«الميــــاه»: تحليــــل 54 عيـّنــــة يوميـــــاً

العدد: 9486

الثلاثاء: 10-12-2019

تقوم المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي باللاذقية يومياً بمراقبة نوعية وجودة مصادر مياه الشرب بالمحافظة.
وأكد المدير العام للمؤسسة المهندس منذر دويبة بأن المؤسسة تعمل وعبر دائرة التحليل والتعقيم بمراقبة جودة المياه حيث تقوم العناصر الفنية في شعبة التحليل والتعقيم بقطف عيّنات عشوائية من نقاط شبكات الضخ الرئيسية والفرعية في المدينة والريف وتحليلها جرثومياً في المخبر المركزي وتدقق النتائج من رئيسي الدائرة والشعبة مضيفاً بأن كافة التحاليل الفيزيائية والكيميائية والجرثومية تجرى بالمخبر المركزي بالمؤسسة وفق المواصفات القياسية السورية لمياه الشرب رقم 45 المراجعة لعام 2007 ضمن أربعة برامج معدّة بالتنسيق مع المخبر المركزي لوزارة الموارد المائية.
– برنامج العمل اليومي يتم قطف نحو 28 عينية يومياً من مختلف أحياء المدينة والخزانات الرئيسية ونحو 26 عينية يومياً من الوحدات الاقتصادية المنتشرة بأرجاء المحافظة وتجمع العينات بعبوات نظيفة ومعقمة ومجهزة لهذا الغرض وتجرى لهذه العينات التحاليل الجرثومية (كلور حر متبقي- ناقلة كهربائية- درجة الحموضة- عكارة).
– البرنامج الشهري تتم من خلاله مراقبة مؤشرات التلوث لكافة مصادر مياه الشرب بالمحافظة بغية رصد أي تغيرات قد تطرأ على نوعية المياه بسبب الأنشطة البشرية المختلفة (مخلفات الصرف الصحي- معامل . . .).
– البرنامج النصف السنوي يتم خلاله إجراء كافة التحاليل الفيزيائية والكيميائية والجرثومية لمصادر مياه الشرب الخامية والمعقمة.
– البرنامج الرابع البرنامج الوطني لمراقبة الجودة في هذا البرنامج يشترك مخبر المؤسسة مع هيئة الطاقة الذرية بدمشق برنامج ضبط جودة التحاليل المخبرية بهدف التأكد الدائم والمستمر من دقة عمل الأجهزة المخبرية بالمؤسسة.
وأشار المدير العام إلى أن هناك تعاوناً وتنسيقاً دائماً مع مخابر القطاع العام (مديرية الصحة باللاذقية- مديرية الموارد المائية بالمحافظة- المعهد العالي للبحوث البحرية جامعة تشرين- المخبر المركزي لوزارة الموارد المائية) بهدف زيادة الخبرة والكفاءة العلمية والتأكد الدائم من دقة نتائج الأجهزة المخبرية لدى المؤسسة.
من جانبه رئيس دائرة التحليل والتعقيم بالمؤسسة المهندس شادي فاتحة بيّن أن المخبر المركزي بالمؤسسة يقوم بإجراء التحاليل المخبرية لمياه آبار المواطنين الراغبين بالتأكد من صلاحية وسلامة مياه آبارهم مع تقديم الرأي الفني من قبل كوادر المخبر مجاناً مضيفاً أن عناصر الدائرة تتعامل مع أي شكوى واردة إلى المؤسسة بشكل سريع وفوري حيث يتم إجراء مجموعة من التحاليل الميدانية في موقع الشكوى وفي حال التأكد من وجود خلل يتم إيقاف الضخ مباشرة عن المنطقة وإرسال الورش الفنية المختصة للمعالجة، وكشف المهندس شادي عن آلية عمل شعبة التعقيم بتأمين مواد وأجهزة التعقيم المناسبة للمحطات ومشاريع المؤسسة والقيام بجولات ميدانية يومية لمراقبة عمل أجهزة التعقيم وإجراءات الصيانة الدورية اللازمة لها إضافة إلى الإشراف على عمليات غسيل وتعقيم خزانات مياه الشرب بالمحافظة والتنسيق مع شعبة المخبر لتحديد الجرعات الواجب إضافتها إلى المصادر المائية لتأمين التعقيم المناسب مبيناً أن المؤسسة تسعى إلى تطوير وتحديث جهاز الامتصاص الذري المخصص لقياس المعادن الثقيلة وتأمين جهاز لقياس الأثر المتبقي للمبيدات الزراعية في مياه الشرب.

يسرا أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار