اختبارات الترشح للثانوية العامة بصفة دراسة حرة مقرها الجامعات السورية هذا العام

الوحدة:15-11-2023

بقرار من وزارتي التربية والتعليم العالي، اختبار الترشح لامتحان الثانوية العامة بصفة دراسة حرة والمزمع إجراؤه في ٢٥ الجاري سيكون في جامعات القطر، حيث يبدأ بتمام الساعة العاشرة صباحاً لمدة ثلاث ساعات، والامتحان مؤتمت بأسئلة وزارية موحدة.
رئيس دائرة الامتحانات في تربية اللاذقية علي محمد بيّن لصحيفة الوحدة أنه وبعد صدور القرار تم التنسيق بين مديرية التربية وجامعة تشرين لإنجاز كافة الإجراءات المتعلقة بالامتحان، وما يزال العمل جارياً لإتمامها، من حيث اختيار الكليات وتحضير المدرجات، إضافة إلى استكمال باقي الإجراءات بغية سير العملية الامتحانية على أتم وجه.
وأوضح محمد أن عدد الطلاب المسجلين للاختبار بلغ ٣٨٧٢ طالباً وطالبة، منهم ٣١٧١ في الفرع الأدبي، و٧٠١ في الفرع العلمي.
وأضاف: المواد الامتحانية التي سيتم اختبار الطلاب فيها تشمل المواد كافة باستثناء مادتي التربية الدينية والوطنية، يضاف إليها مادة اللغة الفرنسية.
وأشار محمد إلى شروط تحقيق النجاح في الاختبار، حيث يجب على الطالب أن يكون ناجحاً في كل مادة على حدة وعلامة النجاح ٢٠٪ لكل مادة، عدا مادة اللغة العربية فعلامة النجاح فيها ٥٠٪ للفرع الأدبي، و٤٠٪ للفرع العلمي، إضافة إلى وجوب حصول الطالب على ٥٠٪ من المجموع العام؛ أي ٥٠٠ درجة من أصل ١٠٠٠ درجة.
هذا وكان موعد تسليم البطاقات الامتحانية قد حدد بتاريخ ١١/٢٠ ويستمر لغاية ٢٠٢٣/١١/٢٣، وذلك من دائرة الامتحانات في كل محافظة، كما يراجع الطالب الناجح في اختبار الترشح دائرته الامتحانية لتقديم أوراق التسجيل في الثانوية العامة دراسة حرة حال صدور تعليمات التسجيل.

يارا السكري

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار