طبيبة توضح فوائد ثمار المشمش.. 

الوحدة 7-7-2024

أفادت دراسة علميّة حديثة بأنّ ثمار المشمش تفيد في علاج حالات فقر الدم، وتعزّز صحة العيون، وتنشط وظائف الكبد، وتحسن صحة الجهاز الهضمي، وتدعم صحّة القلب والشرايين، كما أنّها تضبط مستوى الكوليسترول في الدّم.. وتوصف ثمار المشمش للأشخاص الذين يبذلون جهداً ذهنياً، وذلك لاحتوائها على عنصرين مهمّين للمخ وهما الفوسفور والمغنيزيوم..

وكشفت الطبيبة الروسيّة أنجيلا تولماسوفا، اختصاصيّة الغدد الصماء، أنّ المشمش فاكهة مفيدة جداً للصحة لأنه يحتوي على نسبة عالية من المواد والمركبات الحيويّة..

وفقاً للطبيبة، تحتوي ثمار المشمش على مجموعة من المركبات الكيميائيّة الحيويّة الوقائيّة الطبيعيّة، تساعد في الحفاظ على الرؤية وتحسينها، والحفاظ على بشرة شابة. وكذلك تحسين أداء الجهاز الهضمي، ودعم عمل القلب والأوعية الدموية وتطبيع مستوى ضغط الدم، وحماية الكبد، ومساعدة الجسم على مقاومة الأورام.. وقالت: يحتوي المشمش على نسبة عالية من الصبغات العضوية الطبيعية مثل الكاروتينات والفلافونويد والفينول، التي تحمي النباتات.. وهذه العناصر لها نفس التأثير على جسم الإنسان، حيث تدعم منظومة المناعة وتحمي من بعض أشكال السرطان.

وأشارت الطبيبة، إلى أنه بفضل الكاروتينات يتغير لون المشمش من أصفر فاتح إلى اللون البرتقالي “كلما كان اللون أغمق، زادت كمية الكاروتينات”. وتعد هذه المواد مصدراً لفيتامين А، الذي يلعب دوراً مهماً في حماية الرؤية ويمنع حدوث تغيرات في العين مرتبطة بالعمر.

إضافة إلى ذلك تحسن الكاروتينات حالة الجلد وتحميه من الأشعة فوق البنفسجيّة ومن تلوث الوسط المحيط والنيكوتين.

وقد أظهرت الدراسات أن تناول المشمش يحسن لون ومرونة الجلد.

وقالت: تساعد الألياف الموجودة في المشمش والخوخ والبرقوق على منع الإمساك والحفاظ على وظيفة الجهاز الهضمي الطبيعية.

إضافة إلى ذلك، فإن الكمية الكبيرة من الألياف والمركبات الكيميائية الحيوية الواقية الموجودة في الفاكهة تؤثر على ميكروبيوم الأمعاء.

وأظهرت الدراسات أن الفواكه المجففة يمكن أن تغير بشكل إيجابي مكونات ميكروبيوم الأمعاء..

ووفقاً لها، تساعد نفس المجموعة من العناصر الوقائية جنباً إلى جنب مع مضادات الأكسدة الموجودة في المشمش في مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية، كما تساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول الضار.

ويؤثر المشمش باعتباره مصدراً للبوتاسيوم، في عملية التمثيل الغذائي للكهارل وتوازن الماء في الجسم، ما يساهم في تطبيع مستوى ضغط الدم. يمكن أن يكون لمضادات الأكسدة “الكاروتينات والفيتامينات” الموجودة في المشمش تأثير وقائي ضد الأضرار الناجمة عن الكحول والسموم الأخرى، ما يحمي الكبد من التلف..

وأضافت: يحتوي المشمش المجفف على مركبات ليغنان “مركبات كيميائية نباتية” التي هي هرمون أستروجين نباتي. هذه المركبات تدعم الجسم في الفترة التي تسبق انقطاع الطمث. كما أنها قادرة على حماية الجسم من الإصابة بأمراض مزمنة بما فيها أمراض القلب وحتى السرطان..

تُعد ثمار المشمش من الفواكه الموسميّة الغنيّة بالعناصر والألياف الغذائيّة الضروريّة لجسم الإنسان، وللحصول على أكبر قدرٍ من الفوائد الغذائيّة والصحيّة يُفضل تناولها قبل الطعام بشكل منتظم ومعتدل.. ويُنصح عدم تقشيرها لأن قشورها تحتوي على فيتامينات أساسيّة وعناصر وأملاح معدنيّة ومركبات كيميائيّة حيويّة..

إعداد: سها أحمد علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار