إصداران حديثان

الوحدة:28-3-2024

صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب كتاب (الإقناع المُظلم…” تاريخ غسل الأدمغة من بافلوف إلى وسائل التواصل الاجتماعي”)، تأليف: جويل إي. ديمسديل، ترجمة: د. أماني العيد.
ومما جاء في تعريفه:
سردٌ مروّعٌ لدور غسل الأدمغة الطاغي في القرنين العشرين والحادي والعشرين. يتتبع هذا الكتاب الجذاب تطوّر غسل الأدمغة منذ بداياته المتجسّدة في التعذيب والتحوّل الديني إلى عصر علم الأعصاب و وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال المناهج العلمية التي قدّمها بافلوف، مُهِّد الطريق لتحقيق اختراقات كبيرة في أدوات السيطرة الاجتماعية والسياسية والدينية. يتتبع هذه التطوّرات من خلال تسليط الضوء على حرائق القرن الماضي الكبرى، يروي ديمسديل كيف سارعت الحكومات سراً لتطوير عقاقير للاستجواب عندما اندلعت الحرب العالمية الثانية.
عاد غسلُ الأدمغة إلى دائرة الضوء خلال الحرب الباردة، رداً على ذلك، أُنشِئ مشروع مانهاتن الضخم للعقل لدراسة محو الذاكرة، والتلقين العقائدي أثناء النوم، ومسببات الهلوسة. استخدمت الطوائف المتزمّتة هذه التقنيات أيضاً.
كما صدر حديثاً عن “المشروع الوطني للترجمة” وضمن سلسلة “الكتاب الإلكتروني” رواية (رسام المعارك)، تأليف: آرتورو بيريث – ريبيرتيه. ترجمة: د. ريم منصور الأطرش.
ومما جاء في تعريف الرواية على الغلاف:
رواية شائقة تدور أحداثها في برج مجاور للبحر الأبيض المتوسط، وحين يبحث مصور سابق عن الصورة التي لا يمكنه التقاطها أبداً، فإنه يرسم لوحة جدارية دائرية كبيرة: إنه مشهد المعركة الخالد، يرافقه في المهمة وجه يعود إليه من الماضي لتحصيل دَيْن مميت، وظلّ امرأة اختفت قبل عشر سنوات. حول تلك الشخصيات الثلاث، كتب آرتورو بيريث – ريبيرتيه هذا العمل الأدبي الأكثر إثارة للقلق في حياته المهنية الطويلة التي قضاها بوصفه كاتباً روائياً.
إنَّ رواية «رسّام المعارك» مُبهرة من بدايتها إلى نهايتها، وتشدُّ القارئَ المُستَلَب عَبْرَ هندسة الفوضى المعقّدة للقرن الحادي والعشرين: يجتمع الفن والعلم والحرب والحب والوضوح والوحدة في اللوحة الجدارية الشاسعة لعالم يحتضر.

ريم جبيلي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار