الخدمات الفنية: معــــالجة أكثر من 40 انهيــــاراً طرقـــياً

العدد: 9503

الأربعاء: 8-1-2020

قال مدير الخدمات الفنية باللاذقية المهندس وائل الجردي للوحدة إنّ ورشات المديرية قامت بمعالجة مجموعة من الانهيارات التي حصلت مؤخراً نتيجة الظروف الجوية السائدة منها: (جدران استنادية- عبارات) في مناطق المحافظة الأربع (الحفة، اللاذقية، القرداحة، جبلة).
وأشار إلى أنه تمّ استبدال عبارة قسطلية مزدوجة بعبارة صندوقية على طريق عام البودي، وإنشاء جدار استنادي لحماية منزل المواطنة سعاد الخنسة في (الصمنديل) والدة مصاب حرب إضافة إلى معالجة انهيار جدار استنادي على طريق عام السفرقية، القرداحة، وطريق جانب جسر وادي بيت الكنج.
وأضاف: قامت المديرية بمعالجة انهيار طريق قرب جسر السفرقية بنجارو وانهيار عبّارة على طريق (نينتي) وأخرى في (الدروقيات).
ولفت الجردي إلى معالجة انهيار عبّارة قسطلية على طريق نينتي – بحورايا، مرحلة ثانية، وإنشاء جدار استنادي بالقرب من منزل محمد أسعد سليمان (مرحلة ثانية)،

إضافة إلى صيانة طريق مع جدار استنادي في قرية الشبل، وانهيار في صرنا- فدرة، ومعالجة انهيارات في القبارصية (مرحلة أولى وثانية)، ناهيك عن معالجة انهيار عبّارة على طريق جسر القرداحة – البقيعة- نتنبول وانهيار في جسم طريق عام المزيرعة عند طلعة العامرية، مع إعادة تأهيل طريق عام المزيرعة بأطوال متفرقة (مرحلة أولى) وأكد المهندس الجردي أنه تمت معالجة انهيارات على طريق السد في البهلولية وطريق عام (ستمرخو الجنديرية)، وطريق السرسكية قرب محطة مياه الشرب، وعبّارة صندوقية على طريق مزرعة عين الديسة في قرية زغرين، ومعالجة انهيار طريق وادي القلع قرب الشلالات (مرحلة أولى) و (مرحلة ثانية)، ومعالجة انقطاع طريق بدميو.
وتابع مدير الخدمات الفنية: تمت معالجة انهيار بتربة مقابل منزل ناجي أسعد، ومعالجة انهيار قسمين مع صرف صحي أمام البلدية (مرحلة أولى مع ثانية).
وأكد الجردي أنه تمّ استبدال صرف صحي ورفع منسوب طرق في (بكرّاما) حارة بيت جبور- الوحدة الإرشادية – مرحلة ثانية، وتمّ إنشاء عبّارة صندوقية مع إعادة تأهيل طريق حارة بيت جبور في عوينة الريحان بسبب العاصفة المطرية.
ولفت مدير الخدمات الفنية إلى استبدال عبّارة قسطلية بعبّارة صندوقية على طريق بكراما – بسّين قرب الوحدة الإرشادية مرحلة أولى وإعادة تأهيل طرق مع تعزيل عبّارات وقناة بيتونية وجدار وصبّ زقاق في قرى مرنيو، البراج، بسوت، مع رفع منسوب العبّارة الصندوقية على طريق بكراما- نينة وإنشاء جدار استنادي قرب منزل (سامر+ ساري) جبور، مع معالجة انهيار على طريق جسر بحورايا، ومرج موسى قرب الجسر، وطريق بابو مقابل منزل بيت ناصر.
وقال الجردي: تمت معالجة انهيار طريق عام جوبة برغال وقسمين، وطريق عام الجوبة قرب محطة الضخ و عبّارة الشقوق وإنشاء جدار استنادي مسلح يخدم ساحة لمنزلين في قرية دير ماما، ومعالجة انهيار طريق عام البلاط.
من جانبه قال مدير فرع شركة الطرق والجسور باللاذقية المهندس عمار حيدر للوحدة: إنه وضمن متابعة فرع الشركة للانهيارات الحاصلة بالطرق ليلة رأس السنة 31-12 نتيجة الهطولات الغزيرة، كان هناك انهياران في موقعين خطرين على طريق عام الحفة- صلنفة، وأنه تم التوجيه من قبل السيد محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم بالتنسيق مع الطرق المركزية لمعالجة الموضوع بالسرعة القصوى.

وأشار المهندس حيدر إلى أن عمق الانهيار كان حوالي 10 أمتار وأثر على الطريق بشكل كبير، وتم إحضار الصخور من مقلع عين الشرقية، ومقلع برج اسلام.
وباشرت ورشات وآليات الفرع بنقل الصخور والردم في مواقع الانهيار ومعالجته حتى الساعة التاسعة ليلاً، وأنه في اليوم التالي1/1/2020 استمرت الورشات بالعمل وتم صب نحو 100 متر مكعب من البيتون المغموس واستمر العمل حتى الساعة السادسة مساءً وتمت معالجة الانهيار وفتح الطريق أمام المارة والسيارات.

 تمام ضاهر

تصفح المزيد..
آخر الأخبار