منتجات المرأة الريفية في مركز البيع والتسويق بحديقة جبلة

العـــــدد 9378

الثلاثـــــــاء 2 تموز 2019

 

المرأة الريفية لها دور أساسي في النهوض بواقع المجتمع الريفي وتحسينه وتطويره نحو الأفضل بوصفها عضواً فاعلاً منتجاً ومُعيلاً للأسرة تتحمل مشقات عدة إلى جانب الرجل.
ولما كان من المهم تعزيز قدرات المرأة الريفية وتمكينها من أجل تحقيق مستوى معيشي جيد يؤسس لبناء رأس مال لها ولأسرتها يسهم في النمو الاجتماعي والاقتصادي على المدى الطويل، فإن استراتيجية وزارة الزراعة أخذت بعين الاعتبار دعم المرأة الريفية السورية بغية تمكينها اقتصادياً واجتماعياً ودعم قدراتها ومهاراتها عبر تذليل العقبات أمام المرأة لتقوم بدورها على أكمل وجه وذلك ضمن سلسلة برامج دعم المرأة الريفية الحكومي، فكانت مراكز بيع وتسويق منتجات المرأة الريفية بمثابة نافذة تسويقية للنساء الريفيات صاحبات المشاريع وإحدى تلك المراكز.
مركز بيع وتسويق منتجات المرأة الريفية بمدينة جبلة ومقره الحديقة المركزية بإدارة المهندسة هالة خيربك التي أشارت بدايةً إلى أن افتتاح المركز كان بتاريخ 12 /5 / 2019 ضمن معرض ترويجي استمر 7 أيام وبمشاركة 120 امرأة ريفية، مبيّنةً أن المركز جاء استجابة ًلمطالب المزارعات اللواتي كن يشكيّن سابقاً من عدم الترويج لمنتجاتهن، موضحةً أن المركز يقدم الخدمة للمرأة الريفية مجاناً وفق دوامين صباحي ومسائي ومهمته التسويق لمنتجاتهن وذلك عبر التنسيق مع المهندسات بالوحدات الإرشادية في ريف جبلة التي تعد صلة وصل بين المرأة الريفية ومركز البيع والتسويق بجبلة.

وبيّنت المهندسة خيربك أن المركز يحتوي منتجات أربع وحدات تصنيع تتبع للمركز وهي:
* وحدة تصنيع قبو العوامية للأجبان والألبان والعصائر الطبيعية والكونسروة وهي منتجات مميزة وأسعارها مناسبة للمستهلك وتضم 19 عاملة من النساء الريفيات، مع العلم أن المركز يحتوي على ثلاجة من أجل ضمان سلامة المنتجات وإيصالها بأمان للمستهلك.
* وحدة تصنيع الدالية للمنتجات المنظفة: صابون الغار (30% منها زيت غار) وشامبوهات وسائل الجلي والفازلين والمعطرات وتضم 27عاملة.
* وحدة تصنيع بسين بالقرداحة لتصنيع المقطرات والنبات الطبية والعطرية والزيوت والزهورات وزعتر المائدة وتضم 10 عاملات.
* وحدة تصنيع السلمية، دوير بعبدة لإنتاج المخللات والفلافل والزعتر.
إضافةً إلى منتجات المرأة الريفية عموماً، وتضم المنتجات الغذائية والتزينية والتجميلية: مثل دبس الفليفلة بدون إضافة مواد حافظة التي يتم حفظها بعبوات زجاجية، وكذلك الزيوت مثل زيت الزيتون، والمربيات بأنواعها، والكريمات التجميلية والإكسسوارت والأعمال اليدوية.
وأوضحت المهندسة خيربك أن المركز حريص على عدم رفع أسعار المنتجات مشيرةً إلى أن حركة البيع مازالت دون الطموح، فالمركز بحاجة إلى المزيد من الترويج والدعاية بين سكان جبلة لأخذ العلم عن المركز ومنتجاته المميزة.
وذكرت المهندسة خيربك أن أغلب النساء الريفيات هن من ذوي الشهداء إضافة إلى إحدى المصابات بتفجير جبلة.

ازدهار علي 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار