ورشة عمل حول…”تحفيز نقل التقانة واستثمار مخرجات المشاريع والبحوث التطبيقية في جامعة تشرين”

الوحدة :29-11-2023

برعاية رئيس جامعة تشرين د. بسام حسن، أقام مكتب نقل التقانة في الجامعة ورشة عمل بعنوان (تحفيز نقل التقانة واستثمار مخرجات المشاريع والبحوث التطبيقية في جامعة تشرين). وذلك بالتعاون مع المكتب الوطني لنقل التقانة في الهيئة العليا للبحث العلمي. تحدث مدير عام الهيئة العليا للبحث العلمي د.مجد الجمالي قائلاً : لا شك بأن لجامعة تشرين الحصة الأكبر لإدارة الأبحاث، وهذا يميّز الجامعة عن غيرها. فالهدف من عرض الأبحاث والمؤتمرات البحثية هو تعزيز استثمار المنتجات البحثية.


حيث تم توجيه الحكومات من قبل السيد الرئيس الدكتور بشار الأسد للاهتمام بالأبحاث بحيث لا يجوز أن نعود بسورية إلى حيث كانت ما قبل الحرب الكونية، بل يجب أن نذهب بها إلى حيث أن تكون في هذا الزمن، وأضاف د.الجمالي: سيتم التعامل مع الوزارات الأخرى ووضع خطة تشاركية ليكون للباحثين موطئ قدم في كل وزارة لتبني أبحاثهم ودعم الباحثين بشكل أفضل.
كما تحدث راعي الفعالية
د. بسام حسن قائلاً : تعدّ هذه الورشة هي أول ورشة من هذا الاختصاص في جامعة تشرين والثانية على مستوى الجامعات الأخرى، كما أن مطلب التشاركية بين الجامعة والمؤسسات والشركات هو مطلب قديم لدى الجامعة، وهي مستمرة بالمطالبة به ليكون التعاون بشكل حقيقي،
ومؤسساتي حيث تعد التقانة من الركائز الأساسية التي ترتكز عليها الدول لتحسين معدلات النمو الاقتصادي، وزيادة الاعتماد على الذات والتحول من الاستيراد إلى التصدير حيث يقتضي هذا تطوراً علمياً.
وقدم د.حسن إحصائيات حول أبحاث الجامعة سنوياً وأهمية هذه الأبحاث.
وكان لنائب رئيس غرفة صناعة اللاذقية الأستاذ بلال إبراهيم كلمة قال فيها: هذه الورشة من أهم الورشات كونها تجمع مابين البحث العلمي والمؤسسات التي ستكون شريكة بتحويل البحث العلمي إلى سلعة قابلة للاستخدام، فالدول النامية تسعى دائماً لتطوير التقانة للاكتفاء الذاتي، ومن بعدها للتصدير في المراحل القادمة.
وبيّن أ. إبراهيم: هناك كم هائل من الأبحاث العلمية في سورية ومن الضروري تحويلها إلى خطوط إنتاجية. وتأتي أهمية المعرض والورشات العلمية كونها تدعم التشاركية بين الباحث والشركات والمؤسسات خارج الجامعة.

بتول حبيب

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار