المســـرح المدرسي وأهميتــــه في تكويـــن الشخصيـــة

العـــــدد 9489

الأحـــــد 15 كانون الأول 2019

يعد المسرح المدرسي ركناً من أركان العملية التربوية يهدف إلى مساعدة الطالب على التعلم وتنمية حاسة الذوق الفنية والجمالية واكتسابه الشجاعة وتعزيز الثقة بالنفس.
المسرح المدرسي والأنشطة الفنية باللاذقية نفذا العديد من الفعاليات المختلفة وحققا الإنجازات آخرها الحصول على المركز الأول في المعرض المركزي للفنون الجميلة بدمشق.
رئيسة دائرة المسرح المدرسي والأنشطة الفنية بمديرية تربية اللاذقية غيداء محمد عرّفت المسرح المدرسي بأنه نشاط فني درامي يعتمد على التشخيص والتمثيل من أجل اكتساب المعرفة والتعلم ضمن المؤسسة التربوية والتعليمية وتنمية الكفاءات والمهارات الفنية عند الطلاب الذين لديهم موهبة أو حس جمالي والعمل على تنميته ليغدو عملاً مترجماً على أرض الواقع مبينة أن للمسرح المدرسي أهمية في تكوين شخصية الطلاب وتعزيز الثقة بالنفس فهو السبيل الأمثل لعلاج ظواهر الخجل والانضواء والعزلة الاجتماعية. وأوضحت غيداء بأن المسرح هو أبو الفنون وكما قال نابليون بونابرت القائد الفرنسي أعطوني مسرحاً أعطكم شعباً واعياً. من هنا نؤكد بأن المسرح المدرسي يساعد الطلاب على التعلم، فيشعرون بالمتعة ويزداد استعدادهم لتلقي الدروس ولاسيما مع المناهج المطورة كما يهدف إلى تنمية حاسة الذوق الفنية والجمالية ويغرس روح الانتماء إلى الجماعة وتعزيز مبدأ التعاون الجماعي وتمتين التواصل والعلاقات الاجتماعية بين الطلاب فيما بينهم والمدرب وتربية الطلاب على القيم النبيلة والانضباط والنظام وحسن التصرف وحس المسؤولية.
ونظراً لأهمية الأنشطة الفنية لابد من أن نعرج على الأقسام الموجودة فيه:
* قسم الفنون الجميلة ويعنى بتعلم مبادئ الرسم والألوان والأشغال اليدوية.
* قسم الفنون الشعبية يعرّف الطلاب على الفنون الشعبية المحلية لكل محافظة من المحافظات السورية وتنمية المواهب.
* قسم المسرح ويهتم بتنمية الموهبة المسرحية وكل مستوياتها.
* قسم الموسيقا يعمل على تعليم الطلاب الموهوبين على العزف على الآلات الموسيقية الإيقاعية والنفخية والوترية ويهتم بفريق الكورال التابع لدائرة المسرح المدرسي وتدريبهم على طبقات الصوت وعلى حفظ الأغاني الشعبية والطربية والوطنية.
وعن التحضيرات الجارية قالت: يتم حالياً التحضير للمهرجان المركزي للفنون الشعبية والتحضير ليوم المسرح العالمي والذي سيقام في المركز الثقافي والتحضير للمعارض الجماعية, ولدينا كوادر مدربة موزعون على مدارس المحافظة.

يسرا أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار