بشـــــيلي.. إحداث بلدية مطلب أساسي لأهلها

العدد: 9513

الأربعاء: 22-1-2020

بشيلي جارة القمر، صديقة الغيوم، تصلح لتكون مضرب مثل لمعظم قرى ساحلنا الجميلة المظلومة من حيث قلة الخدمات المقدمة لأهاليها الذين يعتاشون من خيرات أرضها الطيبة، وكذلك لنسيان أو تناسي الجهات المختصة مطالب هذه القرية التي قدمت لهم أكثر من مرة لكن (عالوعد ياكمون). بشيلي التي تقع شرقي مدينة جبلة على بعد ٤٠كم والقابعة على ارتفاع شاهق يصل ١٤٠٠ متر عن سطح البحر والملتحفة شتاءً بثلوجها البيضاء والمتمتعة صيفاً بجو معتدل مائل للبرودة ما جعلها قرية سياحية بامتياز كما صنفت منذ سنوات خلت تستحق منا جميعاً العناية لحل مشاكلها الجمة وتذليل صعوبات العيش لأهلها الذين أطلقوا استغاثتهم لجميع الجهات المختصة بالمحافظة بحثاً عن إجابة لمطالبهم التي خصوا بها جريدة الوحدة لتكون منبراً لإيصال صوتهم إلى مسامع الجميع بمدينة اللاذقية وعلى رأسهم السيد المحافظ لعلمهم علم اليقين أن مطالبهم الجمة ستلقى آذاناً صاغية لهم منه وهو المعروف عنه سعيه لمساعدة الصغير قبل الكبير ومناصرة كل ضعفاء ومحتاجي محافظتنا الحبيبة اللاذقية.
مطالب أهل القرية (بشيلي) كثيرة جداً كما رواها لنا الكثير من أهلها وسنضعها برسم السيد المحافظ وأهم هذه المطالب:
* المطالبة بفصل القرية عن بلدية (حلة عارة) بسبب البعد الجغرافي بين القريتين (أكثر من ١٠كم) والعمل على إحداث بلدية خاصة بالقرية يكون صلب عملها تحقيق مطالب القرية لا شيء آخر.
* المصادقة على المخطط التنظيمي للقرية والعمل بسرعة لإصداره لمنع انتشار الأبنية العشوائية بالقرية.
* فتح نافذة بيع للشركة السورية للتجارة في القرية بغية تأمين الاحتياجات الغذائية الأساسية للأهالي أو منعاً للاستغلال كون القرية تبعد مسافة كبيرة عن مدينة جبلة.
* العمل على حل مشكلة المياه بوضع برنامج زمني محدد ودقيق لتوزيع المياه بالقرية لأن المياه لا تأتي لأكثر من ساعة كل نصف شهر والطلب بزيادة ساعات الضخ للقرية خاصة بموسم الصيف.
* العمل على إعادة نقل هواتف المشتركين بالقرية إلى مركز بريد بيت ياشوط بعد أن تم نقلها هذا الصيف إلى مركز قرية الدالية متذرعين لسعيهم لحل مشكلة الأعطال الكثيرة بالقرية لكن الأعطال مازالت قائمة ولم تحل، كما لم يتم تركيب معظم الهواتف بعد أن تم تحويلها من هوائي إلى ضوئي علماً بأن المسافة بين القرية والمركز الجديد بقرية الدالية تعادل تقريباً ثلاثة أضعاف المسافة بين بشيلي وبيت ياشوط.
* السعي لحل مشكلة الغاز المستعصية وزيادة الكمية خاصة بفصل الشتاء.
* إجراء الصيانة الدورية والإصلاح السريع لبعض أجزاء مسار الصرف الصحي داخل القرية وتخديم الجزء الأعلى من القرية (حارة عين جديدة) بصرف صحي جديد كون معظم منازل أهالي هذا الحي غير مخدمة بالصرف الصحي.
* تبيان ما آلت إليه دراسة الموارد المائية حول بعض الينابيع العذبة بالقرية والمطالبة بإنشاء سدة مائية أعلى القرية للاستفادة من كميات الأمطار الغزيرة التي تهطل على القرية بفصل الشتاء ولا تتم الاستفادة منها ومعظمها يتجه بين الوديان ليصل إلى البحر، سيما وأن القرية عطشانة بفصل الصيف وجميع سكانها يشربون من المياه المخزنة بخزانات باطونية تحت منازلهم ومعظمها غير صالحة للشرب.
* تبيان وضع الجمعية الخيرية بالقرية وتفعيلها من قبل مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل.
* تأمين القرية بوسائط نقل كافية وبشكل إلزامي وفقاً للأصول القانونية مع تحديد قيمة التعرفة أصولاً.
* العمل على المساعدة لحل المنازعات على الملكيات العقارية داخل القرية والمطالبة بأن تتحمل المديرية العامة للمصالح العقارية نفقات تنقلات القاضي العقاري والفرق الفنية والتقنية تبعات ذلك لأن المواطن غير قادر على تحمل عبء هذه التنقلات والتكاليف فهمه يكفيه.
* العمل على خفض تكاليف منح رخص البناء بالقرية بما لا يقل عن ٥٠ بالمئة لأن المواطن بالقرية فقير جداً وغير قادر على هذه التكاليف الباهظة سيما وأن هذه التكاليف أدت إلى زيادة المخالفات التنظيمية بنسبة كبيرة وقد أدى التأخر بإصدار المخطط التنظيمي بالقرية إلى التوسع العشوائي في الأبنية مما سيؤدي مستقبلاً إلى تفاقم الخدمات وعدم إمكانية تنفيذها إضافة إلى ما سيترتب على ذلك من أعباء مالية لإزالة هذه المخالفات.
* السعي لإحداث مستوصف صحي بالقرية لتأمين الخدمات الصحية المجانية لأهالي القرية الذي يبلغ عدد سكانها ما يزيد عن٤٠٠٠ نسمة يقوم معظمهم بالتنقل إلى القرى المجاورة عند مرض أي شخص بعائلتهم حتى لو كان الأمر بسيطاً (كضرب إبرة مثلاً) متحملين أعباء مالية كبيرة كون أقل طلب سيارة خاصة يزيد عن ٥٠٠٠ آلاف ليرة.
* إجراء صيانة عامة لمدرسة القرية الوحيدة تتضمن مرافقها الخدمية وساحتها وإنشاء مظلة مطرية داخلها والعمل على صيانة النوافذ واستبدالها بنوافذ ألمنيوم وإصلاح المرافق المعطلة الأخرى.
* حل مشكلة الكهرباء المزمنة بإعادة توزيع الشبكة الكهربائية بشكل متساوٍ على الخزانات الكهربائية الثلاثة بالقرية وذلك لمنع عملية فصل التيار المتكرر للخزان الرئيسي الذي يتحمل ثلثي التوزيع والموجود بموقع المرجة والعمل على إضافة خزان رابع بالقرية إن أمكن لحل المشكلة من أساسها.
* إزالة الأتربة الانهدامية على الطريق الواصل بين القرية وطريق أوتوستراد الغاب وهو لا يحتاج إلا لتأمين تركس للعمل يومين أو ثلاثة بالأكثر.
* إزالة التعديات على حرم طريق بشيلي – بيت ياشوط في حي (حراما) من قبل بعض الأهالي.

 ثائر أسعد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار