محطة تصفية لمياه سد 16 تشرين وأخرى للضخ على نبع السن

رقــم العــدد 9502
الثلاثاء 7 كانون الثاني 2020

 

وضعت المؤسسة العامة لمياه الشرب الصرف الصحي باللاذقية خطتها لعام 2020 والتي شملت إقامة مشاريع استراتيجية تؤمن وارداً مائي احتياطياً وإضافياً يلبي الاحتياجات المتزايدة من مياه شرب في المحافظة والبحث عن مصادر مائية جديدة (آبار ينابيع) والاستمرار في استبدال الشبكات المهترئة والمتكلسة بشبكات جديدة تحسن الواقع المائي في الوحدات الاقتصادية إضافة لتنفيذ خطوط جديدة في المناطق التي تشهد حركة عمرانية . .
المدير العام للمؤسسة المهندس منذر ابراهيم دويبة أشار خلال لقائنا معه إلى الآفاق المستقبلية لعمل المؤسسة والتي تتضمن إقامة محطة تصفية المياه من سد 16 تشرين مبيناً قيام مديرية الدراسات في المؤسسة بإعداد إضبارة فنيّة كاملة للمشروع حيث تشمل الدراسة (دراسة تكنولوجية وإنشائية معمارية ودراسة خط الضخ قطر 1000مم بطول 16 كم ودراسة ميكانيكية وكهربائية وهي الدراسة التي أضحت باهتمام رئاسة الحكومة حيث قامت شركة ستروي ترانس غاز الروسية مفوضة وممثلة بشركة هيسكو اللبنانية بالاطلاع على المشروع والدراسة وأبدت استعدادها للتعاون لتنفيذها، وتؤمن المحطة مياه تصل غزارتها إلى حدود 1م3/ثا وأضاف بأن المحطة ستؤمن وارداً مائياً إضافياً لمدينة اللاذقية وخصوصاً القسم الشمالي ويعتبر المشروع من المشاريع الحيوية وطاقة للمدينة باعتباره يشكل مشروعاً احتياطياً وداعماً لنبع السن المصدر المائي الرئيسي لمياه الشرب . .
وكشف المدير العام عن مشروع محطة ضخ جديدة على نبع السن لتأمين وارد مائي إضافي من نبع السن مباشرة والمشروع يتألف من محطة ضخ جديدة وخط ضخ وخزان بسعة 6000م3 مبيناً بأنه تم تنفيذ خزان بطاقة استيعابية تقدر ب 6000م3 في سفح جبل قرفيص الخزان يؤمن غزارة بحدود 70000م3 يومياً من الفائض من نبع السن بحيث يؤمن ضاغط جيد لخطوط الجر إلى اللاذقية وأردف بالقول: سيتم البدء بتنفيذ محطة الضخ عند نبع السن وخط الضخ فور الانتهاء من إعداد الإضبارة الفنية اللازمة.
ومن المشاريع الهامة الواردة في الخطة المرسومة للعام 2020 استكمال أعمال حفر آبار بمواقع مختلفة من المحافظة (البصة – ديرين – الدالية – بيت الشكوحي – أبو مكة – نيني ونيننتي – حلبكو وغيرها) من المواقع إضافة إلى استكمال تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع إرواء قرى حرف المسيترة من السن وتتضمن تعديل منظومة توزيع المياه بقرى حرف المسيترة لتناسب الوارد المائي الجديد والكبير وهذا يتطلب تغيير بسعة بعض الخزانات وتعديل بأقطار خطوط الضخ إضافة إلى استبدال مجموعات الضخ اللازمة لذلك، كما تضمنت الخطة تأمين التجهيزات الميكانيكية والكهربائية واستثمار آبار(المتن – المران – مرينو – بخضرمو – البصة – ديرين) وتنفيذ خطوط الضخ والإسالة اللازمة لاستثمار خزان قرفيص الجديد تركيب التجهيزات الميكانيكية والكهربائية لمشروع استثمار نبع الفوار ليشكل مصدراً إضافياً واحتياطياً وداعماً لمدينة جبلة وتركيب التجهيزات الميكانيكية والكهربائية لمشروع استثمار بئر زاما ليعتبر مصدراً داعماً وإضافياً لقرية زاما والمزارع والتجمعات السكانية المحيطة بها.
وأضاف م. دويبة من أهم المشاريع الواردة بالخطة تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع استثمار نبع الملقى بقرية عنانيب (جوبة برغال) ليساهم بشكل كبير بحل مشكلة نقص مياه الشرب بقرى محور اسطامو – جوبة برغال ولا سيما القرى المتوضعة بنهاية المحور، كما ستتابع المؤسسة تنفيذ خزان أرضي سعة 500م3 مع غرفة عمال ولوحات أعلى الخزان مبنى الديزل في العيدية وتنفيذ خط ضخ قطره 250مم فونت طول 2900م للضخ من 3 آبار الصفصاف القديمة إلى خزان الشبكات الأرضي إضافة لمشاريع استبدالات خطوط المياه والشبكات القديمة بهدف معالجة اهتراء القساطل من جهة ولزيادة أقطار الشبكات من جهة أخرى لتتناسب مع الزيادة السكانية والعمرانية . .
تابع المدير العام حديثه بالقول: الخطة لا تخلو من مشاريع صيانة وعزل مباني إدارية ومحطات ضخ وخزانات أرضية وعالية لوحدات المؤسسة وإجراء عمليات إصلاح لمجموعات الضخ الغاطسة ومجموعات الضخ الأفقية.

يسرا أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار