أربعة مراكز لتوزيع الغراس «المثمرة والحراجية» في اللاذقية

رقــم العــدد 9476

الموافـق 26 تشرين الثــاني 2019

 

أكد هيثم الحاجي رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية زراعة اللاذقية البدء بتوزيع غراس الزيتون والحمضيات اعتباراً من التاريخ 11/11/2018 وذلك نزولاً عند رغبة المزارعين وتعليمات وزارة الزراعة ووفقاً لجداول التخصيص التي تحدد الكميات الموجودة في المراكز المنتجة.
هذه الكميات التي ترفع إلى الوزارة وفق جداول عدد غراس الزيتون والحمضيات المتاحة ليتم تحديد الكمية سواء في المحافظة أو المحافظات الأخرى، ويتم تعميم التسعيرة وفق كتاب من الوزارة.
وهو الكتاب الذي حدد سعر غرسة الزيتون للزرع بـ 300 ليرة والحمضيات المطعمة بـ225 ليرة وغرسة الزفير بـ 150 ليرة وأضاف الحاجي بأنه يوجد أربعة مراكز توزيع في اللاذقية وهي مركز آذار لتجمع الهنادي ومركز تشرين في بوقا لبيع الزيتون ومركزين لتوزيع الحمضيات في فديو والهنادي والاثنين في تجمع الهنادي.
أما بقية الغراس فيتم توزيعها بداية الشهر /12/ أو حسب تعليمات الوزارة لتخصيص الكميات المسموح بها.
أما آلية التوزيع فقال الحاجي بأنه يتم عن طريق البيع المباشر للمزارعين وذلك على البطاقة العائلية وبواقع 25 غرسة زيتون و 50 غرسة حمضيات بدون إجراءات، أما في حال طلب كميات أكبر فيتم عن طريق الوحدات الإرشادية وفقاً لقسائم وزعتها المديرية يتم من خلالها منح 200 غرسة وفي هذه الحالة تحتاج الأرض إلى كشف حسي لبيان ما إذا كانت تستحق فعلاً هذا العدد من الغراس.
وأضاف م. الحاجي بأن عملية البيع بالنسبة للزيتون حتى تاريخ 31 آذار من العام المقبل أما المتساقطات فيستمر بيعها حتى 15/3 من العام المقبل أيضاً، أما أصناف الحمضيات المتوفرة فهي أبو صرة- بالنسيا- يافاوي- ماير في وقت تتضمن أصناف البرتقال الموناكيلو- السانتاتريزا- السامسوما- الكريفون- الهجين- أما أصناف الحامض فهي مندلينا- يوسف أما أصناف الزيتون فهي القيسي- دومالي- خضيري- سكري وهو نوع مدخل جديد علماً بأن غراس الخضيري هي الأكثر إنتاجاً كونه ملائم لمنطقة اللاذقية.
وحول أنواع الغراس المنتجة في المحافظة قال رئيس الدائرة بأنها تشمل الحمضيات- مطعمة الزفير- الزيتون- التفاح مطعم (ملش) – التفاح المطعم بكيس الإجاص المطعم (ملش) الخوخ المطعم بكيس- الرمان- التين والعناب- الجوز البذري بكيس- الآكي دنيا- الأفوكادو وبكيس الكيوي عقل بكيس – خلطة ترابية- المشمش المطعم بكيس التوت العقل (الهندي والياباني) الوردة الشامية هذه الغراس تتراوح أسعارها ما بين 225 ليرة و 600 ليرة. ونوه الحاجي إلى أن هذا العام وبناءً على طلب من بعض المحافظات مثل: دير الزور وحلب وحماة فقد تم تخصيصهم وفق جدول لتوزيع بغراس نوع قيسي وذلك لتحملها البرودة والجفاف. من جهة أخرى قال الحاجي بأن الوزارة تحدد وفق كتب مجازية توزيع الغراس لجهة حكومية وذلك حسب كتب رسمية تحدد فيها الكمية والنوعية المطلوبة.

أميرة منصور

تصفح المزيد..
آخر الأخبار