يخفف الغزارات المرورية والحوادث والزمن.. وصل الساحل الغاب مع أوتوستراد اللاذقية طرطوس قيد التنفيذ

رقــم العــدد 9491
الثلاثاء 17 كانون الأول 2019

 

قال مدير فرع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية باللاذقية المهندس مطيع سلهب: إن مشروع وصل أوتوستراد الساحل الغاب مع أوتوستراد طرطوس اللاذقية بطول 4,6 كم يعتبر واحداً من المشاريع الاستثمارية الجديدة الهامة، والمدرجة ضمن خطة المؤسسة خلال العام 2020.
وأكد أن المشروع يبدأ من عقدة الزهيريات (تقاطع الساحل – الغاب مع أوتستراد طرطوس اللاذقية، وأنه طريق باتجاهين (مسلكين) يبلغ طوله 4,6 كم وفق الدراسة ويتألف من مقطع عرضي في حارتي مرور لكل اتجاه بعرض 3,5 متر مع بانكيت بعرض 3 م أي عرض قارعة الطريق حوالي 22 متراً وأن الإضبارة التنفيذية والاستملاكية جاهزة للتنفيذ.
وأشار سلهب إلى وجود عقدتين طرقيتين في البداية والنهاية هما: عقدة الزهيريات، موقع تقاطعه مع أوتستراد اللاذقية – طرطوس، وعقدة رأس العين، موقع تقاطعه مع طريق اللاذقية – بانياس القديم، إضافة إلى جسر على نهر السخابة وبعض العبّارات.
لافتاً إلى أن أهمية وضرورة تنفيذ المشروع تأتي من كون طريق الساحل الغاب هو الشريان الأساسي المختصر لربط الساحل بالداخل (الغاب وحماة) وصولاً إلى طريق حماة – حلب وأن تنفيذ هذا الجزء يربط الطريق بأوتستراد اللاذقية طرطوس أيضاً.
وأوضح سلهب أن تنفيذ المشروع يوفر الزمن للسيارات العابرة إلى المناطق الداخلية وبالعكس مع تخفيف الغزارات المرورية عن طريق (جبلة بانياس القديم) الذي تسلكه هذه السيارات حالياً، بين عقدة جبلة الجنوبية على أوتستراد اللاذقية – طرطوس وبلدة رأس العين.
وأن تنفيذ المشروع يلغي تقاطعات (على مستوى واحد) لكل من طريق بانياس القديم، وأوتستراد اللاذقية – طرطوس في موقعي رأس العين والزهيريات وتقليل عدد الحوادث المرورية المتكررة في الموقعين.
ونوّه إلى أن دراسة مشروع الطريق الجديد يثبت أنه يحقق جدوى اقتصادية، وذلك بموجب المؤشرات المرورية العالمية وأن معدل العائد الداخلي irr بلغ 21%.
وأن نسبةالمنفعة إلى الكلفة تساوي 2,24 أي أكبر من الواحد وأن فترة استرداد قيمة المشروع ستكون 4 سنوات منذ بداية التشغيل.
وحول المشاريع قيد التنفيذ التي تقوم بها المؤسسة حالياً لفت المهندس سلهب إلى تنفيذ تحسين التقاطعات على أوتستراد اللاذقية – كسب في موقع الشيخ منصور، من مستو واحد إلى مستويين من تنفيذ مؤسسة الإسكان العسكرية فرع /2/ اللاذقية، مشيراً إلى أن المشروع يتضمن إنشاء نفق بعرض 10 أمتار وارتفاع ضوئي 3,8 م وطول 24 متراً أسفل أوتستراد اللاذقية – كسب ومجهز بشبكة إنارة وأرصفة تخدم مستخدمي النفق مع جدران استنادية تفصل بين طريق الخدمة الجانبية والأوتستراد مع 4 مبادرات جانبية وخط تصريف مطري بطول 442 متراً، مؤكداً إن الغاية من المشروع تأمين العبور العرضاني الآمن لمستخدمي الطريق من بلدة كرسانا باتجاه طريق الشيخ منصور وبالعكس وذلك بإنشاء نفق أسفل الأوتستراد مع أربع مبادلات جانبية وأنه تم الانتهاء من الأعمال فوق سطح النفق وإعادة السير بالكامل على الأوتستراد وأنه يتم العمل حالياً بطريق الخدمة الفرعي، منوهاً بأن فرع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية باللاذقية أبرم حتى تاريخه العقود التالية:
العقد 31 للعام 2019 (الصيانة الدورية على أوتستراد اللاذقية – طرطوس الجهة الشرقية مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية متاع 10)
العقد 29 للعام 2019 (الصيانة الدورية على أوتستراد اللاذقية طرطوس الجهة الغربية مع الشركة العامة للطرق والجسور فرع اللاذقية وإن العقد حالياً قيد التنفيذ بنسبة إنجاز فعلية 82,65%.
إضافة إلى العقد 14 لعام 2019 (الصيانة الدورية على طريق الساحل الغاب مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية متاع 10 بنسبة إنجاز 82%.
ناهيك عن العقد 19 للعام 2019 الصيانة الدورية على أوتستراد القبو – القرداحة مع الشركة العامة للطرق والجسور فرع اللاذقية، وأن العقد قيد التنفيذ حالياً بنسبة إنجاز فعلية 82%.
إضافة إلى العقد 22 للعام 2019 (الصيانة الدورية على طريق الحفة – صلنفة مع الشركة العامة للطرق والجسور فرع اللاذقية وأن العقد قيد التنفيذ بنسبة إنجاز 27%.
مع العقد 23 للعام 2019 (الصيانة الدورية على طريق اللاذقية – بانياس القديم مع الشركة العامة للطرق والجسور فرع اللاذقية وأن العقد قيد التنفيذ بنسبة إنجاز 30%.
إضافة إلى العقد 34 للعام 2019 (الصيانة الدورية على طريق اللاذقية – القصر الجمهوري مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية متاع 10 وأن العقد حالياً قيد التنفيذ بنسبة إنجاز فعلية 87%.
وأخيراً العقد 37 للعام 2019 (الصيانة الدورية على طريق اللاذقية – حلب القديم مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية متاع 10 وأن العقد حالياً قيد التنفيذ بنسبة إنجاز 70%، مؤكداً أن المؤسسة تعمل على تطوير واقع الشبكة الطرقية بما يلبي متطلبات الواقع الراهن من غزارات مرورية وبما يؤمن السلامة المرورية لمستخدمي الطريق . إضافة إلى صيانة الشبكة من كافة التخربات في الوقت المناسب , وذلك حرصاً على عدم تفاقم هذه التخربات, الأمر الذي ينعكس على كلفة المعالجات , وفي الوقت نفسة للحفاظ على السلامة المرورية, والتي تعتبر من أهم أولويات المؤسسة.
الجدير ذكره إن طول شبكة الطرق المركزية في محافظة اللاذقية يبلغ نحو 388 كم .

تمام ضاهر

تصفح المزيد..
آخر الأخبار