رياض الأطفال ترفع أقساطها هذا العام… ورئيس دائرة التعليم الخاص في مديرية التربية يوضح

الوحدة : 21-5-2024

تعد مرحلة رياض الأطفال الأهم في تأسيس الطفل وإعداده لدخول المدرسة بشكل نظامي .. ونظراً لكون أغلب الأمهات عاملات فهن بحاجة لوضع أطفالهن من عمر الثلاث سنوات فيها ولكن هذه الرياض تتغير مواصفاتها ورسوم التسجيل فيها في كل عام إلى أن وصلت لملايين الليرات.
بهذا لم يعد بإمكان أي كان من المواطنين تسجيل طفله وإعطائه فرصة ليتساوى مع جميع الأطفال في هذا الحق الذي يبدو بسيطاً لكن صعوبته تكمن بالامتيازات التي منحوها لرياض الأطفال والتي رفعت من أجورها وأعطت مالكيها الحق في التسعير بحسب عدد نجوم الرياض.
التقت صحيفة الوحدة رئيس دائرة التعليم الخاص في مديرية التربية السيد رائد زهره ليطلعنا على رسوم وتصنيف رياض الأطفال في اللاذقية فقال: بالنسبة للأقساط المالية للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٥ فقد حددتها وزارة التربية وتم تعميمها على المؤسسات التعليمية الخاصة حسب درجة تصنيفها (فئة أولى وثانية وثالثة ورابعة) وليس هنالك فئة أولى في اللاذقية، إنما هناك عدد قليل فئة ثانية والباقي فئة ثالثة و رابعة، بالإضافة إلى قيمة الخدمات المقدمة بحسب عدد النقاط ×٤٥٠٠٠ وهي تتضمن اللباس والأنشطة تحت بند الميزات الإضافية.
أما عن النقل فيحدد من قبل صاحب المؤسسة يعلم بها مديرية التربية ويحق له الزيادة بحسب ارتفاع سعر المحروقات.
في سياق متصل بيّن زهره أن المنهاج التعليمي والإثرائية يندرجان تحت بند الخدمات وكل تفصيل موجود في المؤسسة من حواسيب وأنشطة وتقنيات يزيد عدد نقاطها ويزيد من رسمها وقد شكلت لجنة كشوفات على جميع الرياض حددت النقاط.. كما أن المدرسين المتعاقدين مع الرياض يتم إجراء مقابلات معهم من قبل لجان في مديرية التربية بحسب القانون رقم ٥٥ للموافقة على تعيينهم، فالخريج الجامعي يقبل بصفة مدرس أما الحاصل على شهادة ثانوية يقبل بصفة مربي مساعد وبعد خدمة عامين يحصل على شهادة خبرة لترقيته لمرتبة مدرس.
كما تلتزم المؤسسات التعليمية الخاصة بالتعاقد مع أطباء عن طريق نقابة الأطباء لمتابعة الوضع الصحي للأطفال والزيارة بشكل دوري، وتتابع مديرية التربية النظافة بالرياض عن طريق المدير المندب وجولات التوجيه التربوي المشرف عليها ورفع تقارير لدائرة التعليم الخاص، فمن شروط الحصول على الترخيص مراعاة الشروط الصحية من حيث التهوية والإضاءة الطبيعية.

بتول حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار