آبار جديدة بالخدمة واستبدال للشبكات القديمة مياه اللاذقية تنجز 97% من خطتهـــا لعام 2019

رقــم العــدد 9496
الثلاثاء 24 كانون الأول 2019

نفذت المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي باللاذقية خطتها المرسومة لعام 2019 حيث بلغت نسبة الإنجاز 97% وشملت هذه الخطة استثمار العديد من الآبار كبئر الشبل لإرواء قرية الشبل والجزء الأعلى من قرية المزيرعة بغزارة حوالي 15 م3/ سا وآبار الحفة ونبع الهربادي لدعم وزيادة الوارد المائي لمدينة الحفة وصلنفة والقرى المحيطة بها.. وغيرها من الآبار واستبدال خطوط مياه وشبكات قديمة لتجاوز عمرها الفني وتنفيذ خطوط جديدة في المناطق التي تشهد حركة عمرانية وسكانية بطول ما يقارب 50 كم وإنجاز خدمات الكترونية جديدة.
وأكد المدير العام للمؤسسة المهندس منذر إبراهيم دويبة خلال لقائنا معه أنه تم في مجال استثمار الآبار الانتهاء من بناء خزان أرضي بسعة 100 م3 مع غرفة عامل ولوحات وديزل لتجميع مياه بئر حبيت والضخ إلى خزان جبلايا الأرضي بخط قطر 80 مم وبطول 4 كم والانتهاء من غرفة عامل مع لوحات+ خط ضخ قطر 80 مم بطول 1500 متر لخزان العقيبة الأرضي من بئر القطيلبية حفر وإكساء وتجريب بئر ارتشاحي في قرية بخضرمو التحتا بهدف تأمين وارد مائي للقرية وقرية الشراشير وجوارها من مزارع وقرى صغيرة وتركيب وتجريب التجهيزات الميكانيكية والكهربائية في محطة البصة وبئر الهنادي وتركيب مجموعة ضخ غاطسة لبئر الحبيس باتجاه خزان محطة الحبيس بهدف زيادة الوارد المائي لمنطقة الحبيس لدعم مدينة الحفة وجوارها.
وأضاف م. دويبة بأن المؤسسة تتابع تنفيذ أعمال تركيب التجهيزات الميكانيكية والكهربائية لمشروع آبار الحويز والبالغ عددها 5 بغزارة إجمالية حوالي 150 م3/ سا وبصدد تركيب التجهيزات الميكانيكية والكهربائية لمشروع استثمار آبار الصفصاف والبهلولية والبالغ عددها 12 بغزارة إجمالية تقدر بـ720 م3/ سا لدعم منطقة اللاذقية بمياه الشرب من جهة ولوضع آبار الجنديرية بصفة آبار احتياطية لمدينة اللاذقية، مؤكداً بأن الأعمال المدنية والميكانيكية والكهربائية لمشروع محطة السخابة الجديدة شارفت على الانتهاء وقريباً المشروع سيوضع بالاستثمار والذي سيشكل وارد مائي إضافي لقرى محور بيت ياشوط بغزارة 800 م3/ سا بدلاً من 600 م3/ سا إضافة إلى تنفيذ مشروع آبار العيدية عددها سبع آبار والمشروع يعتبر داعم ووارد إضافي لقرى محور بيت ياشوط بغزارة إجمالية تقدر بـ240 م3/ سا.. كما تتابع المؤسسة أعمال بناء محطة ضخ وغرفة ديزل وغرفة محولة مع بناء خزان أرضي سعة 1000 م3 في مركز وحدة ريف جبلة لإرواء محور حرف المسيترة والقرى والمزارع المحيطة بها كما تستكمل المؤسسة أعمال محطات كفردبيل الثورة- حنبارو.. كما تم تنفيذ المرحلة الأولى من محطة ضخ مركز وحدة ريف جبلة إلى خزان محطة آبار كفر دبيل بطول 8 كم وقطر 400 مم من الفونت.
وفي مجال الاستبدالات وتنفيذ خطوط جديدة ذكر م. دويبة بأن المؤسسة وبهدف تحسين الواقع المائي في الوحدات الاقتصادية والحد من الهدر والحفاظ على كل قطرة ماء تم استبدال خطوط مياه في وحدة بيت ياشوط، واستبدال الشبكات القديمة المهترئة في وحدة الثورة وبللوران والقرداحة والحفة ومركز صلنفة وتضمن تنفيذ الخطة تقديم قساطل بولي ايتلين ضغط 16 بار لزوم مشاريع المؤسسة وبأقطار مختلفة.
ونوه م. دويبة إلى الأعمال والمشاريع التي قامت بها المؤسسة بالتعاون مع المنظمات المانحة كتنفيذ مشروع خط عزل الخوارات- الهوي في منطقة صلنفة بقطر 100 مم من الفونت المرن وطول بحدود 2300 م ومشروع تنفيذ محطة ضخ السخابة الجديدة (محطة ضخ وخزان سعة 2000 م3 مع غرفة الديزل والمحولة والعمال وكافة التجهيزات الميكانيكية والكهربائية لزوم مشروع إرواء محور بيت ياشوط إضافة إلى مشروع تقديم كاميرا مراقبة الآبار وفيما يخص الخدمات الالكترونية فقد تم إنجاز نظام القراءة الالكترونية عن طريق رفد مؤشري العدادات بجهاز لوحي (تابلت) والذي يؤمن الدقة في قراءة العداد مع قابلية توثيق وضع العداد عن طريق تصويره من خلال كاميرا الجهاز اللوحي ويؤمن السرعة والدقة في إظهار تقارير الاستطلاع إضافة إلى خدمة تبسيط الإجراءات تم افتتاح صالة النافذة الواحدة ضمن المؤسسة وإنجاز نظام خدمات المشتركين الالكترونية وإلغاء كافة المعاملات الورقية ضمن نطاق مدينتي جبلة واللاذقية الأمر انعكس إيجاباً على المواطنين من حيث اختصار الوقت وتخفيف عبء مراجعة المؤسسة وأصبح بإمكان المواطن إنجاز المعاملة من خلال أقرب مركز جباية وبزيادة واحدة فقط.
ومن الخدمات الهامة أيضاً خدمة الإصدار الموحد للفواتير في الريف والمدينة ولأول مرة في تاريخ المؤسسة يتم توحيد إصدارات الريف والمدينة ودوائر الدولة مما انعكس إيجاباً على المشتركين من خلال الإعلام المسبق عن مواعيد إصدار الدورات القادمة وتقليل الفارق الزمني بين تاريخ قراءة العداد وتاريخ إصدار الفاتورة إضافة إلى خدمة إصلاح العدادات المعطلة من دون طلب المشترك وخدمة الجباية.
وما يتعلق بالإجراءات المتخذة لقمع المخالفات والتعديات بين المدير العام بأن الضابطة المائية المركزية والضابطات الفرعية ولجان القطع والوصل في الوحدات الاقتصادية عالجت من بداية العام ولغاية 31/10/2019 (32008) مخالفة مختلفة حيث بلغ عدد المضخات المسحوبة 3677 مضخة وبلغ عدد العدادات المسحوبة 1652 عداداً مائياً مخالفاً وبلغ عدد الوصلات المزالة تراكمياً 24677 وصلة مخالفة.

يسرا أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار