بعد بيت ياشوط… وحدة إنتاج جديدة لـ «وسيم» في القطيلبية

العدد: 9503

الأربعاء: 8-1-2020

أكد المهندس هيثم زاهر مدير عام الشركة العامة للألبسة الجاهزة (وسيم) أن المؤشرات الإنتاجية والتسويقية لدى الشركة حققت تقدماً ملحوظاً خلال العام 2018 تجلى بوصول المبيعات المخصصة إلى نحو 3.2 مليار ليرة وهو المبلغ الذي يزيد بنحو 700 مليون ليرة سورية عن المماثل له في العام الماضي.
وأضاف م. زاهر في اتصال لنا معه إلى أن أرباح الشركة وصلت إلى 250 مليون ليرة سورية مقابل 161 مليون ليرة في 2018 مبيناً أن تحقيق هذا الرقم تم من خلال تصريف قسم من المخزون الذي كان موجوداً لدى الشركة إضافة للإنتاج المنفذ خلال العام الذي شهد توظيف نحو 500 عامل وعاملة بموجب عقود مهنية حيث كان نحو 40-45% من هذا العدد من ذوي الشهداء أما بالنسبة للخطة الاستثمارية فقال زاهر بأن قيمتها خلال العام الماضي وصلت إلى نحو 20 مليون ليرة وأن المخطط لها لهذا العام تصل قيمته إلى نحو 76 مليون ليرة حيث ستتضمن هذه الخطة إضافة آلات جديدة وزيادة الطاقة الإنتاجية لبعض الخطوط ورفد المشاريع المحدثة ورفدها بآلات جديدة وغير ذلك من المشاريع التي تسهم في تعزيز الأداء وتطوير الإنتاج.
وأما فيما يتعلق بالمنطقة الساحلية فقد أشار مدير عام الشركة إلى أن الجديد في هذه المنطقة هو إقامة وحدة تصنيع جديدة في القطيلبية لتضاف إلى الوحدة الأخرى التي سبق وأن أقيمت في بيت ياشوط مؤكداً أن إقامة هذه الوحدات إنما يتم في إطار الرعاية الأبوية للسيد الرئيس بشار الأسد لأبناء وذوي الشهداء وضمن البرامج التنفيذية التي وضعتها الحكومة لتنفيذ هذه التوجيهات الكريمة عبر وزارة الصناعة مؤكداً أن الهدف من هذه الوحدات هو تشغيل أبناء الشهداء حيث بدأت تلك الوحدات في دمشق وحمص وطرطوس (الدريكيش)وصولاً إلى بيت ياشوط ومن ثم القطيلبية مؤكداً أن هذه الوحدات تتضمن تأهيل الخطوط الموجودة لدى الشركة أو الاستفادة من الإعانات المقدمة من الجهات الأهلية وبعض الجهات الحكومية وذلك بغية توفير فرص عمل لذوي الشهداء وللفئات الأشد حاجة حيث وصل عدد عمال وحدة بيت ياشوط إلى نحو 109 عامل وعاملة أغلبهم من ذوي الشهداء الذين تم اختيارهم من خلال التنسيق مع مكتب شؤون الشهداء وفرع الحزب في محافظة اللاذقية بعد إخضاعهم لدورة تدريبية ومن ثم لاختبار قبل التعيين علماً بأن البناء الذي أقيمت فيه الوحدة تعود ملكيته لبلدية بيت ياشوط التي قدمت البناء مقابل تشغيل وإيجاد فرص عمل لذوي الشهداء.
أما بالنسبة للوحدة الجديدة المزمع افتتاحها قريباً في ناحية القطيلبية فقال م. زاهر بأنها ستقام ضمن قبو تصل مساحته إلى نحو 300 متر مربع حيث تم تجهيز المشغل وتدريب العمال الذين سيخضعون لاختبار قبل تشغيلهم فيه علماً بأن الأولوية في التشغيل ستكون لذوي الشهداء.
أما بالنسبة لوحدة الدريكيش فقال المدير العام بأنها أقيمت في إحدى صالات معمل الحرير والتي تم اختيارها بحيث لا تؤثر على المعمل في حال تشغيله لافتاً إلى أن عدد العمال في هذه الوحدة وصل إلى نحو 80 عاملة بعد الإشارة إلى أن تدشين الوحدة تم في2018/4/14.

وفيما أشار م. زاهر إلى تحقيق وحدة بيت ياشوط التي يصل عدد عمالها إلى 109 عمال لإيراد مالي يصل إلى نحو 3 ملايين ليرة سورية وإلى تحقيق وحدة الدريكيش لإيراد جيد أيضاً فقد بيّن بأن إنتاج هذه الوحدات مسوق ويحقق ريعية مقبولة وذلك إلى جانب الهدف الاجتماعي الأهم والكامن في توفير فرص عمل لذوي الشهداء مؤكداً أن تجربة هذه الوحدات ستعمم على مختلف المحافظات السورية.
حول الصالة العائدة للشركة في اللاذقية والكائنة في منطقة الأميركان قال المدير العام بأنها متخصصة بشكل رئيسي بتأمين اللباس العمالي للعديد من الجهات العامة في المحافظة مؤكداً سعي الشركة لتطوير هذه الصالة نحو الأفضل مختتماً حديثه بالإشارة إلى التميز الذي تتمتع به منتجات الشركة على صعيد الطقم والقميص والبنطلون والجاكيت وإلى المساعي التي تبذلها وسيم لتطوير إنتاجها بشكل يجعله أكثر تلبية لاحتياجات السوق وقدرة على المنافسة في السوق الذي تعمل في إطاره.

نعمان أصلان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار