نصائح حول التغذية والصيام

الوحدة:28-3-2024

أقام قصر الثقافة في بانياس محاضرة بعنوان “نصائح حول التغذية والصيام” ألقتها أخصائية التغذية خلود يوسف وقالت فيها: نصوم شهراً بعد 11 شهراً كاستراحة للجسم وذلك من خلال التوازن الذي يحدث خلال شهر رمضان، بالإضافة لتعلمنا الصبر أي مقاومة رغبتنا بالطعام مما يؤدي لضبط النفس حتى بعد شهر رمضان، تنظيم الساعة الفيزيولوجية للجسم، لذلك يجب المحافظة على هذه الخاصية حتى بعد شهر رمضان. أما فوائد الصيام فهي تقوية الجهاز المناعي وزيادة كفاءته، يقوم الكبد بتجديد مخازن الجسم من خلال طرد السموم و ذلك بسبب الراحة التي نعطيه إياها، أيضاً تتفتت الحصوات الموجودة في الكلى خلال الصيام بسبب تنظيم الطعام وفي حال عدم وجودها فهي وقاية، كذلك هناك فوائد للقلب حيث يستهلك مخازن الدهون في الجسم وبالتالي يخفض الكوليسترول، أخيراً ينظم السكر في الدم.
انتقلت بعدها للإجابة عن سؤال كيف نحقق الفائدة من الصيام؟ وقالت: يكون ذلك من خلال فكرة نطبقها مدى الحياة وليس خلال شهر رمضان فقط 50% خضار 25% نشويات 25 % بروتين.
أما حجم الطبق فهو حجم الكفين، ثم نوهت إلى الوقت المناسب للنشاط البدني خلال الصيام وهو إما بعد الإفطار 2 – 3 ساعات أو بعد السحور 1 – 2 ساعات أو قبل الإفطار بساعة شرط أن يكون نشاطاً خفيفاً، وفي حال كان النشاط صعباً سيؤدي إلى هدم الكتلة العضلية. وبالنسبة للحلويات يجب أن لا تكون يومية وأن تكون خفيفة، والأفضل هو السكر الطبيعي أي الصحي.

رنا ياسين غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار