“تدبير نز سائل دماغي شوكي رضي” بجراحة نوعية مشتركة لأول مرة في مشفى الباسل بطرطوس

الوحدة 14-9-2024

تمكن فريق العمل الجراحي المميز من أطباء وتمريض وفنيين في الهيئة العامة لمشفى الباسل بطرطوس من إجراء جراحة نوعية مشتركة تنفذ لأول مرة في المشفى لتدبير نز سائل دماغي شوكي، حيث أشار الدكتور اسكندر عمار مدير عام الهيئة أنه كان قد راجع المريض مشفى الباسل بطرطوس بقصة رضوض متعددة ونز سائل من الأنف، وتم قبول المريض ومتابعته في شعبة الجراحة العصبية، وبعد إجراء الاستقصاءات الشعاعية تبين وجود كسر قاعدة أمامية يسرى على مستوى الجدار الخلفي للجيب الجبهي ويمتد باتجاه الصفيحة الغربالية، نتيجة استمرار النز والتهوي الدماغي الجبهي مع الحرارة رغم اتخاذ الإجراءات العلاجية المطلوبة، وبالمتابعة والتقييم من قبل أطباء الأذنية والجراحة العصبية تقرر إجراء عمل جراحي تنظيري، بعد تشخيص تشكل ناسور سائل دماغي شوكي رضي. وتم إجراء العمل الجراحي والتداخل على الجيب الجبهي الأيسر بمدخل خارجي، حيث تم رفع شريحة عظمية وتحديد مكان الأذية على الجدار الخلفي للجيب، واستئصال المخاطية وإجراء طمس للجيب، مع إغلاق تام لمكان التفرق العظمي.

كما تمت المقاربة التنظيرية من الأنف والوصول لسقف الغربال الخلفي والصفيحة المصفوية وتحديد مكان الإصابة وتحضير مكان الأذية لوضع الطعم الصفاقي ووضع دكة قابلة للامتصاص فوق الطعم، بعد الجراحة وبالمتابعة من قبل أطباء الأذنية والجراحة العصبية ومتابعة العلاج الدوائي المناسب توقف النز مباشرة وتحسنت الحالة السريرية للمريض مع زوال الحرارة والإنتان.

وأشاد الدكتور عمار بجهود طاقم العمل الجراحي: الدكتور محمد خليل رئيس قسم أمراض الرأس والعنق وجراحتها أخصائي أذنية والدكتور سليمان العلي أخصائي جراحة عصبية والدكتور فهد شاهين أخصائي أذنية، والأطباء المقيمين د. علي إبراهيم (أذنية)، د. فداء خضور (أذنية)، د. سومر محمد (جراحة عصبية)، وطاقم التخدير (د. علي جديد أخصائي التخدير ود. زينب عيسى مقيمة التخدير) .

رنا الحمدان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار