بكلفــــة 80 مليــــون لــــيرة مشروع استثماري للفطر الزراعي في قرفيص

رقــم العــدد 9397
الاثنين 29 تمـــــــــــوز 2019

حظي مشروع الفطر الزراعي الذي تقدمت به بلدية قرفيص خلال ملتقى الاستثمار العام الماضي على موافقة رئاسة مجلس الوزراء وذلك ضمن سلة الـ 15 مشروعاً التي وافقت الحكومة على تنفيذها من الموازنة الاستثمارية لمحافظة اللاذقية مؤخراً.
وذكر حسن حبيب يوسف رئيس بلدية قرفيص بأن الكلفة التقديرية لهذا المشروع تصل إلى 80 مليون ليرة سورية وأن طاقته الإنتاجية تصل إلى 25 كيلو غرام لكل متر مربع علماً بأن المشروع سيتكون من 3 غرف زراعية بمساحة 60م2 لكل غرفة ،حيث سيتبع في هذه الغرف نظام الرفوف الطابقية الذي يضاعف من سعتها.
أما بالنسبة لإنتاج المتر المربع فقال رئيس البلدية بأنه مرتبط بالمادة الأولية وجودتها في الوقت الذي سيرتبط به السعر بالسوق علماً بأن التسويق يمكن أن يتم عبر السوق المحلية أو من خلال التصدير إلى الأسواق الخارجية، أما عدد الفرص التي سيؤمنها هذا المشروع فقال حسن بأنه يصل إلى 11 فرصة من ضمنهم الخبير، في الوقت الذي أشارت فيه الدراسة الاقتصادية للمشروع بأن مدة استرداد رأس ماله تصل إلى 5 سنوات.
وحول أسباب اختيار هذا المشروع دون غيره فقال بأنه مرتبط بموقع قرفيص القريب من نبع السن والذي يفرض ضرورة كون أي مشروع استثماري يقام بها صديق للبيئة ولا يترك أية تأثيرات على المياه الجوفية باعتبار قرفيص تقع ضمن حرم مياه نبع السن.
وفيما أشار رئيس البلدية إلى أهمية هذا المشروع على صعيد دعم الموارد الذاتية للبلدية وتمكنها من تأمين الموارد المالية التي من شأنها تحسين مستوى الخدمات التي تقدمها للمواطنين فقد أكد بأن هذا المشروع قابل للتوسع الأفقي والعمودي من خلال زيادة عدد طوابق البناء التي سيقام عليها المشروع الذي سيتم إشادته على الأرض التي تعود ملكيتها للبلدية والتي تصل مساحتها إلى 750 متر مربع بعد الإشارة إلى إمكانية إقامة منشأة للتعليب في المشروع وذلك للاستفادة منها في تعليب الإنتاج الذي سيتم الحصول عليه من المنشأة أو للتعليب المأجور لصالح الغير.
وأضاف يوسف بأن هذا المشروع يأتي ليضاف إلى مشاريع خدمية أخرى تمت المصادقة عليها مؤخراً لصالح بلدية قرفيص وأهمها مشروع للصرف الصحي بقيمة 15 مليون ليرة سورية إضافة لمشروعين طرقيين بكلفة 35 مليون ليرة سورية مؤكداً على التعاقد مع فرع مؤسسة الإنشاءات العسكرية باللاذقية متاع /6/ لتنفيذ هذه المشاريع التي سيتم تنفيذها ضمن قرفيص.

نعمان أصلان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار