في ربيعة 18 ألف هكتار منها «الفرنلق»

العدد: 9362

10-6-2019

يعلن مسؤولو المديرية أنّ قسماً كبيراً من مساحة شعبة حراج ربيعة أصبحت خارج إدارتهم بسبب الوضع الأمني في تلك المنطقة وقد تمّ تجميع الإمكانيات المتاحة فيها ضمن مخفر حراج سولاس، وقال م. باسم دوبا رئيس الدائرة: بداية الموسم توزّع الآليات والإطفائيات وفق جدول على مواقع الحمراء، سولاس وخربة سولاس، الطارقية، جورة الماء وتمّ هذا الموسم البدء بتنفيذ خطّة شق الطرق الحراجية والبالغة 6 كيلومترات جديدة في المناطق الآمنة وترميم جميع الطرق الحراجية وخطوط النار في المواقع الحراجية الآمنة على مسافة 400م.
تمّ تشكيل فرقتين لإخماد الحرائق هما فرقتا حرائق سولاس، السكرية والاستعانة بفرقة حليبية للتدخل السريع، عدا عن تجهيز تلك الفرق بمضخات ظهرية، مناشير آلية، مناجل، أمشاط مع سيارة نقل عمّال علماً أنّ المصدر الرئيسي للمياه هو محطة (خان عطا لله) ولا يخفى على أحد المعاناة في تأمين المياه لزوم عمل صهاريج الإطفاء بسبب الأوضاع الأمنية.
هذا وتبلغ مساحة الحراج في القطاع التابع لشعبة حراج ربيعة حوالي 182،5 هكتارات، ويكفي معرفة أن محمية الفرنلق تقع ضمنه حتى ندرك التنوع البيئي والأصول الوراثية للكثير من الأشجار عدا عن الحيوانات البرّية منها.
ويضيف رئيس الشعبة: وكانت المجموعات الإرهابية التكفيرية قامت بإشعال النيران في غابات المحمية والاعتداء والسطو على مقرّات المديرية من مباني الشعبة، مركز إطفاء ربيعة، أبراج مراقبة الحرائق، مخافر الحراج، مستودعات العدد والأدوات الخاصة بإخماد الحرائق، الاعتداء على الموظفين ومنعهم من ممارسة عملهم الوظيفي وخطف بعضهم واستشهاد (13) موظفاً وفرار (61) عامل حرائق خارج القطر وجهالة مصير (103) عمّال حراجيين.
والحال نفسه بالنسبة لشعبة حراج عين عيدو التي تبلغ مساحة الحراج التابعة لعملها (18726) هكتاراً معظمها غابات من الأشجار الصنوبرية وعريضات الأوراق وواقع خارج إدارة (الزراعة) وضمن مناطق عسكرية أو تحت سيطرة المجموعات الإرهابية ويقتصر العمل فيها على مخفري حراج وطى الخان والبهلولية الذي تجمّع فيه إمكانيات عين عيدو.
ولا تخلو تلك المخافر الحراجية من عناصر ضابطة وحراس حراجيين، ويضيف م. دوبا: لموسم الحرائق إعدادات خاصة توزع فيها الآليات من صهاريج إطفاء، جرارات، تركسات على المناطق الحراجية حسب أهمية كل موقع وحساسيته للحرائق، ويوجد في شعبة حراج قسطل معاف 8 صهاريج إطفاء وجراران مزودان بمضخات وتركس دولاب موزعين على مواقع البسيط، مركز قسطل معاف، السرسكية، وادي قنديل، الزيتون، مشقيتا، بيت القدّار.
وهناك شبكة من الطرق الحراجية وخطوط النار تقدر بحوالي 318 كم موزعة في المناطق الحراجية سوف نقوم بترميمها وصيانتها إذا توفّرت المحروقات اللازمة بما يخدم تسهيل دخول الآليات وصهاريج الإطفاء إلى مواقع حدوث الحرائق، كما سنقوم بشق 8 كم طرق حراجية جديدة في الغابات الصنوبرية، علاوة على تجهيز أبراج المراقبة بلوازم العمل وتعيين عمال من ذوي الخبرة بالطبيعة الجغرافية للمواقع الحراجية.
الأبراج وعددها خمسة يعمل منها على مدار الساعة اثنان (الزيتونة والعيسوية) وخرجت بفعل الأزمة 3 أبراج (القواميع، النبعين، الشقراء) والمصادر الثلاثة لتأمين مياه صهاريج الإطفاء هي: محطتا مياه بللوران واتحاد العمال بالبسيط وآبار شجرة كسب، ولا تخلو تلك المخافر الحراجية من عناصر ضابطة وحراس حراجيين، ويضيف م. دوبا: لموسم الحرائق إعدادات خاصة توزع فيها الآليات من صهاريج إطفاء، جرارات، تركسات على المناطق الحراجية حسب أهمية كل موقع وحساسيته للحرائق، ويوجد في شعبة حراج قسطل معاف 8 صهاريج إطفاء وجراران مزودان بمضخات وتركس دولاب موزعين على مواقع البسيط، مركز قسطل معاف، السرسكية، وادي قنديل، الزيتون، مشقيتا، بيت القدّار.

تصفح المزيد..
آخر الأخبار