60 ســـريراً وتخصيـــص 250 مليونـــاً للبـــدء بـــه.. تخصيص أرض في فطيرو لإقامة مشفى إسعافي

رقــم العــدد 9509
الخميس 16 كـانون الثاني 2020

 

تم تخصيص أرض تابعة لمنطقة فطيرو العقارية لإقامة مشفى في منطقة اللاذقية على طريق كسب الدولي، وقال عبد الحسن شروف عضو المكتب التنفيذي للشؤون الاجتماعية والعمل والصحة والدفاع المدني: أخيراً تم تخصيص أرض تابعة لمديرية الموارد المائية عند حوض التهدئة للنفق القادم من سد 16 تشرين على جزء من العقار 110/111 لإنشاء مشفى إسعافي وهو المشروع الحيوي والخدمي والتنموي للمنطقة والذي يضم 60 سريراً والذي على طريق كسب الحدودي بمساحة ستة آلاف متر مربع.
وأضاف شروف أنه وخلال هذه الفترة قمنا بمراسلة جامعة تشرين لدراسة الأثر البيئي للمشروع، والتي قامت بدورها بتكليف إحدى الوحدات الجامعية التخصصية بالدراسة، وجاءت نتيجة الدراسة بالموافقة البيئية على إنشاء المشروع وبناء على كتبنا المرسلة إلى مديرية الصحة فقد راسلت محافظة اللاذقية وزارة الإدارة المحلية بكتاب بينت أهمية وأولوية وضرورة تنفيذ المشروع الحيوي مع طلب تخصيص 250 مليون ليرة سورية للبدء بالعمل، وخاصة أن الأرض المخصصة بحاجة إلى تسوية وإزالة للعوائق الموجودة فيها وطمر لخط التوتر الموجود في طرفها الشمالي.
وأضاف: بسبب الأزمة الإدارات المتعاقبة على مديرية صحة اللاذقية قد فشلت المديرية في رصد اعتماد المشروع للبدء به عملاً بتوصيات المجلس الأعلى للتخطيط القاضية بعدم البدء بمشروع جديد رغم أهميته علماً أن عدد سكان المنطقة يصل لأكثر من 300 ألف نسمة.
وفي عام 2015 فقد تم تخصيص أرض في منطقة زغرين بمساحة مقبولة ولكن لم يتم البدء بالتنفيذ بسبب بعدها عن الطريق الرئيسية والخدمات (المياه، الصرف الصحي، الكهرباء) مما دفعنا للبحث عن أرض مناسبة جديدة.
وتمت خلال عام 2018 إزالة العوائق ونقل المحمولة (توتر متوسط) إلى خارج حدود العقار، وتم التعاقد مع جامعة دمشق لإعداد دراسة إنشائية على ثلاث مراحل، وتم تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية من الدراسة.
وحالياً توقفت الدراسة في المرحلة الثالثة بسبب التكلفة العالية لتحويل خط التوتر العالي إلى خارج حدود العقار، والتي بلغت حسب تقدير الشركة العامة لنقل القدرة بحدود 170 مليون ليرة سورية.

مريم صالحة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار