الجو غائم ماطر.. وثلوج على ارتفاع 1100 متر

العدد: 9500

الأحد: 5-1-2020

استمر هطول الأمطار أمس السبت وبغزارة في محافظتي اللاذقية وطرطوس، ورافق الهطل تساقط البرد والثلج في عدة مناطق، وكانت قد شهدت المناطق الساحلية هطولات مطرية متفاوتة الغزارة يوم الجمعة سجلت أغزرها 62 مم في مطار الباسل باللاذقية، ورصدت مراصد الزراعة كميات الأمطار الهاطلة في مناطق محافظتي اللاذقية وطرطوس كما يلي:
* طرطوس: 23 مم في بانياس و22 مم في الشيخ بدر و22.3 مم في طرطوس و18 مم في القدموس و16 في حمام واصل و7.5 مم في مشتى الحلو و6.5 مم في صافيتا و3 مم في الصفصافة.
* اللاذقية: 62.3 مم في مطار الباسل و49 مم بالقرداحة و39 مم في بوقا و35 مم في البهلولية والقطيلبية و32.4 مم في اللاذقية و31 مم في المزيرعة ووادي قنديل و25 مم في الحفة و24 مم في كسب و9 مم في صلنفة.
هذا وتبقى درجات الحرارة أدنى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي في طبقات الجو كافة مرفق بكتلة هوائية باردة ورطبة.

يكون الجو اليوم غائماً ماطراً على فترات ويكون الهطل غزيراً ومصحوباً بالرعد أحياناً وثلجياً فوق المرتفعات الجبلية التي تزيد على 1100 متر والرياح جنوبية غربية معتدلة مع هبات نشطة أحياناً والبحر متوسط إلى عالي ارتفاع الموج.
وتبقى درجات الحرارة يوم غد أدنى من معدلاتها بشكل عام وتضعف الفعالية الجوية بدءاً من ساعات بعد الظهر مع بقاء فرصة لهطل زخات متفرقة من المطر على المرتفعات الساحلية ويحذر من تشكل الجليد على المرتفعات الجبلية العالية.
درجات الحرارة المتوقعة :
اللاذقيـــة: 13/8 وغداً 15/12
طرطوس: 16/11 وغداً 17/12
وبوقت سابق، أعادت محافظة اللاذقية فتح الطريق عند تقاطع قريتي جبريون الدامات مع قناة الري الرئيسية لسد 16 تشرين في ريف اللاذقية أمام حركة السير بعد معالجة تكهف في الطريق نجم عن الأمطار الغزيرة.
وحسب مدير الموارد المائية في اللاذقية المهندس نبيل حسن أحدث التكهّف فجوة على الطريق ما استدعى إغلاقه وعملت كوادر وآليات مديرية الموارد المائية على الفور على وضع معالجة للتكهف باستخدام نحو 70 متراً مكعباً من الكتل الحجرية والردم وصب كمية 30 متراً مكعباً بيتون بالتعاون مع فرع الشركة العامة للطرق.
كما أنهت ورش فرع الشركة العامة للطرق والجسور باللاذقية معالجة انهيارات التربة التي حصلت على طريق الحفة في موقعي الشلفاطية ودبا والناجمة عن الأمطار الغزيرة وتشبع التربة بالمياه.
وذكر مدير فرع الشركة المهندس عمار حيدر أن آليات الفرع توجهت على الفور إلى الموقع لحظة حدوث الانهيار للحد من الأضرار ومنع إغلاق الطريق واستمرت بالعمل لوقت متأخر من ليلة رأس السنة لإنجاز العمل في موعده.
وبين أنه تم نقل صخور من مقالع في برج إسلام وعين الشرقية حيث تمت أعمال الردم بصخور تزن بين 2 و4 أطنان ومن ثم ببقايا المقالع مع تسوية الموقع وإضافة بيتون مغموس في بعض المواقع لإزالة الخطر عن الموقع.

 الوحدة- سانا
باسم جعفر

تصفح المزيد..
آخر الأخبار