في اليوم الأول ما يزيد على مائة شخص أضف إلى ما يقارب الثلاثين من النساء وعدد أقل من العسكريين أمام نافذة البيع في مجمع أفاميا، حيث التقينا عدداً من الأشخاص الذين أكدوا وطالبوا بالمزيد من النوافذ في المجمع للتخفيف من الازدحام، أضف إلى البطء في عمل الجهاز الذي يقرأ البطاقة الذكية، وأيضاً لابد من فتح نافذة للنساء وأخرى للعسكريين، شكا أحد المواطنين من أنه لم يحصل على الكمية المحددة وهي 4 كغ سكر كون عائلته مؤلفة من ستة أشخاص.
مدير مجمع أفاميا آصف بركات أكد لنا أن الاستعدادات مقبولة وكميات المواد كافية، وسيتم قريباً تجهيز نافذة جديدة في المجمع، وأهاب بالمواطنين تفعيل البطاقة الذكية، ومعرفة ما إذا كانت تتضمن أفراد الأسرة، لأن شركة تكامل هي المعنية بالتفعيل والقارئة عندنا وبموجب ذلك يتم بيع الشخص، والشكوى من عدم بيع المواطن المخصص له مثلاً 4 كغ سكر كحد أقصى لا علاقة لنا كمنافذ بها، فمن يحددها البطاقة وبياناتها لدى (تكامل).
ما رأيناه أمام مجمع أفاميا من ازدحام طبيعي في اليوم الأول لم يكن أمام المراكز الأخرى، وأملنا خلال الأيام القليلة المقبلة أن يتم فتح مراكز بيع جديدة سواءً في المراكز أم لدى جهات أخرى.
هذا وتأتي الخطوة المذكورة لبيع المواد الأساسية بموجب البطاقة الذكية ضمن إطار الجهود الحكومية لتوفير المواد الغذائية ومنع الاحتكار والكمية المخصصة تمنح شهرياً ولا تدور للشهر التالي.
ولمن لا يعلم نذكر أن حصة الشخص من السكر 1 كغ شهرياً على ألا تتجاوز حصة الأسرة 4 كغ في الشهر، والرز 1 كغ وألا تتجاوز حصة الأسرة 3 كغ شهرياً و200 كغ من الشاي على ألا تتجاوز الكمية 1كغ للأسرة.

منير حبيب
حليم قاسم 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار